صحة ولياقة

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

يعاني معظم الأشخاص من مشكلات ضرس العقل الذي ينمو بشكل غير سوي، فبكون الحل في النهاية هو استئصاله، ولكن هذا الأمر مقلق بالنسبة للكثيرين، ويجعلهم يتساءلون هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة أم لا، لهذا سنتناول في مقال اليوم الإجابة عن هذا السؤال، وسنعرض بعض الطرائق الأخرى التي يمكنها علاج مشكلات ضرس العقل بدون خلعه.

لماذا يجب خلع ضرس العقل؟ 

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة
هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

تظهر ضروس العقل في مرحلة المراهقة أو في بداية العشرينات من العمر، وتخرج من اللثة بعيدة عن باقي الأسنان دون أن تتسبب في أي مشكلة، ولكن هناك بعض الحالات التي تخرج فيها ضروس العقل من اللثة بزاوية فتلتصق في الضرس المجاور وتحدث بعض المشكلات، حيث يكون تنظيف هذه الضروس صعبًا، فيتسبب هذا في تراكم بقايا الطعام بين ضرس العقل والضرس المجاور، وبالتالي يحدث التهاب في اللثة والتسوس. 

يجب خلع ضرس العقل في حال لم يكن هناك مساحة كافية لخروجه ونموه بشكل سوي، وذلك حتى لا تحدث أي مشكلات أو عدوى لاحفًا، وتعتبر هذه العملية من العمليات الأكثر شيوعًا؛ لذا يوصي الأطباء بضرورة متابعة ظهور ضرس العقل والألم المرافق له، وخاصة إذا استمر لفترة كبيرة. 

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة ؟ 

نعم، يمكن أن يسبب خلع ضرس العقل بعض الآلام بعد إتمام هذه العملية، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات التي يصفها الطبيب، ومن الملاحظ أن ألم خلع ضرس العقل يختفي بعد توقف النزيف وزوال الورم والالتهاب بعد تناول الأدوية، ففي الغالب يستغرق هذا الأمر أسبوعًا.

على الرغم من أن عملية خلع ضرس العقل يتم استخدام المخدر الموضعي أثناء إجرائها إلا أن الألم يبلغ ذروته بعد مرور ست ساعات من خلع الضرس، ويمكن أن يستغرق هذا الألم عدة أيام بجانب بعض الأعراض الأخرى. 

اقرأ أيضًا: تأثير ضرس العقل على الأعصاب

هل يستمر الألم بعد خلع ضرس العقل؟ 

إذا كنت مقبلاً على هذه العملية فمن المؤكد أنك تريد معرفة ما الذي ستمر به في هذه الفترة، فبعد خلع ضرس العقل ستشعر بألم باهت في الفك أو اللثة، وقد يتفاقم الألم في حال لم تتبع تعليمات الطبيب. 

كما يمكن أن تشم رائحة كريهة وتشعر بمذاق غريب قادم من التجويف الفارغ للأسنان، ويمكن أن تصاب بالتنميل أو الوخز في الشفاه السفلية واللسان واللثة والذقن والأسنان في حال تعرضت لتلف الأعصاب، ولكن هذا الوضع مؤقت ويحدث في حالات نادرة، بالإضافة إلى أن هذه الأعراض ستكون مصحوبة بتورم الفك والوجه لفترة مؤقتة. 

كم من الوقت تستغرق عملية خلع ضرس العقل؟ 

تختلف المدة التي تستغرقها عملية خلع ضرس العقل من حالة لأخرى، فإذا كان ضرس العقل ظاهرًا يتم خلعه في مدة قليلة تتراوح بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة، أما إذا كان الضرس مدفونًا فإن خلعه سيستغرق وقتًا أطول يتراوح بين نصف ساعة إلى خمس وأربعين دقيقة.

 يقوم الطبيب بخلع ضرس العقل المدفون من خلال عمل شق في اللثة للوصول إلى الضرس، بل ويمكن أن يزيل جزءًا صغيرًا من عظام الضرس؛ ليقطع الضرس إلى قطع صغيرة كي يتمكن من خلعه عن طريق الشق الذي قام به. 

هل خلع ضرس العقل يضر بباقي الأسنان؟ 

يقلق بعض الأشخاص من أن يؤثر خلع ضرس العقل بالسلب في باقي الأسنان، ولكن على العكس تمامًا، فعندما يظهر ضرس العقل فإنه يستمر في الضغط على باقي الأسنان في الفم، وبالتالي يمكن أن يسبب تداخل الأسنان أو انحرافها بصورة بسيطة أو شديدة، وذلك على حسب حالة ضرس العقل، أما خلع ضرس العقل يزيل الضغط الواقع على الأسنان، فتأخذ وضعها الطبيعي، وتبدأ في التباعد عن بعضها البعض. 

يعتقد العديد من الناس أن الأسنان تتحرك بعد خلع ضرس العقل، فيظنون أن الخلع يخلق مسافات بين الأسنان، ولكن هذا الإحساس بنجم عن إزالة الضغط على الأسنان بعد خلع الضرس الضاغط عليهم، وبالتالي تتخذ الأسنان الوضع الطبيعي الذي كانت عليه سابقًا.

هل خلع ضرس العقل يغير من مظهر الوجه؟

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة
هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

يخشى العديد من الناس من تغير مظهر وجههم بعد العمليات الجراحية، وخاصة بعد خلع الضروس والأسنان، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فلا توجد أي دراسات علمية تثبت صحة هذا الاعتقاد، ولكن ما يحدث هو تورم الفك موضع خلع ضرس العقل؛ مما يسبب تورمًا طفيفًا في الوجه سرعان ما سيزول بعد التئام الجرح وانحسار الورم؛ إذ يعتبر هذا التغير مؤقتًا وليس دائمًا.

أعراض ما بعد خلع ضرس العقل 

لا يعتبر سؤال هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة هو السؤال الشائع فحسب، حيث إن هناك بعض الأسئلة المتكررة في عيادات الأسنان عن صعوبة البلع وصداع ما بعد خلع ضرس العقل، فهي أعراض مرافقة للألم بعد خلع الضرس، حيث تحدث صعوبة البلع نتيجة تورم الفك، وكذلك الصداع فهو أمر طبيعي يحدث في أول أسبوع بعد الخلع؛ نظرًا لتأثر العصب الثلاثي التوائم الموجود في الفك والوجه وحول العين والأذن بعد الخلع. 

كيفية التخلص من الألم بعد خلع ضرس العقل؟ 

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة
هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

سيتعين عليك اتباع بعض التعليمات بعد خلع ضرس العقل لتتخلص من الألم والأعراض الأخرى الناجمة عن التورم والالتهاب، والتي يمكن عرضها في النقاط التالية:

  • امتنع عن التدخين لمدة يومين كاملين، وكذلك تجنب تناول المشروبات الكحولية بعد خلع ضرس العقل. 
  • تناول المأكولات الطرية سهلة المضغ في الأيام الأولى بعد خلع الضرس، مثل: الأرز والمعكرونة والشوربات. 
  • قم بمضمضة الفم بعد الوجبات بالماء الدافئ المذاب فيه كمية قليلة من الملح، ولا تفعل هذا الأمر قبل خلع ضرس العقل بيوم على الأقل. 
  • تناول مسكنات الألم التي سيصفها لك الطبيب عند اللزوم، مثل: ايبوبروفين، وباراسيتامول. 
  • احرص على تناول كمية كافية من السوائل، ولا تستعمل الماصة أثناء تناولها. 
  • افتح واغلق فمك عدة مرات برفق حتى تخفف من ألم الفك. 
  • اغسل أسنانك بعد يوم من خلع الضرس بالفرشاة. 
  • تجنب تناول المأكولات الحارة في اليوم الأول من خلع الضرس. 
  • ابتعد عن لمس موضع خلع الضرس سواء كان ذلك من خلال اللسان أو الأصابع. 
  • قم بعمل كمادات باردة لوجهك حتى تقلل من الورم. 
  • اضغط على ضماد بعد خلع ضرس العقل لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات. 
  • امتنع عن غسل الفم بشدة في اليوم الأول لخلع ضرس العقل. 

اقرأ أيضًا: معجون أسنان كولجيت

هل يمكن علاج ضرس العقل بدلاً من خلعه

 

ما زال هناك تخوف من خلع ضرس العقل لدى العديد من الأشخاص، فنجدهم يتساءلون باستمرار عن كيفية علاج ضرس العقل كبديل عن خلعه، والحقيقة أنه بالفعل يمكن علاج التهابات ضرس العقل من خلال تنظيف الأسنان باستمرار باستخدام المعجون والفرشاة. 

كما يمكن تنظيف المنطقة الملتهبة لدى طبيب الأسنان، بالإضافة إلى أنه يمكن علاج الالتهاب بواسطة مضادات الالتهاب ومسكنات الألم، مثل: إيبوبروفين، وباراسيتامول، ولكن في حال حدوث العدوى بسبب وجود ضرس العقل الملتوي، فإن الحل الوحيد للتخلص من هذه المشكلة هو خلعه. 

أجبنا في هذا المقال عن سؤال يشغل بال الكثيرين، ألا وهو هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة وتسبب الصداع؟ كما تطرقنا إلى بيان إذا ما كانت عملية الخلع تؤثر بالسلب في مظهر الوجه بشكل دائم، وهل من الممكن أن تضر بباقي الأسنان، وعرضنا لك متى يجب خلع ضرس العقل وبعض النصائح التي يجب اتباعها بعد الخلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى