صحة ولياقة

فترة الراحة بعد عملية الغضروف

فترة الراحة بعد عملية الغضروف، القرص الغضروفي هو سبب شائع لألم الظهر، ويحدث ذلك عندما ينزلق المركز الناعم للقرص الفقري من غلافه، يمكن أن يؤثر ذلك على الأعصاب القريبة منه، مما يؤدي إلى الشعور بألم أو تنميل أو ضعف في الأطراف، لا يشعر بعض الأشخاص بألم من القرص الغضروفي خاصةً إذا كان القرص لا يضغط على أي أعصاب، ولكن قد يكون مؤلمًا للغاية في بعض الأحيان إلا أن القرص المنفتق لديه العديد من خيارات العلاج الواعدة، عادة ما تقل الأعراض أو تختفي بعد عدة أسابيع، ولكن قد يحتاج الشخص لعملية جراحية إذا استمرت هذه الأعراض أو ساءت، وللمزيد حول هذا الموضوع تابعونا في الأسطر التالية من هذا المقال.

فترة الراحة بعد عملية الغضروف

تستمر فترة التعافي بعد عملية الغضروف لمدة قد تصل إلى 6 أسابيع يجب خلالها الالتزام بتعليمات الطبيب، وعدم التعرض لأي مجهود قد يجعل الوضع أكثر سوء حتى تتماثل تمامًا للشفاء، ويمكنك بعدها العودة إلى حياتك بشكل طبيعي.

أسباب الانزلاق الغضروفي

يندفع المركز الناعم للقرص الفقري من خلال شق في البطانة الليفية للقرص، يمكن أن تضغط هذه المادة المنفتقة على العصب الفقري أو جذر العصب، ويحدث الانزلاق الغضروفي عندما يكون جزء من الجزء الداخلي الرخو للقرص الفقري (النواة) ينزلق من خلال شق في البطانة الليفية للقرص، ويحدث هذا بشكل شائع في أسفل الظهر ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في العمود الفقري للرقبة ووسط الظهر.

وعادة ما يكون سبب الانزلاق الغضروفي هو التآكل التدريجي والإفراط في الاستخدام نتيجة للحركة المتكررة بمرور الوقت خاصة عند كبار السن، تصبح الأقراص الشوكية أكثر جفافاً وضعفًا، مما يزيد احتمالية حدوث انزلاق غضروفي، ويمكن أن تزيد بعض الحالات الطبية من خطر الإصابة بفتق القرص، بما في ذلك تضيق العمود الفقري و اضطرابات النسيج الضام.

أعراض الانزلاق الغضروفي

لا تظهر أي أعراض في بعض الحالات على الشخص، ومع ذلك يمكن أن تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • يسبب الانزلاق الغضروفي تهيج الأعصاب في المنطقة المحيطة ويسبب الالتهاب والألم.
  • يمكن أن يضغط القرص الغضروفي أيضًا على الأعصاب ويسبب الألم من خلال الضغط.
  • التنميل أو الوخز: يمكن أن يحدث هذا عندما يضغط القرص الغضروفي على الحبل الشوكي أو الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي، وقد تنتقل الأحاسيس غير العادية إلى الخارج على طول العصب، إلى الذراعين أو الساقين.
  • ضعف العضلات: عندما يضغط القرص المنفتق على العصب، قد تصبح العضلات المتصلة بالعصب أضعف، هذا يمكن أن يسبب التعثر عند المشي.
  • الألم: يحدث هذا عادة في الظهر وقد يمتد إلى الذراعين أو الساقين، يصف الناس الإحساس أحيانًا بأنه حارق أو حاد.

 ويمكن أن تختلف أعراض القرص الغضروفي أيضًا وفقًا لموقع المشكلة، فمن المحتمل أن يتسبب القرص المنفتق الشديد في أي منطقة من الظهر في حدوث مشكلات في التحكم في الأمعاء أو المثانة، إذا كان الشخص يعاني من آلام في الظهر وتغيرات مفاجئة في السيطرة على المثانة أو الأمعاء، فهذه عادة علامة على الحاجة إلى مساعدة طبية طارئة.

  • أسفل الظهر: إذا كان القرص الغضروفي في أسفل الظهر، فغالبًا ما يؤثر الألم على الأرداف والفخذين والساقين، يُعرف الألم الذي ينتقل على طول مسار العصب الوركي من الأرداف وأسفل الساقين باسم عرق النسا.
  • الرقبة: إذا حدثت المشكلة في الرقبة فمن المرجح أن يكون الألم في الكتفين والذراعين، يمكن أن يسبب الفتق الخطير في منطقة الرقبة أيضًا تصلبًا وضعفًا وخدرًا في الساقين.
  • منتصف الظهر (منطقة الصدر): من المحتمل أن يتسبب القرص الغضروفي في منتصف الظهر في حدوث ألم حول مكان الانزلاق، وقد ينتقل الألم حول القفص الصدري إلى مقدمة الجسم.

علاج الانزلاق الغضروفي

أكثر من 85٪ من الأشخاص الذين يعانون من أعراض القرص الغضروفي سوف يتعافون من تلقاء أنفسهم، على الرغم من أن هذا قد يستغرق ما يصل إلى 12 أسبوعًا، وفي معظم الأوقات يمكن للناس حل الأعراض عن طريق تجنب الحركات التي تسبب الألم واتباع أنظمة إدارة الألم والتمارين التي يوصي بها الطبيب، وتشمل خيارات العلاج الأدوية والعلاج الطبيعي والحقن والجراحة.

الأدوية

  • استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية فيمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين والنابروكسين في تقليل الألم.
  • المواد الأفيونية: إذا كان الألم شديدًا ولم تخفف الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية الشعور بعدم الراحة، فقد يصف الطبيب الأدوية الأفيونية، من المهم مناقشة المخاطر والآثار الجانبية المحتملة للأدوية الأفيونية مع الطبيب إذا أوصوا بخيار العلاج هذا.
  • مرخيات العضلات: يمكن أن تساعد هذه الأدوية في إرخاء المناطق المؤلمة، ولكنها قد تسبب أيضًا التعب والآثار الجانبية الخطيرة الأخرى.
  • مسكنات آلام الأعصاب: إذا استمرت الأعراض بمرور الوقت فقد يصف الطبيب الأدوية المضادة للاختلاج التي يستخدمها الأشخاص لألم الأعصاب، مثل جابابنتين، ومع ذلك يمكن أن تسبب هذه الأدوية أيضًا آثارًا جانبية مثل النعاس.

العلاج الطبيعي

يمكن أن يوصي أخصائي العلاج الطبيعي بالوضعيات والتمارين التي تقلل من آلام القرص الغضروفي، ونظرًا لأن أعراض فتق القرص غالبًا ما يتم حلها من تلقاء نفسها، فلا يوصى عادةً بالعلاج الطبيعي في بداية العلاج بعد أن تبدأ الأعراض، ويمكن للطبيب تقديم توصيات أكثر تحديدًا في حالة فردية، ومن المهم دائمًا استشارة الطبيب عند بدء تمرين جديد أو برنامج علاج طبيعي.

الحقن

يمكن للطبيب استخدام الحقن للمساعدة في تخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي، يُعرف الإجراء أيضًا باسم إحصار العصب، وإجراءات الحقن التي يستخدمها الأطباء لعلاج القرص المنفتق تتضمن الحقن فوق الجافية وحقن العصب الفقري.

الجراحة

في معظم الأحيان يتحسن فتق القرص بالعلاج غير الجراحي، ومع ذلك قد يوصي الطبيب المعالج بإجراء عملية جراحية إذا كان لدى الشخص أعراض مثل:

  • ضعف العضلات.
  • ألم يستمر مع مرور الوقت.
  • مشاكل في السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

وتشمل العلاجات الجراحية لفتق القرص ما يلي:

  • استئصال القرص: هذا هو المكان الذي يزيل فيه الجراح كل أو جزء من القرص.
  • إزالة النواة: هنا يزيل المركز اللين (النواة) للقرص عن طريق الشفط أو الاستئصال بالليزر.
  • استئصال الصفيحة الفقرية: قد يقوم الجراح بإزالة جزء من الفقرات من أجل إفساح المجال للأعصاب.
  • اندماج العمود الفقري: في هذا الإجراء قد يقوم الجراح بربط فقرتين أو أكثر معًا.
  • استبدال القرص: يستبدل هذا الإجراء الأقراص المنفتقة بزرع صناعي.

الوقاية من الانزلاق الغضروفي

تتضمن نصائح الوقاية من الانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • تعلم التقنيات الصحيحة لرفع ومناولة الأشياء الثقيلة.
  • تجنب الحركات المؤلمة وطلب نصيحة الطبيب في حالة ظهور الأعراض.
  • إدارة الوزن فإذا كانت زيادة الوزن أو السمنة مصدر قلق فعليك بتقليل وزنك.
  • التحدث مع الطبيب حول استراتيجيات الإقلاع عن التدخين للأفراد المدخنين.

وفي النهاية وقد تعرفنا على فترة الراحة بعد عملية الغضروف والتي تمتد لمدة 6 أسابيع حتى تمام الشفاء، فإذا شعرت بأحد أعراض الانزلاق الغضروفي فلا تتردد في زيارة الطبيب للفحص والعلاج.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى