أعمال

10 نصائح لتصميم منيو مميز لمشروعك

تعد قائمة الطعام التي يقدمها المطعم أو المقهى من أهم أدوات الإعلان الداخلية التي تُستخدم لجذب الضيف لتجربة منتجاتك وتسويق علامتك التجارية بطريقة مبهرة بصريًا، وخلق انطباع إيجابي لدى العميل يدفعه لطلب الطعام بسخاء. فما أهم النصائح التي يجب اتباعها للوصول للتصميم الأمثل؟ 

ما هو تصميم المنيو؟

يعّرف تصميم المنيو بأنه إعداد قائمة بأصناف الأطعمة والمشروبات التي يقدمها المطعم أو المقهى، وتُصمم هذه القائمة بطريقة متقنة بصريًا تتضمن ألوانًا وخطوطًا ورسومًا وصورًا تشد المتلقي وتمس مشاعره وتدفعه لطلب وجبته.

أهمية تصميم منيو احترافي لأعمالي

تعد قائمة تصميم الطعام أو المنيو حلقة الوصل بين العملاء وما يقدمه المطعم لهم من وجبات وأطعمة، إذ تحقق نوعًا من التأثير البصري الذي يحفز رواد المطعم على الطلب، ويقدم لهم محتوى واضح يجيب عن أسئلتهم المتعلقة بالمنتجات المقدمة وأسعارها ومكوناتها، وتتلخص أهمية تصميم المنيو في النقاط التالية:

  • التسويق للمشروع: تكمن أهمية تصميم المنيو في كونه أداة إعلانية داخل المشروع، فيساهم في جذب العملاء للأصناف التي تقدمها وإثارة حماسهم لتجربتها، ويسوّق بعرض مبهر بصريًا لمنتجاتك وخدماتك.
  • زيادة الأرباح: يُحفز التصميم المثالي للمنيو رواد المطعم أو المقهى على الشراء ويؤثر في حجم المبلغ الذي ينفقونه، بالإضافة لتوجيههم نحو اختيار الأطعمة التي تضيف لك مقدارًا كبيرًا من الربح.
  • تعزيز العلامة التجارية: يُعبر تصميم قائمة الطعام عن الهوية الفريدة للمطعم أو المقهى، ويوّلد الانطباع الإيجابي الأول تجاه المشروع، فيساعد ربط أطباق الطعام بتصاميم أنيقة في الحفاظ على صورة راقية لعلامتك التجارية وخلق حالة من الثقة تجاهها.
  • ترويج الهوية البصرية: يَستخدم تصميم المنيو ألوان مشروعك وشعاره ويعكس الرؤية الفنية لتصميم المطعم، فتستقر الصور والتصميمات والكلمات بشكل لا شعوري في ذهن العميل. 
  • التأكيد على جدية العمل: تنقل القائمة المصممة بدقة واحترافية وفن الشعور للعملاء أنهم سيحصلون على طعام لذيذ، فيثق العملاء بخدماتك ويشعرون بالألفة والطمأنينة لطلب وجبة.
  • المساعدة على الاستمرارية: تترك القائمة المثالية للطعام أثرها الواضح في نفس العميل ليعيد زيارته للمطعم أكثر من مرة، وتُحفزه على تجربة باقي الأطعمة والمشروبات، وهو ما يخلق حالة من الولاء للمشروع تُحول الزوار إلى عملاء دائمين.
  • السرعة في تقديم الخدمة: يُركز معد الطعام على تحضير كميات من الوجبات الأكثر طلبًا أو يجهز المكونات الأولية لها لضمان إعدادها عند الطلب، وهو ما يساعد في تحقيق رضا العملاء وتلبية طلباتهم بأسرع وقت ممكن. 
  • دعم إدارة المخزون: يساعد تحديد الأصناف المقدمة على تنظيم ميزانية المطعم ومتابعة التوريدات ومعرفة الكميات المتاحة وضبط طريقة تخزينها وتقليل نفقات تلف المواد الأولية.

10 نصائح لتصميم منيو مميز لمشروعك

يُعبر تصميم قائمتك عن شخصية مطعمك، ويركز على أهداف عملك، ويعزز الأرباح. ولتحقيق هذه الأهداف وتنفيذها بفعالية نقدم لك النصائح التالية:

1- توجه إلى جمهورك

حدد جمهورك المستهدف واجعل قائمة منتجاتك تتحدث إليهم، راعِ أعمارهم وأنماطهم السلوكية وابنِ المنيو الخاص بك اعتمادًا على شخصياتهم وتوجهاتهم وساعد مصمم المينو في رسم تصميمه وفق دوافعهم الشرائية.

2- ميّز العناصر الأكثر مبيعًا أو العروض الخاصة بك

تأكد من أن أطباقك الأكثر مبيعًا تحظى بقدر كافٍ من الاهتمام، فالقاعدة العامة أن بعض منتجاتك ستحقق معظم أرباحك لذلك لا يمكنك التغاضي عن عدم إدراجها في بداية القائمة أو تمييزها عن باقي الأصناف، وإذا كان مطعمك يتميز عن المنافسين بعروض خاصة أو مأكولات استثنائية فعلى المصمم إدراجها بطريقة تلتقطها عين العميل فور رؤيته للمنيو.

3- استخدم علم نفس تصميم القائمة

استشر خبراء هندسة تصميم المينو لتحويل قائمة طعامك من مجرد قائمة عشوائية من الأطباق إلى رسالة تسويقية تؤثر في نفس المتلقي وتجعله يشعر بأنه على وشك خوض تجربة مميزة عند تذوق أطباقك؛ اطلب من المصمم مراعاة القواعد النفسية مثل قاعدة المثلث الذهبي التي تحدد الأماكن التي يقع نظر الضيف عليها أولًا، واستخدام الإشارات والنداءات والأوصاف الإبداعية التي تحرك المشاعر وتوجه المتلقي نحو اتخاذ قرار طلب الطبق. 

4- ضع صورًا احترافية لأطباقك

احذر من استخدام الصور الرديئة أو ضعيفة الجودة، فأطباقك هي منتجاتك ومصدر أرباحك وعليك إظهارها بأبهى صورة، استخدم صورًا احترافية معدّلة بطريقة جذّابة تعكس احترافية وجدية عملك، استعن بالمحترفين لتصوير المنتجات لخلق صورة مغرية لكن توخَ الحذر بألا تكون الصورة بعيدة كل البعد عن الوجبة التي سيطلبها العميل.

5- اعرض المحتويات بنمط محدد واجعله قابلًا للبحث

اختر فكرة للتصميم تعبر عن هوية المطعم واعرض قائمة أطباقك وفق نمط ثابت مريح يتيح للمتلقي تصفحه بسهولة بحيث يعثر على الوجبة المناسبة في المكان المتوقع من المنيو، بالإضافة إلى أن تنظيم المنيو وفق أقسام أو أعمدة وتصنيف الأطعمة فيه يجذب العميل ويساعده على إجراء طلبه بسرعة.

6- اكتب محتوى تسويقيًا لأطباقك

اعتمد الصياغة الوصفية والكتابة التسويقية لوضع محتوى المنيو، استعن بمحترف يجيد استخدام كلماتٍ تولّد الإحساس بالجوع وتثير الشهية وتجعل الزائر تواقًا لتجريب الطعام أو الشراب. عرّف بمحتويات الأطباق وجودة مكوناتها، واستخدم وصفًا يعطي الزبائن تصورًا عن مراحل الإعداد والجهد الذي يبذله المطعم في ابتكار وجبات شهية ذات جودة عالية.

7- وضّح أسعار الوجبات بطريقة تسويقية

ضع أسعار الوجبات ليتعرف العميل عليها فالكثير منهم لا يريدون المخاطرة بطلب وجبات قد تفوق قدرتهم على الدفع، لكن لا تشتت انتباههم بتكلفة الوجبات التي يطلبونها، استخدم الحيل التسويقية والنفسية للأرقام لإعطاء الشعور بالرغبة في الإنفاق مقابل الجودة والخدمة والطلب بناءً على ما هو أفضل وليس بالضرورة أرخص. 

8- كن بسيطًا وواضحًا

تجنب أن يكون تصميم المنيو فضوضيًا أو معقدًا يجهد المتلقي، كن بسيطًا في الأفكار وواضحًا في الطرح، صحيح أنك تريد للمنيو أن يكون عملًا إبداعيًا لكنك لا تريد أن يتحول إلى لوحة زخرفية غير مقروءة يضيع فيها العميل، فالهدف هو إبراز أطباقك ودفع العميل لطلبها وليس لقضاء وقته في القراءة والاستفسار عن الكلمات المبهمة.

9- صمم وفق هويتك البصرية

ضمّن التصميم شعار مشروعك وحساباتك في السوشيال ميديا، اربط أطباقك بألوانك الخاصة التي تميّزك واجعل المنيو امتدادًا لتصميم المطعم ورؤيته ومكملًا لعلامتك التجارية. 

10- حدّث قائمتك باستمرار

حدث المنيو من فترة إلى أخرى، أدخل أصناف جديدة من الطعام لتصبح جزءًا من القائمة وأحد اختيارات العملاء، قيّم تفاعل الجمهور مع الأطباق والأسعار وعدّل المينو ليواكب رغباتهم أو يحثهم على تجربتها، ضع تصميمات أو ألوانًا جديدة لمناسبات معينة، فتحديث التصميم يعزز التنافسية.

إذاً فإن تصميم منيو احترافي لمطعمك هو عمل فني وتسويقي لإظهار منتجاتك باحترافية لتوليد الرغبة بتجربتها باستمرار. ولضمان الوصول لأفضل تصميم يراعي العوامل السابقة كافة عليك الاستعانة بالمحترفين في تصميم المنيو وكتابة الوصف أو هندسة قوائم الأطعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى