السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في البابا غنوج

يعد البابا غنوج من أكثر الأطعمة الشهيرة التي يتم تقديمها إلى جانب المشويات من الأسماك والمأكولات البحرية، ويعد من الإضافات الصحية التي يمكن إضافتها لنظامك الغذائي، حيث يكون من مزيج مهروس من الباذنجان المشوي والثوم المفروم والطحينة وزيت الليمون بالإضافة إلى عصير الليمون، ويعد هذا الطبق من الأطباق الغنية بالألياف والدهون الصحية والعديد من القيم الغذائية الأخرى، أما عن السعرات الحرارية في البابا غنوج فيوف نتعرف عليها أكثر من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

السعرات الحرارية في البابا غنوج

تحتوي الملعقة الكبيرة من البابا غنوج على حوالي 24 سعرة حرارية، كما يحتوي الـ 100 جرام منه كذلك على 167 سعرًا حراريًا.

هل يمكن أكل بابا غنوج في الرجيم؟

إجابة مختصرة نعم، حيث يعد الباذنجان وهو المكون الرئيسي في هذا الطبق منخفض في كل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات إلى جانب كونه غني بالألياف ومصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين ك والبوتاسيوم، هذا بالإضافة إلى احتوائه كذلك على سعرات حرارية أقل من الحمص، الأمر الذي يجعله وجبة مثالية لمن يرغب في فقدان الوزن.

أهم الحقائق الغذائية في البابا غنوج

 يعد البابا غنوج من الخيارات منخفضة السعرات الحرارية، فالربع كوب منه يحتوي على 120 سعرة حرارية فقط لا غير، بمعنى آخر أنه إذا كنت تتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم منه فهذا يمثل 6% من الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعل هذا الطبق مثالي إلى جانب طبق من السلطة الخضراء لمن يراقبون ما يتم تناوله يوميًا من سعرات حرارية.

الكربوهيدرات والبروتينات والدهون

يتميز الباذنجان باحتوائه على نسب منخفضة من الكربوهيدرات والدهون، حيث يحتوي ربع كوب منه على 6 جرام من الدهون  10 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 4 جرام من البروتين، قد تكون الدهون التي يحتوي عليها هذا الطبق هي المصدر الأساسي للسعرات الحرارية التي يحتوي عليها البابا غنوج.

هذا إلى جانب كون الطحينة من مزيج من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الصحية للجسم، والتي يمكن تضمينها في أي نظام غذائي دون القلق بشأنها.

مصدر جيد للألياف

تعد الألياف في كل وصفة أحد المصادر الضرورية التي لا يجب أن تخلو منها الأطباق التي يتم تناولها، لحسن الحظ أن البابا غنوج يحتوي على 4 جرامات من الألياف لكل ربع كوب منه، وتمثل هذه الجرامات حوالي 10 من القيمة اليومية الموصى بها، الأمر الذي يساعد على التخلص من الإمساك وإعطاء شعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى أن تناول الكثير من هذا الطبق يساهم في خسارة الوزن.

يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم

البابا غنوج من الأطباق السهلة التي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو الجهد وتحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم هذا بالنسبة إلى ما يتم تحضيره في المنزل، أما ما يتم شرائه من المنافذ التجارية فيعد غير صحي ويحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، تصل إلى 480 ملليجرام لكل ربع كوب منه، تسبب تلك النسبة العالية من هذا العنصر إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو يجب عند شراء هذه الوصفة من المتجر مشاهدة ملصق المكونات إن كان يحتوي على نسبة عالية أو منخفضة من الصوديوم ومن ثم اختيار ما يحتوي على نسبة منخفضة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الطحينة

طريقة عمل البابا غنوج

يمكن تحضير البابا غنوج بكل سهولة في المنزل عن طريق مجموعة من المكونات البسيطة التي تتوفر في كل منزل، تتمثل تلك المكونات فيما يلي:

المكونات والمقادير المطلوبة

  • 4 حبات باذنجان
  • 4 حبات طماطم
  • ½ كوب بصل مبشور ناعم
  • ½ ملعقة كبيرة من الثوم المبشور ناعم
  • 4 ملاعق من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة من دبس الرمان
  • ملح
  • ملعقة كبيرة من الفلفل الأخضر المبشور
  • 3 ملاعق من عصير الليمون

طريقة تحضير وعمل البابا غنوج

  1. في البداية نقوم بثقب الباذنجان ثقب صغير، ومن ثم نقوم بوضعه في الفرن حتى يتم شوائه ويصبح طري للغاية.
  2. نترك الباذنجان حتى يبرد، ثم نقوم بتقشيره ونضعه في وعاء مناسب ونقوم بهرسه.
  3. نضيف الثوم إلى الباذنجان، ثم نقشر الطماطم ونضيفها هي الأخرى.
  4. نضيف كذلك الفلفل والبصل والملح وعصير الليمون ونهرس كل المكونات السابقة مع بعضها البعض إلى أن تتجانس مع بعضها البعض.
  5. نضيف البابا غنوج في طبق التقديم، ثم نزينه بزيت الزيتون ودبس الرمان ون٤دمه مع الخبز وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل البابا غنوج بالطحينة

من ضمن الطرق الشائعة أيضًا والتي يمكن استخدامها أيضًا في تحضير البابا غنوج، طريقة تحضيره بالطحينة التي تضيف له مزيد من المذاق المميز واللذيذ، وفيما يلي أهم المكونات اللازمة في تلك الوصفة.

المكونات المطلوبة

  • 4 ملاعق كبيرة من الطحينة
  • ½ ملعقة كبيرة من الثوم المفروم
  • ملح
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون
  • رشة من النعناع الجاف
  • 3 حبات من الباذنجان المشوي
  • 4 ملاعق من عصير الليمون
  • ¼ ملعقة من الكمون

طريقة تحضير وعمل البابا غنوج بالطحينة

  1. بعد أن قمنا قمنا بشواء الباذنجان بشكل جيد، ومن ثم قمنا بتقشيره وهرسه في وعاء جانبًا، نضيف إليهم الثوم والطحينة.
  2. نقلب المكونات معًا إلى ان تتجانس الطحينة مع الباذنجان، ثم نضيف إليهم عصير الليمون وزيت الزيتون والملح ونعود لتقليب كل المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى نحصل في النهاية على قوام كريمي.
  3. نضع البابا غنوج في طبق التقديم ونزينه ببعض من زيت الزيتون والرمان ونقدمه بالهناء والشفاء إلى جانب أطباق المشويات.

وبهذا يكون قد انتهى مقالنا لليوم الذي تحدثنا فيه عن عدد السعرات الحرارية في البابا غنوج وما يحتوي عليه هذا الطبق من قيم غذائية، هذا بالإضافة إلى طريقة تحضيره بأكثر من وصفة، نتمنى في النهاية أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم و تكونوا قد استفدتم منه وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى