صحة ولياقة

مسكن سريع لالتهاب اللثة

هل تعاني من التهاب اللثة بشكل دائم؟ هل يطرأ عليك مثل هذا الألم ولم تطيق تحمله؟ إذا كان الأمر كذلك فيجب البحث عن مسكن سريع لالتهاب اللثة الذي إن لم يتم علاجه فقد يؤدي إلى فقدان الأسنان، ولحسن الحظ هناك الكثير من العلاجات الدوائية والعلاجات المنزلية التي تجدي بالنفع الكبير في علاج التهاب اللثة وتعزيز صحة الفم، تابع معنا لمعرفة كل هذا بالتفصيل. 

مسكن سريع لالتهاب اللثة 

مسكن سريع لالتهاب اللثة
مسكن سريع لالتهاب اللثة

إذا كانت الأعراض متفاقمة ولم تتحمل الألم الناجم عن الالتهاب الطارئ على اللثة، فهنا لا بد من تناول أي من المسكنات التالي ذكرها وفقًا لحالتك وبعد استشارة طبيب مختص:

الترامادول 

إذا كنت دائم البحث بشأن مسكن سريع لالتهاب اللثة، فدعنا نقول لك أن الترامادول من أقوى المسكنات التي من دورها التخفيف من التهاب اللثة بشكل فعال وقوي جدًا لأنها تستهدف الجهاز العصبي المركزي في الدماغ، ولكن إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يعانون من حالات الربو الشديدة أو لديك مشكلات في المعدة فيفضل تجنبه لعدم حدوث أي آثار سلبية كالصداع أو الإصابة بالإمساك. 

العقاقير اللاستيرويدية 

يعد الإيبوبروفين من ضمن الأدوية اللاستيرودية التي تقوم بدور فعال للغاية في التخفيف من التهابات اللثة وآلام الأسنان المزعجة بشكل عام، ومن ضمن المميزات التي تحويها هي إمكانية تناولها دون استشارة الطبيب لخلوها من أي آثار سلبية ما عدا بعض الاضطرابات المعوية لقليل من الحالات، وعلى الرغم من ذلك يجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الربو الحاد. 

الباراسيتامول 

ما زلنا في سرد أبرز مسكن سريع لالتهاب اللثة لنذكر الباراستيمول الذي يستخدم أيضًا في حالات الحمى الشديدة وآلام العضلات، ولكن يجب توخي الحذر منه وعدم الإفراط في تناوله لمنع تليف الكبد. 

اقرأ أيضًا: يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها

العلاجات الطبيعية لتسكين التهاب اللثة 

إذا كان الوضع لا يستحق تناول أي من العقاقير الطبية السابق ذكرها، فقد تكون العلاجات المنزلية حلًا مثاليًا في تسكين التهاب اللثة، والتي من بينها ما يلي:

هيدروكسيد الهيدروجين 

يندرج هيدركسيد الهيدروجين ضمن أبرز العلاجات الطبيعية المنزلية التي تضمن نتائج فعالة في التخفيف من التهاب اللثة كونه مطهرًا قويًا في التخلص من البكتيريا التي في كثير من الأحيان هي المسبب الرئيس لأمراض اللثة على وجه العموم، أما عن طريقة الاستخدام، فقم بمزج كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء ومن ثم المضمضة بهذا الخليط بضع ثواني ثم بصقه وتكرار هذه الخطوات من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد. 

التهاب اللثة والملح 

مسكن سريع لالتهاب اللثة
مسكن سريع لالتهاب اللثة

لا غرابة في أن الملح يلعب دورًا حيويًا في التئام اللثة الملتهبة والتقليل من حدة الآلام الناجمة عنها، وذلك وفقًا لبعض الدراسات العلمية، باعتبار أن الملح مطهر طبيعي، لن تتخيل كم الفوائد المكنونة التي يحويها خليط الماء والملح بالنسبة للثة الملتهبة، والتي من بينها: 

  • التخلص من آثار جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان والتي قد تسبب على المدى البعيد آلام حادة باللثة. 
  • يسهم الملح بشكل كبير في التقليل من روائح الفم غير المستحبة. 
  • التقليل من التهاب اللثة. 
  • منع فرصة للبكتيريا والجراثيم بأن تتراكم. 

أما عن الطريقة الصحية المتبعة في استخدام خليط الماء المالح لتهدئة اللثة الملتهبة، فهي كالتالي:

  • تحضير كأس من الماء الدافيء ومن ثم وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح مع المزج بشكل جيد. 
  • استخدام هذا المزيج للغرغرة به قرابة 40 ثانية. 
  • ومن ثم بصق المزيج. 
  • تكرار هذه الخطوات مرتين يوميًا. 

تنويه 

يرجى العلم بضرورة عدم الإفراط في استخدام الملح، والاقتصار على استخدامه فقط في حالة التهاب اللثة لمنع أي آثار جانبية تحدث على المدى البعيد مثل تآكل الأسنان نتيجة للخصائص الحمضية لهذا المحلول. 

علاج التهاب اللثة بالليمون 

مسكن سريع لالتهاب اللثة
مسكن سريع لالتهاب اللثة

إذا أردت مسكن سريع لالتهاب اللثة ومغذي طبيعي وحيوي، يمكن استهلاك الليمون الذي يسهم بشكل كبير في تحسين الجهاز المناعي وبالتالي محاربة البكتيريا المسببة لأمراض اللثة. 

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون 

من أبرز العلاجات المنزلية التي تعمل كمضاد للالتهاب ومسكن سريع لالتهاب اللثة هو زيت الزيتون الذي يسهم بشكل ملحوظ في في قتل البكتيريا التي تؤدي إلى التهاب اللثة، وذلك عند تطبيقه موضعيًا على اللثة بشكل يومي قرابة 21 يومًا. 

الكركم 

يحتوي الكركم على بعض الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، وبالتالي يعد من العلاجات الطبيعية التي تسهم في التئام اللثة الملتهبة والتقليل من التورم والاحمرار إن وجد. 

القرنفل 

من منا لا يعي أن القرنفل من ضمن الأعشاب الطبيعية التي ثبتت فعاليتها في الحد من تكون البلاك الذي يسبب على المدى الطويل التهابات حادة باللثة، لذا يعد مسكن سريع لالتهاب اللثة بسبب غناه بمكونات مسكنة ومضادة للالتهاب، وأفضل طريقة يمكن تسكين الألم بها من خلال القرنفل ما يلي:

  • طحن كمية صغيرة من القرنفل. 
  • باستخدام كرة قطنية نظيفة ويتم غمسها في القرنفل المطحون. 
  • تطبيق هذه الكرة على موضع الألم قرابة دقيقة ومن ثم شطف الفم. 

غسول الفم من أوراق الجوافة

على الرغم من عدم وجود حل سحري يعمل كمضاد للالتهاب ومسكن سريع لالتهاب، إلا أن استخدام غسول الفم من أوراق الجوافة له عظيم الأثر في منع تراكم طبقة من البلاك على اللثة التي تسبب ألم حاد فيما بعد، وذلك لما يحتويه من خصائص مضادة للبكتيريا، والشيء الممتع هنا أنه يمكن تحضير غسول الفم من أوراق الجوافة في المنزل من خلال طحن بعض أوراق من نبتة الجوافة ومن ثم ذوبانها في كأس من الماء الساخن والانتظار قرابة ربع ساعة حتى يبرد واستخدامه مرتين يوميًا عن طريق المضمضة به. 

أكياس الشاي 

لا يمكن أن ننسى أكياس الشاي التي تستخدم كمهدئ ومسكن سريع لالتهاب اللثة من خلال نقعها في قليل من المياه الساخنة، ومن ثم تطبيقها على موضع الألم بعد تبريدها قرابة 5 دقائق. 

كيفية تجنب التهاب اللثة؟ 

كما تقول الحكمة: «الوقاية خير من العلاج» بمعنى أنه بدلًا من تلك العلاجات الدوائية واللجوء أيضًا إلى العلاجات المنزلية، فلما لا تتفادى كل هذا وتولي اهتمامًا بالغًا باللثة وتعتني بها على النحو الصحيح؟ استكشف معنا الآن طرق صحية وبسيطة لتجنب التهاب اللثة:

  • فرش أسنانك بالفرشاة عقب الانتهاء من كل وجبة إذا استطعت. 
  • استخدام الخيط في تنظيف الأسنان بحركات لطيفة على الأقل مرة واحدة في اليوم، إذ تضاهي أهميته نفس التنظيف بالفرشاة. 
  • من الطرق الرائعة لتجنب التهاب اللثة استخدام غسول الفم بالفلورايد للتخلص من البكتيريا. 
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن المأكولات الغنية بمستويات مرتفعة من السكر. 
  • لا تتغافل عن زيارة طبيب الأسنان بين الفينة والأخرى لإجراء فحص كامل عن الأسنان واللثة. 
  • لعدم اللجوء إلى تناول مسكن سريع لالتهاب اللثة، يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين طريقة وقائية لتجنب الإصابة بالتهابات اللثة. 

ختامًا… يجب العلم بأن ألم اللثة الخفيف إلى المعتدل قد لا يتطلب أخذ مسكن سريع لالتهاب اللثة كالذي ذكرنا أعلاه، يمكن التقليل من هذه التهابات من خلال عمل خطوات منزلية بسيطة، ولكن في حال كان الألم متفاقمًا وكان طويل الأمد، فإن تلقي العلاج وزيارة طبيب الأسنان هو أفضل الحلول للشفاء السريع.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى