صحة ولياقة

علاج التينيا نهائيًا

هل مررت بتجربة ظهور بقع على سطح جلدك ولم تعي ما هي؟ هل طرأ على ذهنك ذات مرة فقدان صبغة الجلد بسبب عدوى فطرية كالتينيا؟ لم تعرف التينيا فئة عمرية معينة لتصيبها، إذ تستهدف فئات معينة مختلفة، وهذا السبب كافي لمعرفة أبرز طرق علاج التينيا نهائيًا لأن التهاون بها قد يجعلها مرضًا مزمنًا يلازمك بقية حياتك على الرغم من عدم خطورتها.

ما هي التينيا وأسبابها؟ 

علاج التينيا نهائيًا
علاج التينيا نهائيًا

التينيا هي عدوى فطرية تستهدف طبقة الجلد السطحية، وتؤدي إلى حدوث بعض البقع الغامقة نتيجة لتأثيرها على إفراز الميلانين، ومن المعروف أن هذه الصبغة هي المسؤولة عن تغير لون طبقات الجلد. 

التينيا لا تصيب أفراد بعينهم أو تستهدف سن معين، بل إنها تحدث لمختلف الأعمار رجال كانوا أو نساء، ولكن الأطفال والمراهقين هم الفئة الأكثر تعرضًا للإصابة بها، بالإضافة إلى إنها تستهدف الأشخاص الذين يقيمون في أماكن رطبة، أما عن طرق علاج التينيا من الصيدلية سنمليها تفصيليًا في التالي. 

علاج التينيا نهائيًا

علاج التينيا نهائيًا
علاج التينيا نهائيًا

يمكن علاج التينيا بأكثر من طريقة منها الدوائية والليزر وأخرى بالأعشاب الطبيعية، وفيما يلي سنشرح كل ذلك تفصيليًا:

العلاج الدوائي

عادةً ما يلجأ المصاب بالتينيا إلى العلاج الدوائي والذهاب إلى الصيدلية مباشرةً لأخذ ما يقضي عليها، إذ إن مضادات الفطريات كالشامبو والكريمات هي العلاج الفعال لها، نتيجة لقدرتها الفائقة على التخلص من العدوى المسببة للتينيا، ومن أهم العقاقير المستخدمة ما يلي: 

دواء كلوتريمازول

يعد عقار كلوتريمازول من أبرز مضادات الفطريات، إذ يعالج جميع أنواع العدوى الناجمة عن الفطريات بشكل عام والمستخدمة في علاج التينيا نهائيًا بشكل خاص أو أي عدوى فطرية في الجلد، يتوفر هذا الدواء على شكل كريمات ومراهم يمكن تطبيقها على المكان المتضرر أو أقراص يمكن تناولها عن طريق الفم. 

كبريتيد السيلينيوم

هو عقار متعدد الاستخدام، لكونه أحد العقاقير الشائع استخدامها في علاج العدوى الناجمة عن الفطريات باعتباره مضاد فطري، يتم إدراجه ضمن المواد المستخدمة في تركيب الكثير من أنواع الشامبوهات التي تعالج القشرة، فضلًا عن قدرته الفائقة في علاج التينيا والإكزيما.

الميكونازول

أحد المواد المضادة للفطريات، لذا يمكنه معالجة أنواع عديدة من العدوى الفطرية بما في ذلك علاج التينيا البيضاء نهائيًا، يأتي على شكل حبوب متفاوتة التركيزات. 

دواء الفلوكونازول

يحتوي الفلوكونازول على مركب مشهور يسمى الديفلوكان، والذي يعد أحد المواد الفعالة والتي تأتي بنتائج سريعة في علاج مختلف أنواع الفطريات، يتوفر في شكل كبسولات وبودرة تحل بالماء وتؤخذ من خلال الوريد.

دواء التيربينافين

يتوفر دواء التيربينافين على هيئة كريمات موضعية، ويستخدم في علاج مختلف أنواع العدوى الفطرية ونخص بالذكر هنا علاج التينيا نهائيًا لا سيما البنية منها. 

الكيتوكونازول

من أنواع العلاجات الفعالة لقدرتها على تثبيط نمو الفطريات، يتوفر على هيئة أقراص، ويوصي كثيرين من أطباء الجلدية بضرورة استهلاكها بعد تناول الوجبات الرئيسية. 

العلاج بالليزر 

طريقة أخرى من طرق علاج التينيا نهائيًا استخدام تقنية أشعة الليزر التي تعمل بدقة عالية جدًا في تكسير الخلايا الصبغية، وبالتالي التقليل بشكل تدريجي من البقع الغامقة التي تسبب إحراج لصاحبها دون حدوث أي آثار جانبية طبقات الجلد السطحية، من ضمن مميزات هذه التقنية توفر عنصر الأمان وظهور النتائج السحرية في أقل وقت ممكن وذلك عند مقارنتها بالوقت الطويل الذي يستغرقه العلاج الدوائي. 

علاج التينيا بالعلاجات الطبيعية 

علاج التينيا نهائيًا
علاج التينيا نهائيًا

أحيانًا لا يفضل البعض علاج التينيا بالعقاقير المضادة للفطريات أو استخدام تقنية أشعة الليزر، ويرون أن الأعشاب طريقة سحرية وطبيعية في علاج الكثير من المشكلات الصحية المختلفة بما في ذلك مختلف أنواع العدوى الفطرية، ومن أهم الأعشاب الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها في علاج التينيا نهائيًا ما يلي: 

الخل

من أولى العلاجات الطبيعية التي يمكن تطبيقها في علاج التينيا هي الخل ويرجع ذلك بسبب تمتعه ببعض الخصائص المضادة للفطريات والالتهابات، مما يأتي بنتائج سريعة وفعالة، أما عن طريقة تطبيقه فهي كما يلي: 

  • تجهيز كأس من الماء وإضافة ملعقتين صغيرتين من الخل. 
  • باستخدام قطعة قطن نظيفة واغمسها بالمحلول ومن ثم مسح المنطقة المتضررة. 
  • تكرر هذه الخطوة بشكل يومي على الأقل مرتين حتى تجني نتائج مرضية. 

زيت شجرة الشاي

من الشائع عن مستخلص زيت شجرة الشاي أنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والفطريات، لذا يوصي باستخدامه عند الإصابة بالتينيا، إذ يسهم في تقليل الحكة الجلدية والحد من التصبغات والبقع الداكنة، وغالبًا ما يتم مزجه مع أحد الزيوت الأخرى، اتبع ما يلي من خطوات لتطبيقه بشكل صحيح: 

  • مزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع نفس الكمية من أي زيت آخر وليكن زيت جوز الهند. 
  • وضع كمية مناسبة من هذا المزيج على المناطق المتضررة بالتينيا وإبقائها قرابة نصف ساعة. 
  • كرر هذه العملية ثلاث مرات بشكل يومي. 

الثوم 

بسبب تمتع الثوم بمركب الأليسين، فإنه يندرج ضمن أفضل العلاجات الطبيعية المضادة للالتهابات ومختلف أنواع العدوى الفطرية، لذا يمكن تطبيقه للقضاء بشكل نهائي على التينيا، وطريقة استخدامه كما يلي: 

  • تنعيم حوالي 4 فصوص كبيرة من الثوم واستخراج زيوتها أو يمكن شراء مستخلص زيت الثوم من محلات العطارة. 
  • تطبيق الزيت على أماكن الإصابة وإبقائه حوالي ثلث ساعة ومن ثم شطفه بالماء. 

صودا الخبز

حقيقةً إن علاج التينيا بصودا الخبز والتقليل من الحكة والتصبغات الجلدية أمر ممكن، وذلك لم يأتي من فراغ وإنا بفضل تأثيرها الحمضي على الجلد وتحويلها من الوسط الحامضي إلى الآخر القاعدي الذي من شأنه تثبيط نمو الفطريات، وفيما يلي الطريقة الصحيحة لتطبيقها:

  • مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز وإضافة قليل من الماء حتى تتشكل عجينة. 
  • تطبيق هذه العجينة على المنطقة الأكثر تضررًا قرابة نصف ساعة. 
  • شطفها بالماء. 

الزبادي

إذا كنت تعاني من العدوى الفطرية بشكل مستمر بما في ذلك التينيا، يفضل استخدام الزبادي في علاج التينيا نهائيًا، بفضل ما يمتلكه من البروبيوتيك التي لها قدرة فائقة على القضاء على الفطريات، فقط ضعي كمية قليلة كم الزبادي على المنطقة المصابة، ثم إبقائه قرابة 20 دقيقة. 

كيف يمكن الوقاية من التينيا؟ 

بكل تأكيد الوقاية من الإصابة بالتينيا أسهل بكثير من علاج عدوى مؤكدة، وعلى الرغم من ذلك فإنها قد تنتقل من خلال أفراد آخرين، لذا لا تتهاون بشأن اتباع بعض الأساليب الوقائية التي تضمن لك حماية من الإصابة بهذه العدوى، وهي كما يلي: 

  • عدم التهاون بأي حال من الأحوال والمشي حافي القدمين لا سيما في الحمامات العامة أو أماكن تغيير الملابس. 
  • الحرص على تغيير الجوارب بشكل يومي وكذلك الأمر مع الملابس الداخلية. 
  • تنظيف أي أدوات أو معدات رياضية بشكل مستمر. 
  • تقليم أظافر القدمين واليدين والحرص على نظافتهم بشكل دائم. 
  • تنظيف البشرة مع تجفيفها جيدًا. 
  • عدم استخدام ملابس أو أغطية اي شخص آخر خاصة إذا كان مصابًا بالتينيا. 
  • أخذ حمام دافئ بعد الانتهاء من جلسات التدريب أو الألعاب. 

في الختام نؤكد على عدم القلق بشأن إصابتك بالتينيا، إذ يمكن التخلص منها ببعض الطرق المنزلية البسيطة في حال تم تطبيقها بمجرد ظهور أعراضها، ولكن في حال كان الشخص من ذوات البشرة الحساسة فقد لا تجدي هذه الطرق في علاج التينيا نهائيًا، وحينها يتطلب الأمر استشارة طبيب مختص حتى يتسنى له علاج العدوى بالشكل الصحيح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى