أعمال

البنرات الإعلانية أنواعها وأسرارها وعوامل اختيار أفضل المختصين بها

مكنت الثورة المعلوماتية البشر من تحقيق تقدم مذهل في شتى المجالات، ومنها مجال الإعلانات الذي شهد تطوراً في وسائله، مما ساعد على توفير الوقت، والجهد المبذول في عملية الترويج. وتعد عملية تصميم بنرات إعلانية إحدى الوسائل مهمة في عالم التسويق الرقمي لما لها من دور مؤثر في زيادة أعداد العملاء ومعدلات التحويل. فكيف تُصمم بنر إعلاني جذاب ويحقق أهدافك التسويقية؟

ما الذي يعنيه تصميم بنرات إعلانية؟

تعد البنرات — Ban­ners واحدة من أكثر طرق الإعلانات الحديثة رواجًا والتي استطاعت بتعدد أنواعها وأشكالها وتنوع تصاميمها لتلبية حاجة الشركات والجهات المختلفة بالترويج عن منتجاتها وخدماتها. 

تهدف البنرات إلى عرض تفاصيل تسهم في جذب الزبائن، أو تزويدهم بالبيانات اللازمة للتواصل مع الشركة أو الجهة المعلنة أو الاستدلال إلى موقع العيادة أو المكتب. وتتضمن البنرات رسومًا وشعارات ونصوصًا تشمل معلومات مهمة.

ما هي أنواع البنرات؟

يمكن تصنيف عملية تصميم بنرات إعلانية في نوعين أساسيين يستهدف كل نوع منهما فئة محددة من العملاء، ولكل نوع صفات وخصائص يتميز بها عن الأنواع الأخرى، هذان النوعان هما البنرات المطبوعة، والبنرات الرقمية. 

  • تصميم بنرات مطبوعة

تتمثل البنرات المطبوعة — Print­ed Ban­ners في الإعلانات الطرقية والجدارية التي تملأ الشوارع وشرفات المباني التجارية إضافةً للمكاتب الخدمية والعيادات الطبية ومختلف أنواع المتاجر. 

يستهدف هذا النوع من البنرات السكان المحليين والمارّة من مختلف الفئات العمرية، ويمتاز بكونه كبير الحجم وواضح المعالم، مما يجعل  التعرف على تفاصيل الإعلان، أو المنتج أمراً أكثر سهولة. 

تعد البنرات المطبوعة ركيزة أساسية في عملية الإعلان إذ إنه من غير الممكن الاستغناء عنها حتى في ظل التقدم التقني الهائل، وخصوصًا أنها تراعي شريحة العملاء غير القادرين على التعامل مع المواقع الإلكترونية. 

  • تصميم بنرات رقمية

يمكن تعريف البنرات الرقمية — Dig­i­tal Ban­ners بأنها الأشرطة الإعلانية التي تظهر في معظم المواقع الإلكترونية وصفحات الويب والمنصات المختلفة على شبكة الإنترنت. يُعد هذا النوع من البنرات شكلاً أكثر حداثة للبنرات المطبوعة، ويستهدف بطريقة خاصة رواد المواقع الإلكترونية. 

ما هي أنواع البنرات الرقمية؟

تختلف البنرات الرقمية كثيراً في خصائصها، وتمتاز بتنوع تصاميمها، ويمكن تصنيفها إلى أربعة أنواع رئيسية:

  • بنرات الويب الثابتة

كما يشير اسمها فإن تصميم بنرات الويب الثابتة Sta­t­ic web Ban­ners تخلو من الرسوم المتحركة، وتتألف من عبارات، وصور، أو شعارات ثابتة، ويتسم هذا النوع بالبساطة، والوضوح، وسهولة التصميم.

يحظى هذا النوع  بانتشار على مستوى العالم، ورغم ذلك فإن البنرات الثابتة تفتقر للإبداع، والجاذبية مقارنةً بالبنرات المتحركة، وهو ما قد ينعكس سلباً على عملية الإعلان. 

  • بنرات الويب المتحركة

تضم هذه البنرات عرض بصري بسيط مؤلف من عناصر متحركة على خلفية ثابتة، أو عبارات تمر ضمن شريط ثابت خلال مدة زمنية محددة. 

يتميز هذا النوع بكونه ملفت للنظر، ويسهم في جذب المستخدمين مما جعل العديد من الشركات، والمواقع تفضل استخدام البنرات المتحركة كونها أكثر تفاعلية، وتحقق عائدًا ربحيًا أعلى من البنرات الثابتة. 

  • بنرات الويب التفاعلية

يسمح هذا النوع من البنرات للمستخدمين بالمشاركة في الإعلان مثل جعل العملاء ينقرون زر محدد، أو يلعبون لعبة ما، أو يشاركون في استطلاع رأي حول منتج، أو خدمة معينة. 

 تسهم البنرات التفاعلية  كثيرًا في زيادة المدة الزمنية التي يقضيها المستخدمين مع الإعلان مما يجعل هذا النوع من البنرات الإعلانية يعود بنفع أكبر على الجهات المعلِنة. 

  • بنرات الويب القابلة للتوسيع — Expandable web Banners

يضم هذا النوع بنر بحجم قياسي وعنصر بحجم أكبر، يتمدد خارج حدود الإعلان الأولي.  يمكن أن يتوسع الإعلان تلقائيًا، أو عند النقر عليه، أو وضع المؤشر فوقه، الأمر الذي جعل البنرات القابلة للتوسيع استراتيجية إعلانية وتسويقية مشوقة وبعيدة عن النمطية.

 ما عوامل اختيار أفضل مصمم بنرات؟

أدّى التنافس الكبير في مجال التسويق إلى توجه الشركات الضخمة لتوظيف فرق مختصة بالتصميم ومنهم مصمم إعلانات، والفرق تتمتع بالخبرة الكافية لجعل عملية الإعلان على درجة عالية من الاحترافية. ويتم اختيار المصممين وفقاً لمجموعة من العوامل أهمّها:

  • الخبرة

تُعد الخبرة واحدة من أهم عوامل اختيار المصممين، ومعيارًا للتفاضل يسمح بتمييز المصمم المحترف عن المصمم العادي.

  • السرعة في الأداء

يمتاز مصمم البنرات الاحترافي بالسرعة في إنجاز المهام الموكلة إليه، وإن التعامل مع الزمن باعتباره موردًا قابلًا للنفاذ جعل من السرعة ضرورة في مجال التسويق. 

  • الجودة

تتصف أعمال المصمم الخبير بالجودة العالية، وتقاس جودة البنرات الاحترافية بمدى نجاحها في الترويج عن الخدمات، أو المنتجات التي تعلن عنها الشركات

  • الالتزام

يُظهر المصمم الاحترافي التزاماً عالياً في أداء أعماله، والتزاماً بجداول المواعيد التي تحددها الشركة بعيداً عن الإهمال، والعشوائية.

ما معايير تصميم بنرات احترافية؟

يتبع تصميم البنرات مجموعة من المعايير التي تجعل منه وسيلة إعلان مميزة، وقادرة على لفت انتباه العميل، ومن هذه المعايير نذكر:

  • تحقيق الهدف من الإعلان

يكون البنر احترافياً عندما يحقق الغاية التي تم تصميمه من أجلها، وذلك بضمان تلقي المستخدمين للإعلان بالشكل الأمثل بعيداً عن زيادة التفاصيل. 

  • الحجم والشكل

يجب أن يكون حجم البنر، وشكله مراعيا لتصميم الموقع، أو المنصة حيث سيتم نشره. إذ إن المبالغة في  الحجم زيادةً، أو نقصانًا، أو استخدام الأشكال غير المنسقة جيدًا قد يقلل من جمالية البنر، وقيمته. 

  • الألوان

يلعب اختيار ألوان البنر دورًا مهمًا في عملية الإعلان، فقد ينعكس استخدام الألوان الباهتة، أو الفاقعة سلباً على التصميم. 

4- الفئة المستهدفة

يجب أن يراعي البنر الاحترافي درجة الوعي، وعمر الفئة المستهدفة إضافةً إلى العرف، والعادات التي تختلف من مجتمع لآخر. 

كيف تساهم البنرات الإعلانية في عملية الترويج؟

يستخدم الأطباء البنرات المطبوعة، أو الرقمية للتعريف باختصاصاتهم، وتمكين المرضى من التواصل معهم بينما تستخدم الشركات الصناعية البنرات بغرض تسويق منتجاتها على نطاق واسع، وتحقيق انتشار لاسم الشركة. 

تستفيد المواقع، والمنصات الإلكترونية من البنرات الرقمية بترويج محتواها في مواقع أخرى على الإنترنت بهدف كسب عدد أكبر من المستخدمين. 

ما الذي يحسن من قيمة البنر؟

تعتمد قيمة البنر على مدى وضوحه، وبساطة تصميمه بعيداً عن التعقيد، ويلعب موقع البنر، وتنسيقه، وشموله للمعلومات الضرورية دوراً رئيسياً في جعل البنر يؤدي غرضه على أكمل وجه.

لماذا قد يتجاهل العميل البنر؟

يتجاهل الناس عادةً البنرات التي تحتوي الكثير من الكلام، أو تلك المليئة بالتفاصيل المزعجة، ويمكن أن يكون التصميم السيء، وعدم تناسق الألوان أيضاً سبباً في تجاهل البنر. 

أخيرًا، المنافسة بين الشركات وسعيها لتحقيق التفوق الاقتصادي جعل من الاهتمام بمجال التسويق والإعلان أمرًا لا بُد منه. فاستعن الآن بالمختصين في تصميم بنرات إعلانية احترافية يتمتعون بالخبرة والقدرة على مواكبة التقدم التكنولوجي في مجال صناعة الإعلانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى