صحة ولياقة

أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف

 من منا لم يمر بحالة من احتقان الأنف واحمراره وزيادة إفراز المخاط  وصعوبة التنفس والاضطرار إلى التنفس من الفم؟ الجميع مر بهذا الألم والذي قد يكون ناجمًا عن نزلة برد أو إنفلونزا وكلاهما ناتجًا عن الحساسية، وأيًا كان السبب فإن أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف هو الحل الأمثل واتباع بعض العلاجات الطبيعية البسيطة التي تخفف من تفاقم الوضع وتشعر بتحسن سريع. 

أعراض احتقان الأنف 

أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف
أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف

قبل التطرق إلى أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف، يجب أن يعرف المريض أن الألم والانزعاج الذي ينتابه من جراء انسداد الأنف ناجمًا من ظهور مجموعة من الأعراض الجسدية غير المريحة والتي تيزيد الأمر سوءًا وتعقيدًا، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي: 

  • سيلان الأنف. 
  • العطس. 
  • تورم بطانة الجيوب الأنفية نتيجة للالتهاب. 
  • تجمع إفرازات مخاطية. 

أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف 

لست مضطرًا لتحمل الألم الناجم عن انسداد الأنف، الذي يجعلك تشعر بعدم الراحة خلال النهار وإعاقة النوم خلال الليل، لذا سنذكر فيما يلي أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف:

مزيلات الاحتقان

تندرج مزيلات الاحتقان ضمن أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف والتي من شأنها تضييق الأوعية الدموية في الأنف، وبالتالي السماح للأنسجة المتورمة بالانكماش وسهولة مرور الهواء خلال الجيوب الأنفية بكل سهولة، في حال قمت باستهلاك أي من مزيلات الاحتقان دون استشارة طبيب مختص، لا بد من قراءة الإرشادات المرفقة على الملصق لضمان اتباع الطريقة الصحيحة عند الاستخدام والحصول على نتائج فعالة، ومن المهم أيضًا عدم استهلاك أكثر من مزيل احتقان في آن واحد. 

أحيانًا، قد تتفاعل مزيلات الاحتقان مع أدوية أخرى تتناولها، لذا من الضروري الانتباه إلى ذلك الأمر وفي حال كنت تتناول أدوية بالفعل، أو تعاني من إحدى الحالات الطبية الآتية ضرورة مراجعة طبيب مختص:

  • اضطرابات في القلب. 
  • ارتفاع ضغط الدم. 
  • خلل في الغدة الدرقية. 
  • مشاكل البروستاتا. 
  • مرض السكري

تشتمل مزيلات الاحتقان على ما يلي: 

النافازولين

يعد النافازولين أفضل دواء مزيل للاحتقان عند الإصابة بالتهابات أو حساسية في الجهاز التنفسي أو نزلات البرد الحادة، وجدير بالذكر أنه يمكن استخدامها كقطرة للعين. 

أوكسي ميتازولين

أفضل بخاخ لانسداد الأنف يمكن استهلاكه هو أوكسي ميتازولين للتقليل من الضغط الطارئ على الجيوب الأنفية لا سيما إذا كنت تعاني من نزلة برد شديدة أو حساسية. 

السودوإيفيدرين

مزيل الاحتقان هذا يعد أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف، إذ يتأتى بنفع وفائدة كبيرة من حيث الهدف الرئيسي وهو تخفيف ضغط الجيوب الأنفية، يتوفر هذا المزيل على هيئة سائل أو أقراص. 

مضادات الهيستامين 

أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف
أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف

دواء آخر لعلاج انسداد الأنف وهي مضادات الهيستامين التي تستخدم في علاج الحساسية، ويأتي تأثيرها الفعال من خلال الحد من عمل تأثيرات الهيستامين والذي يفرزه الجهاز المناعي لصد أي هجمات خارجية، قد يؤدي الهيستامين إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة كاحتقان الأنف أو العطس، ومن هنا تم عمل مضادات الهيستامين لتقوم بدور فعال في تلاشي هذه الأعراض، لا يوجد أي قلق بشأن استهلاك مضادات الهيستامين سوى أنها تسبب النعاس، لذا يفضل تناولها عند النوم والابتعاد عن أوقات العمل، وتتضمن مضادات الهيستامين فيكسوفينادين والسيتريزين. 

مسكنات الألم 

لا تعالج مسكنات الألم احتقان الأنف الذي يسبب صعوبة في التنفس، ولكن من ضمن أدوارها الفعالة هو تسكين الألم الناجم عن انسداد مجرى الجيوب الأنفية، ويندرج الإيبروفين والنابروكسين ضمن أبرز مسكنات ألم انسداد الأنف. 

بخاخات الأنف الستيرويدية 

ما زلنا في ذكر أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف لنذكر بخاخات الأنف الستيرويدية التي تسهم بشكل كبير في تقليل انسداد الأنف وعلاج تورم أنسجة الأنف، إذ تتضمن هذه البخاخات إلى الستيرويد وهو عبارة عن محلول يتم امتصاصه في الأنف، ومن ضمن الأنواع الآمنة التي يمكن استهلاكها ولا تشكل أي خطورة بسبب تأثيرها الطفيف: فلونيسوليد، بكلومتازون، وفلوتيكاسون. 

هل يجب أخذ مضادات حيوية عند احتقان الأنف؟ 

غالبًا لا ينصح باستهلاك المضادات الحيوية، لأن معظم حالات احتقان الأنف تكون ناتجة عن الإصابة بفيروس، لذا لا تتمكن المضادات الحيوية التغلب عليها، ويفضل اللجوء إلى أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف.

علاجات طبيعية لعلاج احتقان الأنف 

 

بجانب أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف، يمكن اتباع بعض الطرق الطبيعية التي من شأنها تهدئة الاحتقان وتخفيف الانزعاج من الجيوب الأنفية، وذلك كما يلي: 

شرب المزيد من السوائل

أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف

الإكثار من شرب السوائل سيسهم بشكل كبير في التقليل من الإفرازات المخاطية وتعزيز عملية طرد المخاط، من المهم عدم تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين لأنها قد تؤدي إلى الجفاف وتفاقم تورم بطانة الجيوب الأنفية. 

ترطيب الجيوب الأنفية 

يمكن للقليل من الماء الفاتر أن يقضي على احتقان الأنف والشعور بالراحة التامة، وذلك من خلال تحضير وعاء ماء فاتر ووضع منشفة على الرأس ومن ثم استنشاق البخار، حاول بقدر المستطاع أن توجه البخار نحو وجهك، أو يمكن أخذ حمامًا ساخنًا واستنشاق بخار الماء الساخن. 

اقرأ أيضًا: تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب

النوم ورأسك مرفوعة 

يمكن اتباع مثل هذه الطريقة قبل تناول أفضل دواء للاحتقان الأنف والتي قد تجدي فعالية كبيرة، ارفع رأسك أثناء النوم، وستلاحظ فرقًا شاسعًا من حيث تقليل الاحتقان وتصريف المخاط. 

استهلاك الأطعمة الحارة 

عند الإصابة بنزلة برد أو المعاناة من التهابات في الجهاز التنفسي، ينصح باستهلاك المأكولات المشبعة بالتراب كالفلفل، لأنها تساعد على فتح الممرات الأنفية وتقليل الضغط الواقع على الجيوب الأنفية، بسبب ما يحتويه الفلفل من مركب نشط يسمى الكابسيسين الذي له قدرة فائقة على تقليل حدة الألم. 

نصائح للوقاية من احتقان الأنف 

لكي تقي نفسك من استهلاك أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف، يمكن اتباع بعض الإرشادات البسيطة التي تساعدك على تقليل الألم الناجم عن حدوث التهاب وانسداد الأنف من خلال ما يلي ذكره: 

  • عدم محاولة التنفس من الأنف. 
  • استهلاك الفواكه والخضروات المشبعة بفيتامين سي والذي يقلل من الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد والتي ينتج عنها احتقان الأنف. 
  • تنظيف أغطية السرير باستمرار والحرص على خلو المنزل من أي أتربة للحد من تهيج الأنف. 
  • ارتداء الكمامة بالخارج وتقليل التعرض للهواء الجاف بقدر الإمكان. 
  • في حال كان الجو معبئًا بالعواصف، فيرجى عدم الخروج لعدم الإصابة بحساسية الأنف. 

ختامًا…انسداد الأنف وتراكمه بالمخاط قد يكون نتيجة للكثير من المسببات بما في ذلك العوامل البيئية كدخان السجائر أو التهابات في الجهاز التنفسي أو تناول بعض الأدوية، ويعتمد أفضل دواء لعلاج احتقان الأنف على المسبب الأساسي كالتي ذكرناها أعلاه، من المهم أيضًا أن تستشير طبيبك إذا تفاقم الأمر واستمر الانسداد لأكثر من أسبوعين أو إذا كنت تنزعج كثيرًا عند النوم أو كان يتعارض مع العمل بشكل طبيعي. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى