الأمومة والطفولة

درجات تقوس الساقين عند الاطفال

يعاني الكثير من الأطفال من تقوس الساقين ويصاب الطفل بهذا المرض عادة من عمر الولادة حتى سن الثالثة، حيث يسبب هذا المرض مشاكل في غاية الخطورة تتمثل في: لين العظام أو ما يسمى بالكساح أو الإصابة بتشوهات في قدم الطفل أو خلل في نسيج عظام الطفل، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على درجات تقوس الساقين عند الاطفال و المشاكل الخطيرة التي تصاحب هذا المرض فتابعوا معنا.

درجات تقوس الساقين عند الاطفال

درجات تقوس الساقين عند الاطفال
درجات تقوس الساقين عند الاطفال

يعاني الكثير من الأطفال بتقوس الساقين وهو عبارة عن حدوث إنحناءات في الساقين أو وجود تشوهات بها، ففي حالة معالجة الساقين بشكل مبكر تعود الساق إلي حالتها الطبيعية، أما في حالة عدم رجوعها إلي حالتها بعد عمر ال3 أعوام فهذا يعتبر مؤشر خطير ولابد من عرض الطفل على طبيب في أقرب وقت، وتختلف درجات تقوس الساقين من طفل لآخر وأيضًا تختلف أنواع التقوس وطرق معالجته، ويمكنكم التعرف على ذلك من خلال النقاط التالية.

أنواع تقوس الساقين لدى الأطفال

يوجد نوعين مختلفين من تقوس الساقين لدى الأطفال:

1- تقوس الساقين للخارج 

ويحدث هذا النوع من التقوس بسبب وجود تباعد بين ساقين الطفل، ويأخد شكل التقوس إلى الخارج ويعاني من هذا النوع كبار السن والأطفال.

2- تقوس الساقين للداخل 

ويحدث هذا النوع من التقوس بسبب تقارب الساقين لدى الطفل، ويعاني الطفل المصاب بهذا النوع من التقوس من التصاق الفخذين ويصبح الطفل غير قادر على ضم ساقيه ويعاني عند المشي.

‌أسباب حدوث تقوسات في الساقين لدى الأطفال

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بتقوس في الساقين، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي: 

1- فجح في قصبة الساق

والفجح في قصبة الساق هو عبارة عن وجود اضطرابات في نمو الساق، مما يسبب في حدوث تقوس الساق ويشبه هذا المرض مرض لين العظام أو ما يسمى بالكساح ويمكن أن يصيب هذا المرض المراهقين أو كبار السن.

‌2- حدوث تغيرات فسيولوجية

قد تتسبب التغيرات الفسيولوجية التي يعاني منها الطفل وهو بداخل رحم الأم إلى الإصابة بتقوس الساقين أو حدوث تقوسات في الأقدام، ويعتبر هذا النوع من تقوس القدمين من الأنواع الأقل خطورة حيث يتمكن الطفل من الشفاء في عمر صغير بكل سهولة.

3- الإصابة بالتشوهات في القدمين

قد يصاب بعض الأطفال بتشوه في الساقين أو ما يسمى بالقزامة، والتي تحدث بسبب وجود خلل في الجينات الوراثية وتؤثر على نمو الساق بشكل طبيعي.

4- حدوث خلل في نمو العظام 

يصاب الأطفال بتقوس في الساقين عادة بسبب وجود خلل في نمو العظام مثل إصابتها بكسور وتصبح غير قادرة على الالتئام بشكل طبيعي.

5- إصابة الطفل بلين العظام 

لين العظام أو ما يسمى بالكساح يعتبر من أكثر أنواع تقوس الساقين خطورة لأنها يتسبب في أعراض خطيرة.

اقرأ أيضًا: تقوس الساقين.. ومشكلات غير مقلقة تصيب قدم الطفل

التمارين التي تساعد على معالجة تقوس الساقين

درجات تقوس الساقين عند الاطفال
درجات تقوس الساقين عند الاطفال

تساعد التمارين على معالجة تقوس الساقين ولكنها قد تحتاج إلى فترات طويلة حتى تعود الساق إلى حالتها الطبيعية، وكما قلنا من قبل بأنه يوجد نوعان لتقوس الساقين وهما: تقوس الساقين للخارج وتقوي الساقين للداخل، ومن التمارين التي تستخدم في علاج تقوس الساقين:

تمرين الهبوط بالساقين

يساعد هذا التمرين على تقوية الوركين وشد عضلات الساق، والتقليل من نسبة تقوس الساقين، ويتم هذا التمرين عن طريق ثني الساقين والهبوط على الأرض ثم يتم الوقوف مرة أخرى، يجب تكرار هذا التمرين 10 مرات على الأقل مع التبديل بين الساقين.

‌تمرين ربط الساق لعلاج تقوس الساقين

يساعد هذا التمرين على تحسين درجة تقوس الساقين حتى تعود الساق إلى حالتها الطبيعية، ويتم هذا التمرين عن طريق التمدد على ظهرك وثني إحدى الساقين مع ربط الساق الأخري ومحاولة شد الساق المربوطة نحوك، ليصبح هذه التمرين أكثر فاعلية قم بتكراره 10 مرات بشكل يومي.

تمرين الجانب

يتم هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الجهة اليسرى مع وضع يديك الاثنين خلف الرقبة، ثم  تقوم برفع ساقك اليمنى في الهواء وإرجاعها مرة أخرى، كرر هذا التمرين أكثر من مرة مع التبديل بين الساقين.

‌تمرين الجسر 

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الساقين ويساعد على التخلص من نسبة التقوس، ويتم هذا التمرين عن طريق ثني ركبتك مع تمديد يديك على الأرض ورفع أردافك إلى الأرض.

‌مساج الساقين

يساعد تدليك الساقين في علاج انعطاب الساقين وإرجاعها إلى حالتها الطبيعية، ويتم هذا التمرين عن طريق ثني الركبة مع الأنحاء ناحية الصدر.

‌ممارسة اليوجا

تستخدم اليوجا في الكثير من الأحيان لعلاج تقوس الساقين، فهي تساعد على التخلص من نسبة تقوس الرجلين وتوجد هناك الكثير من وضعيات اليوجا التي تساعد على علاج تقوس الساقين مثل: وضعية الانحناء إلى الأمام مع لمس أصابع القدم، وهذه الوضعية البسيطة تساعد على علاج تقوس الساقين بشكل أكثر فاعلية.

‌تمارين التوازن

الأطفال الذين يعانون من تقوس الساقين يعانون أيضًا من ضعف في توازنهم، لذلك يقوم الكثير من الأطباء على تعليم الطفل تمارين التوازن، حتى تساعدهم في التخلص من نسبة تقوس الساقين وتتمثل هذه التمارين في:

  • الوقوف على قدم واحدة: يساعد هذا التمرين في تعليم الطفل كيفية الحفاظ على توازنه وذلك من خلال الوقوف على ساق واحدة.
  • التدريب على لعبة كرة القدم: يساعد هذا التمرين أيضًا في تعليم الطفل كيفية الحفاظ على توازنه.

وبالإضافة إلى ممارسة التمارين يوجد هناك طرق أخرى لعلاج تقوس الساقين والتي تتمثل في:

‌التعرض لأشعة الشمس

تساعد الموجات الزرقاء المتواجدة في أشعة الشمس على علاج مشكلة تقوس الساقين عند الأطفال، لذلك ينصح الكثير من الأطباء تعريض الطفل لأشعة الشمس حتى تعود عظام الساق إلى حالتها الطبيعية.

‌حصول الطفل على نسبة كافية من الكالسيوم

يساعد الكالسيوم على علاج تقوس الساقين والتخلص من نسبة التقوس المتواجد عند الاطفال، ويوجد هناك العديد من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الكالسيوم، وأيضًا هناك العديد من الأدوية التي تساعد في اكتساب الجسم للكالسيوم.

خطورة إصابة الطفل بلين العظام

يعاني الكثير من الأطفال من مرض لين العظام أو ما يطلق عليه اسم الكساح، وهذا المرض يسبب خطورة كبيرة على حياة الأطفال والتي تتمثل في:

  • المعاناة من دقات قلب غير منتظمة.
  • الشعور الدائم بالألم في الساق.
  • الشعور بالكسل وعدم القدرة على الحركة.
  • التأخر في المشي.
  • ضعف في نمو العضلات.
  • الشعور بالتنميل في الأطراف.
  • حدوث تشوهات في نمو العظام وحدوث تقوسات في الأرجل.

طرق اكتشاف تقوس الساقين لدى الأطفال

توجد هناك العديد من الطرق لاكتشاف تقوس الساقين لدى الأطفال وذلك من خلال طرق مختلفة مثل:

  •  يتم التعرف على إصابة الطفل بتقوس في الساقين عن طريق تحاليل الدم.
  • يصاب الطفل بتقوس في الساقين بسبب نقص الفيتامينات.
  •  يتم الكشف عن إصابة الطفل بتقوس في الساقين عن طريق أشعة تصوير العظام.
  • يتم الكشف عن إصابة الطفل بتقوس في الساقين عن طريق الطبيب.

وفي نهاية مقالنا عن درجات تقوس الساقين عند الأطفال، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات الخاصة بتقوس الساقين عند الأطفال، وأيضًا معرفة أنواع وأسباب حدوث تقوس الساقين عند الاطفال.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى