السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في عين الجمل

عين الجمل أو الجوز أحد المكسرات الشهيرة التي تحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم، باعتباره مخزن للعديد من الفيتامينات الضرورية لأجسامنا، فهو غني بالدهون الصحية والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في التصدي للكثير من الأمراض المختلفة، وبناءً عليه إذا رغبت في معرفة عدد السعرات الحرارية في عين الجمل بالتفصيل وما يحتوي عليه من قيم غذائية فتابع معنا قراءة هذا المقال.

السعرات الحرارية في عين الجمل

يحتوي كل 7 حبات من عين الجمل على على العديد من القيم الغذائية التي تتمثل فيما يلي:

  • السعرات الحرارية في عين الجمل 185 سعرًا حراريًا.
  • 20.4 جرام من الدهون.
  • 4 جرام بروتين.
  • 0 ملجرام من الكوليسترول.
  • 0 ملليجرام من الصوديوم.
  • 3.9 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0 جرام من السكر المضاف.
  • 2.7 جرام من الألياف الغذائية.

تحتوي مكسرات عين الجمل على 20.4 جرام من الدهون الكلية، يمثل 11.5 جرام منها دهون أحادية غير مشبعة و 6 جرام دهون متعددة غير مشبعة و1.8 جرام دهون مشبعة و0 جرام دهون متحولة.

على الرغم من احتواء تلك المكسرات على البروتين، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها وحدها لتلبية احتياجات الجسم من هذا العنصر، حيث يحتاج الجسم يوميًا إلى نسبة من 0 إلى 35% من البروتين.

أهم القيم الغذائية في عين الجمل

تحتوي مكسرات عين الجمل على العديد من المغذيات الطبيعية للجسم، تتمثل أهم تلك المغذيات فيما يلي:

  • %56 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من المنغنيز.
  • %38 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من النحاس.
  • %12 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من الزنك.
  • %8 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من المغنيسيوم.
  • %4 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من عنصر الحديد.
  • %2 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من البوتاسيوم.
  • %2 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من الكالسيوم.
  • %4 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين B6.
  • %3 من القيمة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين E.

كم عدد حبة عين جمل في اليوم؟

دائمًا ما ينصح خبراء التغذية الآخرين بتناول عين الجمل باعتدال يوميًا للاستفادة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات العديدة التي تحتوي عليها، وفي ذات الوقت تجنب الأضرار التي تنتج عن الإفراط في تناولها، أما عن العدد اليومي الذي يجب تناولها كل يوم فهو يكون 7 حبات فقط في اليوم.

اقرأ أيضًا: ‌هل الكاجو مسموح في الكيتو

هل عين الجمل تزيد من الوزن؟ 

لا يسبب تناول مكسرات عين الجمل زيادة في الوزن، ما دام أنه يتم تناولها باعتدال كل يوم، فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ولكنها في ذات الوقت مصدر غني بالسعرات الحرارية، من جهة أخرى يحتوي عين الجمل كذلك على نسبة عالية من الألياف وأحماض أوميجا الدهنية التي لا تسبب أي زيادة في الوزن.

متى يفضل أكل عين الجمل؟

إلى جانب أنه يمكن تناول هذه المكسرات في أي وقت على مدار اليوم، إلا أن أفضل وقت لتناولها والاستفادة منها هو في الصباح على الريق مع مراعاة عدم الإكثار منها، وذلك لأن تناولها بكثرة قد يسبب الإسهال نظرًا لمخزونها الكبير من الزيوت.

فوائد عين الجمل الصحية

يتميز عين الجمل مثل باقي أنواع المكسرات الأخرى باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف ودهون صحية ومضادات أكسدة وغيرها العديد من العناصر الأخرى، التي يؤدي كل منها دورًا في الحفاظ على صحة الجسم وفيما يلي أهم فوائد عين الجمل للجسم:

يدعم صحة القلب

تتميز تلك المكسرات باحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والألياف والستيرولات النباتية، وهي مادة توجد في المكسرات بما في ذلك عين الجمل تساعد تلك المادة على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، يؤدي هذا الانخفاض في الحفاظ على صحة القلب وتقليل نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب والسكري والسكتات الدماغية إلى 8.5%، الجدير بالذكر هو أن تلك المكسرات تحتوي على ألياف صحية للقلب أكثر من المكسرات الأخرى مثل الكاجو والجوز البرازيلي.

هذا بالإضافة إلى أن تناول الألياف بشكل معتدل يساعد على خفض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

غني بمضادات الأكسدة

يعد عين الجمل من المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة، المسؤولة عن حماية الخلايا السليمة في الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، والتي تنتج عندما يهضم الجسم الطعام أو عندما يتعرض لمصادر بيئية مثل تلوث الهواء أو أشعة الشمس أو دخان السجائر.

يُعتقد أن ضرر الجذور الحرة يلعب دورًا في عدد من الأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وأمراض العيون الشائعة التي تتمثل في إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، وعلى الرغم من كون جميع المكسرات مغذية  إلا أنها جميعًا تحتوي على نسبة أقل من مضادات الأكسدة من تلك الموجودة في عين الجمل، لذلك ينصح بتناولها يوميًا إلى جانب المكسرات الأخرى وعدم الاستغناء عنها.

ملحوظة: يساعد تناول عين الجمل إلى جانب الفواكه أو السلطة عن طريق إضافتها إلى كل  منهم سواء عن طريق عمل طبق من قطع الفواكه مع عين الجمل وبعض من العسل الأبيض، أو عن طريق إضافتها للخضراوات، وذلك للحصول على المزيد من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية.

يساعد على إنقاص الوزن

تعد تلك المكسرات من أكثر الوجبات الخفيفة التي يمكن اللجوء إليها للحصول على وزن مثالي، فالمخزون المرتفع من الدهون والألياف والبروتينات الصحية في عين الجمل تجعلها الأمثل لتوفير الطاقة اللازمة للجسم وفي ذات الوقت الحفاظ على وزن الجسم، والمميز أكثر في تلك المكسرات هو أنها لا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل باقي الوجبات الخفيفة الأخرى مثل البسكويت.

يكافح العديد من الأمراض الخطيرة

من خلال أحد الدراسات التي تم نشرها في مايو 2015 في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، والتي أشارات إلى أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 69 عامًا والذين تناولوا ما لا يقل عن 10 جرامات من المكسرات أو عين الجمل يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة، لأسباب رئيسية مثل أمراض الجهاز التنفسي والسرطان والسكري وأمراض القلب من أولئك الذين لم يأكلوا المكسرات بشكل يومي.

وبهذا يكون قد انتهى مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن عدد السعرات الحرارية في عين الجمل والقيم الغذائية التي يحتوي عليها، هذا بالإَضافة إلى أهم الفوائد التي توفرها تلك القيم للجسم، نتمنى في النهاية أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الأخرى الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى