صحة ولياقة

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة.. ما طبيعته وكيفية علاجه

يحدث الألم الشديد في أسفل الظهر عادةً بسبب مشكلة في العمود الفقري أو الورك، ولكنه قد ينشأ أيضًا من الأعضاء الداخلية، نقدم لك من خلال هذا المقال دليلاً للأعراض المصاحبة والأسباب المحتملة في موضوع ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة الحاد والشديد، فتابعوا معنا.

أعراض ألم أسفل الظهر

قد يقتصر الألم الحاد في أسفل الظهر على أحد الجانبين أو كلاهما، وقد تشعر أيضًا أن الألم ينشأ من بقعة معينة على الجانب الأيسر أو الأيمن من أسفل ظهرك، وقد تتفاقم هذه الأعراض أو تخفف من خلال أوضاع أو أنشطة معينة، مثل الجلوس والوقوف والمشي والاستلقاء، بينما يزول ألم العمود الفقري عادةً في غضون أيام قليلة إلى أسابيع، يمكن أن تصبح الأعراض منهكة، مما يؤثر بشكل كبير على أنشطتك اليومية، و تتضمن آلام أسفل الظهر الحادة عادةً واحدًا أو أكثر من الأعراض والخصائص التالية:

  • انخفاض في الحركة: عادةً ما يرتبط ألم أسفل الظهر الحاد بزيادة التوتر والتشنج في العضلات المحيطة، مما يسبب تصلبًا ونطاقًا أقل للحركة.
  • التأثير على الأعصاب: إذا كانت مشكلة أسفل الظهر لديك ناتجة عن جذور الأعصاب الشوكية، فقد ينتشر الألم الحاد في ساقك عبر العصب المصاب.
  • يسبب قصور عصبي: قد يترافق ألم أسفل الظهر الناجم عن تهيج أو ضغط الأعصاب مع أعراض عصبية، مثل التنميل والوخز والإحساس بالوخز بالإبر والشعور العام بالضعف في الساق (الساقين).

الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر الحادة

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام أسفل الظهر الحادة الإصابة المفاجئة أو المتكررة لبنية أو أكثر من الهياكل التي تدعم ظهرك، مثل العضلات والأربطة والمفاصل والأقراص الفقرية.

شد عضلي

يمكن للعضلة المشدودة (إصابة العضلة بإجهاد) أن ترسل نوبات شديدة من الألم والتشنج والتصلب في أسفل ظهرك، قد تكون هذه الإصابة موضعية أيضًا وتسبب ألمًا حادًا في الجانب الأيسر أو الأيمن من أسفل الظهر، وتشمل الأعراض الشائعة لإصابة إجهاد العضلات في أسفل ظهرك ما يلي: ألم حاد وطارد يشتد مع الحركة، صعوبة في الوقوف أو المشي، ألم حاد أثناء الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف أو الوقوف إلى الجلوس، وعادة ما يتم تخفيف الألم عند الاتكاء مع دعم ورفع ساقيك أو الاستلقاء ورفع ركبتيك، قد يساعد اتباع بروتوكول PRICE أيضًا في تخفيف الألم وشفاء العضلات المصابة.

القرص الغضروفي القطني

تعمل أقراص العمود الفقري كممتص للصدمات بين فقراتك، وتدعم الجزء العلوي من جسمك، وتسمح بمجموعة واسعة من حركات أسفل الظهر، إذا فتق القرص (الأقراص) السفلية في العمود الفقري، فقد يتسرب من محتوياته الداخلية، مما يسبب تهيجًا أو ضغطًا على جذر العصب الفقري القريب تتسبب في وجود مجموعة من الأعراض مثل، آلام أسفل الظهر وتيبس حاد، زيادة الألم أثناء بعض الأنشطة، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو التمارين الشاقة، الشعور بحرقة في الأرداف والفخذ، ألم حاد أو وجع خفيف على طول الجانب الخارجي أو تحت القدم، ضعف وتنميل ووخز في الساق وعندما تنشأ هذه الأعراض من جذور العصب الوركي فإنها تسمى عرق النسا، ويمكن تخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي عن طريق تناول الأدوية المضادة للالتهابات وأداء أنواع محددة من تمارين إطالة الفقرات القطنية، والتي قد تساعد أيضًا في التئام القرص، قد تكون هناك حاجة إلى علاج (علاجات) طبية أكثر كثافة عند حدوث ضغط عصبي كبير مع أعراض شديدة.

متلازمة الكمثري

تؤثر متلازمة الألم هذه على عضلة الكمثري الموجودة في عمق الأرداف، إذا كنت مصابًا بمتلازمة الكمثري فإن الأرداف والورك يصبحان مؤلمان، وقد يُحال هذا الألم إلى أسفل ظهرك، والأعراض الشائعة تشمل: ألم حاد وحارق في الأرداف يزداد أثناء الجلوس لفترة طويلة، آلام أسفل الظهر وتيبس حاد، إحساس بالدفء أو الشعور بالحرق على طول الجزء الخلفي من فخذك، ويمكن تخفيف ألم متلازمة الكمثري عن طريق تناول الأدوية المسكنة للألم، وفي الحالات الشديدة قد تساعد مرخيات العضلات (التي يتم الحصول عليها بوصفة طبية) في تخفيف تصلب العضلات وآلامها.

التهاب المفصل العجزي الحرقفي

وهو حالة تسبب التهابًا وخللًا في المفصل العجزي الحرقفي (SI)، والذي يربط الجزء السفلي من العمود الفقري بالحوض على كل جانب، وقد يسبب الشعور بألم حاد مباشر فوق المفصل المصاب ‑على الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل الظهر والأرداف، إحساس بالحرق على طول الجزء الخلفي من فخذك، زيادة الألم عند الانتقال من الوقوف إلى الجلوس، أو صعود السلالم، أو الاستلقاء على الجانب المصاب، وقد تساعد أدوية تسكين الألم مع تصحيح الوضع وتمارين المفصل العجزي الحرقفي في تقليل الأعراض الحادة، وقد تكون هناك حاجة إلى العلاجات الطبية، مثل الاستئصال بالترددات الراديوية إذا كانت المفاصل ملتهبة بشدة وتهيج الأنسجة العصبية المجاورة.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

قد يحدث ألم في أسفل ظهرك بسبب التهاب أو تهيج في أحد الأعضاء الداخلية أو قد يكون علامة على الإصابة، يمكن لأعضاء منطقة منتصف الظهر أو البطن أو الحوض أن تسبب الألم على وجه التحديد في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل الظهر أو تكون معممة في جميع أنحاء المنطقة، وتشمل الأمثلة الشائعة لآلام أسفل الظهر الناتجة عن الأعضاء الداخلية ما يلي:

  • حصى الكلى: يمكن الشعور بألم أسفل الظهر الحاد عندما تتحرك حصوات الكلى داخل الكلى أو الحالب، وهو أنبوب رفيع يصل الكلى بالمثانة، عادة ما يكون الألم موضعيًا في الجانب الأيسر أو الأيمن اعتمادًا على الكلية المصابة.
  • عدوى الكلى: عادة ما تبدأ عدوى الكلى على شكل التهابات المسالك البولية (UTI)، مما يسبب التهابًا وألمًا في منطقة أسفل الظهر اليمنى أو اليسرى، اعتمادًا على الكلية المصابة.
  • التهاب القولون التقرحي: يمكن أن يسبب الالتهاب المستمر في الأمعاء الغليظة (القولون) تقلصات في البطن وألمًا حادًا في الظهر في أحد جانبي أسفل الظهر والبطن أو كليهما.
  • التهاب البنكرياس: قد يكون ألم أسفل الظهر الأيسر ناتجًا عن التهاب البنكرياس، والذي يسبب أيضًا ألمًا في الجزء العلوي من البطن في نفس الوقت.
  • التهاب الزائدة الدودية: يمكن أن تسبب الزائدة الدودية الملتهبة ألمًا حادًا في أسفل البطن الأيمن والظهر، وقد تصاب النساء بألم أسفل الظهر بسبب حالات معينة مثل الأورام الليفية الرحمية و انتباذ بطانة الرحم والحمل.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على الأسباب المختلفة لألم أسفل الظهر فوق المؤخرة، يمكن أن تساعد العناية بألم أسفل الظهر في تقليل الأعراض وتحسين وظيفة ظهرك ورجليك، في حين أن آلام أسفل الظهر عادة ما تنحسر في غضون أسابيع قليلة، فإن بعض المشاكل الأساسية قد تتسبب في أن يصبح ألمك مزمنًا ويستمر لعدة أشهر.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى