حمل

إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟

تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية كبرى، لذا ستحتاجين إلى ما لا يقل عن 4 إلى 6 أسابيع للتعافي تمامًا، ويعد المشي أحد أفضل الطرق للشفاء السريع، حيث يمكنك البدء أثناء وجودك في المستشفى، ستحتاجين كذلك إلى تجنب الأنشطة المعتادة مؤقتًا مثل قيادة السيارة وممارسة الرياضة وممارسة الجنس، ومثل أي عملية جراحية أخرى ستحتاجين إلى قضاء بعض الوقت للراحة والسماح لجسمك بالتعافي، لنجيب من خلال هذا المقال على سؤال إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟ فتابعوا معنا.

إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟

إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟ 
إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟

الولادة القيصرية هي عملية جراحية في البطن، يتم فيها قطع عدد من الأعصاب أثناء العملية، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى تلتئم جميع الأعصاب في منطقة البطن تمامًا، تستمر بعض النساء في الشعور بالخدر والوخز وآلام في بعض المناطق حول ندباتهن لعدة أشهر بعد الولادة، وقد تشعر بعض النساء بالرضا بعد بضعة أسابيع فقط والبعض الآخر يستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر ليشعرن بالشفاء.

سوف تنزفين لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد الولادة القيصرية، فعلى الرغم من خضوعك لعملية ولادة قيصرية، ستظلي تواجهين بعض الإفرازات المهبلية التي تسمى «الهلابة»، والهلابة عبارة عن مزيج من أنسجة الرحم والمخاط والدم.

ويختلف هذا النزيف من إمرأة لأخرى بعد الولادة القيصرية، وعادة ما يحدث النزيف لدى معظم النساء في أول أسبوع أو أسبوعين قبل أن ينخفض ​​بشكل ملحوظ، بعد أن تهدأ أسوأ حالات النزيف، قد تظل تعاني من نزيف خفيف لمدة تصل إلى 6 أسابيع، وللسيطرة على النزيف استخدمي ضمادات ماصة إضافية للحيض، تجنبي السدادات القطنية لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى أثناء الشفاء.

 في حين أن بعض الحركة مهمة فإن الأمهات اللاتي خضعن لعمليات قيصرية يحتاجون إلى مزيد من الراحة والرعاية للشفاء،  يمكن أن يساعد تناول جرعات منتظمة من عقار الاسيتامينوفين (تايلينول) والإيبوبروفين، إذا كنتِ لا تزالين تعانين من ألم شديد فتحدثي مع طبيبك.

متى يلتئم جرح العملية القيصرية من الداخل؟ 

يعتبر جرح العملية القيصرية جرحًا من الدرجة الثانية لا يسبب مشاكل، وغالبًا ما تختفي ندوب الجراحة وتختفي الخيوط بعد 6 أسابيع على الأكثر ودون الحاجة إلى الذهاب للطبيب، ولكن في المقابل من الممكن أن تشعري ببعض الآلام في الأسابيع الأولى من الولادة القيصرية ولكن لا داعي للقلق ستبدأ الأمور في التحسن مع الوقت.

ما سبب الألم فوق جرح القيصرية؟ 

إذا كنت تشعرين ببعض الألم فوق جرح العملية القيصرية مع وجود بعض الانتفاخات في البطن فهذا شيء طبيعي للغاية ويرجع سبب ذلك إلى التخدير النصفي أو الكلي الذي حصلتي عليه أثناء الولادة، وعادة ما يسبب بطئ في حركة الأمعاء داخل البطن والغازات والتي ينتج عنها الشعور بالألم.

ما الأكل الممنوع بعد العملية القيصرية؟ 

تجنبي تناول الأطعمة الحارة والوجبات السريعة الغنية بالدهون، لأنه هذه الوجبات قد تسبب لكي مشاكل في المعدة والأمعاء وقد تنتقل إلى حليبك الذي ترضعينه لطفلك، احرصي كذلك على تجنب المشروبات الغازية لأنها سبب رئيسي في الشعور بانتفاخات البطن والغازات، وأيضًا ابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة لأنها مضرة بطفلك.

ما هي عيوب الولادة القيصرية؟ 

للولادة القيصرية عدد من العيوب والمخاطر، لنتعرف عليها: 

  • العدوى: قد تتسبب الولادة قيصرية في تعرضك لاحتمالية عدوى بطانة الرحم المعروفة باسم (التهاب بطانة الرحم).
  • نزيف فترة النفاس: قد يسبب الخضوع لعملية الولادة القيصرية نزيفًا شديدًا خلال الولادة وبعدها.
  • التفاعلات تجاه المخدر: يمكن أن يحدث تفاعلات ضارّة لجسمك مع أي نوع من أنواع مخدرات الولادة.
  • الجلطات الدموية: قد تسبب عملية الولادة القيصرية في زيادة احتمالية التجلط الوريدي العميق، خاصة بالساقين أو أعضاء الجسم بمنطقة الحوض، وإذا انتقلت الجلطة الدموية إلى الرئتين وعملت على انسداد تيار الدم (الانصمام الرئوي)، فقد يكون هذا الضرر مهددًا للحياة.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلصين من الكرش بعد الولادة القيصرية؟

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟ 
إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟

النوم على الظهر هو أنسب وضعيات النوم بعد الخضوع لعملية الولادة القيصرية، فهو لا يسبب ضغط على الجرح وخاصة خلال الأسابيع الأولى من الولادة، ويمكنك تجربة وضع وسادة أسفل ركبتيك للشعور بمزيد من الراحة خلال ساعات النوم.

متى تزوري الطبيب؟ 

قومي بفحص جرحك كل يوم للتأكد من عدم وجود علامات للعدوى، اتصلِ بطبيبك إذا:

  • لاحظت خطوطًا حمراء حول الجرح.
  • إذا كان الجرح أحمر، منتفخ، مؤلم، دافئ عند اللمس.
  • إذا كان يخرج بعض السوائل.
  • إذا كان لديك حمى أعلى من 100.4 فهرنهايت أو 38 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها

نصائح بعد الولادة القيصرية

  • يجب على النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية التواصل مع الطبيب خلال الأسبوعين الأولين بعد ولادة الطفل. 
  • اتبعي تعليمات الطبيب الخاص بك بشأن عدم رفع أي شيء ثقيل، في الأساس لا يجب أن ترفعي أي شيء أثقل من مولودك الجديد، قد يكون هذا تحديًا بشكل خاص من النساء اللواتي لديهن أطفال صغار في المنزل، من المهم حقًا أن تتاح للعضلات فرصة للشفاء، اطلبي المساعدة خلال هذا الوقت!
  • غالبًا ما تريد النساء معرفة متى يمكنهن قيادة السيارة مرة أخرى هذا يختلف من أم إلى أخرى، فلا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع، وليس من الجيد أن تقودي سيارتك إذا كنتِ تتناولين مسكنات الألم الأفيونية، لأنها قد تجعلك تشعرين بالنعاس، قبل الخروج في جولة بالسيارة حاولي الجلوس في مقعد السائق في سيارتك المتوقفة، اربطي حزام الأمان وجرب ما إذا كان بإمكانك الضغط والقيادة والنظر فوق كتفك بشكل مريح، إذا استطعت فمن المعقول أن تقودي سيارتك بأمان، ومع ذلك إذا كان هناك شخص آخر يمكنه إجراء تبك مهمة نيابة عنك ولم تكوني متحمسة للقيام بذلك، فلا تتعجلي في ذلك.
  • تجد بعض النساء أن حزام شد البطن يساعد في تقليل الألم بعد العملية القيصرية، لذا يمكنك طلب واحدة أثناء وجودك في المستشفى.
  • ستستغرق قوة عضلات البطن بعض الوقت للتعافي، خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، يمكنك الضغط على بطنك بمنشفة أو وسادة مطوية عند الجلوس أو يمكنك قلب واحدة على جانبك للجلوس، خذي وقتك وتنفسي.
  • افعلي ما بوسعك لتجنب الإمساك، اشربي الكثير من الماء وتحركي قدر المستطاع وتناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الفواكه والخضروات والألياف، يمكن أن يساعد ملين البراز في علاج الإمساك.
  • اغسل يديك قبل لمس الجرح، وعند الاستحمام لا بأس من ترك رغوة الصابون والماء فوق الجرح، اشطفي المنطقة جيدًا واتركيها حتى تجف.
  • حافظي على جرحك نظيفًا وجافًا، فقد يكون من المفيد وضع ضمادة شاش نظيفة على الجرح، خاصةً إذا كان الجلد الموجود على بطنك ينثني فوق الجرح، وتجد بعض الأمهات أنه من المريح ارتداء سراويل داخلية شبكية من المستشفى لتثبيت الشاش في مكانه.

ختامًا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية، كما عرضنا عليكِ بعض النصائح والأشياء التي يجب تجنبها خلال تلك الفترة، فإذا كنتِ تشعرين بأعراض لا تستطيعين تحملها فيجب عليكِ استشارة طبيبك فورًا.

إلى متى يستمر ألم العملية القيصرية؟ سؤال يتم طرحه كثيرًا من قبل كل سيدة حامل تعلم أن ولادتها قد تتم بالطريقة القيصرية، ولمعرفة الإجابة على تابعوا هذا المقال.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى