أعمال

صوت العلامة التجارية: كيفية إنشائه والعمل على تطويره

يعد تقديم محتوى صوتي جزء أساسي من مكونات صوت العلامة التجارية لأي شركة أو مؤسسة أو نشاط تجاري. غالبًا ما يفكر الأشخاص بطريقة ظهور علامتهم التجارية بصريًا، بدءًا من الألوان إلى الرسم والخطوط وأنماط التصميم الخاصة بها، مع إهمال لصوت العلامة التجارية.

تكمن أهمية صوت العلامة التجارية في كونه يمثل شخصيتها أمام عملائها، ومع تضمين وسائل التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق، أصبح صوت العلامة التجارية مهمًا أكثر من أي وقتٍ مضى فهو الطريقة التي توضح بها هوية شركتك وتستعرض فيها ما تقدمه من خدمات ومنتجات منافسة ومميزة تستحق لفت الانتباه والحرص على اقتنائها.

ما هو صوت العلامة التجارية؟

صوت العلامة التجارية هو ما يعبر عن هويتها الشخصية التي تتخذها في جميع أشكال اتصالاتها مع المجتمع المتلقي. تُوجه صوت العلامة التجارية للجمهور المستهدف بأساليب تتناسب مع توجهات ورؤى وقيم المؤسسة أو الشركة، فتكون بمثابة شخصيتها التي تتواجد بها في المجتمع.

في العموم غالبًا ما ينجذب المستهلكون للعلامات التجارية ذات الاتصال العاطفي، بدلاً من تلك التي تقدم محتوى غير ملهم وغير محسوس.

أساسيات إنشاء صوت العلامة التجارية الخاصة بك

أولاً: تحديد الهوية الخاصة بعلامتك التجارية

تتمثل الخطوة الأولى بتأكيد هوية علامتك التجارية عبر تحديد رسالتك ورؤيتك وقيمك وإبراز كل جوانب عملك التي تساعده على التميّز بين منافسيه.

عندما تبدأ بوصف عملك يجب أن تكون الكلمات التي تستخدمها في الوصف صريحة وواضحة تترك شعورًا عميقًا. كذلك ينبغي تحديد نوعية وماهية نشاطك التجاري، حيث يعد ذلك هو حجر الأساس لتحديد توجه صوت علامتك التجارية.

يفضل أن تستخدم ثلاثة كلمات واضحة ومعبرة بشكل مباشر عن نوع علامتك التجارية؛ مثلًا: (مبتكر،مرح، ملهم..) وهذا ما تنتهجه أبرز الشركات العالمية فمثلًا:

  • دولار شيف كلوب : عصرية، غير تقليدية، مرحة.
  • كوكاكولا: لطيفة، مرحة، ومتفائلة.
  • نايك: قوية، مُلهمة، وإيجابية.

بعد ذلك، تعرّف على من تتحدث إليهم، وحدد:

  • ما هي تركيبة عملائك الحاليين و المستقبليين؟ 
  • كيف يبدون وما هي بيئتهم؟
  • ما هي حاجاتهم من علامتك التجارية؟ 

ثانياً: التعليق الصوتي

التعليق الصوتي جزء مهم جدًا من تشكيل وبناء صوت العلامة التجارية الخاصة بك، وذلك لاستخدامه ضمن وسائل التواصل الحيوية والأكثر فعالية لها، لذا فأنت تحتاج إلى إنشاء الرسائل والشعارات الأساسية بصوت محترف يعكس ما حددته سلفًا لطبيعة خدماتك ومنتجاتك التي تقدمها.

ثالثا: المعالجة الصوتية

بعد قيام المعلق الصوتي بإضافة صوته ونبرته على أي من تلك المقاطع الصوتية التي تنشئها خصيصًا للتعبير عن هوية علامتك التجارية، ستحتاج إلى الهندسة الصوتية لمعالجة وإزالة كافة الانعكاسات الصوتية غير المرغوب فيها والتي حدثت بغرفة التسجيل وأدت لخروج أصوات تشوه نقاء الصوت المسجل.

صوت العلامة التجارية والتعليق الصوتي

التعليق الصوتي هو مقطع صوتي مُسجّل من قبل معلّق مختص تتم اضافته مباشرة الى المادة الإعلانية أو الفيديو المراد استخدامه لأغراض تسويقية.

عندما تأخذ قرارك في البدء بإنشاء صوت مميز يعلق بأذهان كل من يسمعه ويصبح أيقونة لعلامتك التجارية ويسبق منافسيه بحيث عندما تسمعه تقول مباشرةً أن هذا المنتج خاص بشركة كذا، فستحتاج لتسأل نفسك:

  • ما هي علامتي التجارية وما نوعها؟
  • كيف سأعبر عن علامتي التجارية بصوت يجذب العملاء؟
  • ما هي مواقع التواصل التي سأتفاعل بواسطتها مع جمهوري؟

كما ستحتاج الى صوت مميز محترف يعرف كيف يعطيك ذاك الصوت المرسوم في مخيلتك ومخططك حتى يكون معروفًا ومميزاً بين آلاف الأصوات التي تتنافس في مجال تخصصك. عملية التعليق الصوتي ليست بالأمر السهل، لذا ستحتاج الى معلق صوتي خبير ومحترف يعرف كيف يستعمل صوته وأدواته بشكل احترافي.

ما هي الأمور الخاصة بعلامتك التجارية والتي ستحتاج فيها إلى التعليق الصوتي؟

يمكنك استخدام التعليق الصوتي في كثير من الأغراض التسويقية لعلامتك التجارية مثل:

  • الإعلانات التجارية: يمكن أن تضيف التعليق الصوتي الخاص بعلامتك إلى فيديوهات الإعلانات التسويقية كي تشرح وتوضح بها ما تقدمه من خدمات.
  • الكتب المسموعة: تساعد الأشخاص الذين يستصعبون القراءة أو من لديهم مشاكل في البصر على التعرف الى علامتك التجارية، لذلك من المهم جدًا استخدام هذا الأسلوب التسويقي المعتمد كليًا على التعليق الصوتي.
  • الفيديوهات التعريفية والموشن جرافيك: أنت بحاجة لتعليق صوتي محترف يشرح كافة المعلومات المتعلقة بالمحتوى المتحرك الذي تقدمه.

باختصار التعليق الصوتي من أول وأهم الأمور التي يجب أن تهتم بها في التسويق لشركتك، فبدونه لن تحصل على التواصل الحقيقي الذي تبحث عنه مع عملائك.

كيف تقوم بتطوير نبرة صوت علامتك التجارية؟

  1. قم باكتشاف ومعرفة جمهورك

إذا كانت علامتك التجارية تستهدف فئة الشباب، فيجب أن تكون نبرة صوتك نشيطة وحيوية. أما ان كان عملك الأساسي متوجهًا نحو الأعمال، فيجب أن تكون نبرة علامتك التجارية أكثر موضوعية وجدية.

  1. حدد قنوات تواصلك

كل قناة تواصل تتمتع بنوع محدد من النغمات الصوتية. وتعد قنوات التواصل الاجتماعي ‑ولا سيّما تويتر وانستقرام منها- أكثر انفتاحًا على النغمات الودية والسلسة. أما الهاتف الجوال مثلاً يحتاج لتواصل موضوعي ودقيق.

تعد معرفة كيفية استخدام نبرة الصوت الصحيحة في كل منصة أمرًا ضروريًا للحصول على تواصل دقيق ومحترم وجذاب.

3.استخدم وسائل جديدة ومبتكرة

ينبغي عليك أن تقوم باستخدام وسائل وأدوات صوتية جديدة ومبتكرة بصفة مستمرة لمواكبة التطورات والمتغيرات في مجالك التنافسي؛ على سبيل المثال:

  • إنتاج كتب صوتية: الكتب الصوتية تعرض المحتوى بطريقة مسموعة، يميل لها عدد كبير جدًا من الأشخاص، وذلك بسبب رتم الحياة السريع الذي نعيشه حاليًا ما يجعلهم يستغلون أوقات فراغهم أو المهدرة في سماعها. بإمكانك تسجيل كتب صوتية كطريقة تسويقية مميزة بين منافسيك، فهي إحدى أبرز طرق التسويق غير المباشرة التي تساعد على زيادة المعرفة والوعي بأهمية الخدمات التي تقدمها علامتك التجارية والتي يمكن سماعها بأي وقت وأي مكان.
  • إنتاج بودكاست: البودكاست عبارة عن مدوّنة ينشر عليها سلسلة حلقات صوتية متكاملة أو مقاطع منفصلة، وهو يضم قاعدة جماهيرية ضخمة تستهلكه، لذا يمكنك الاستفادة من ذلك بتقديم حلقات صوتية متسلسلة مثلًا تنشر من خلالها موضوعات فريدة ومتنوعة حول مجال نشاطك التجاري تُظهرك بمظهر الخبير بين منافسيك وتكسب جماهيرك الثقة حول علامتك التجارية.

4. تابع تقدم صوت علامتك التجارية

يجب عليك متابعة قنواتك الاجتماعية التي اتخذتها كوسيلة للتعبير عن صوت علامتك التجارية مثل مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الأخرى التي يستخدمها جمهورك، فالمؤشرات والإحصاءات الناتجة عنها هي الأساس الذي يجب أن تستند عليه عند تقرير أثر وصدى صوت علامتك التجارية لدى جمهورك.

عليك أيضًا إدراك أن عملائك ومنافسيك في حالة دائمة من التجديد والتطور، لذا ينبغي أن يكون صوت علامتك التجارية كذلك قادر على التأقلم مع أيّ متغيرات جديدة قد تطرأ في السوق ومجالك التجاري. إن كنت تبحث عن التقدم والنجاح، فحنتمًا يجب أن تهتم بتطوير صوت علامتك التجارية بصفة مستمرة.

العلامات التجارية الكبرى وأصوات علاماتهم

في الآونة الأخيرة، اعتدنا على تواصل العلامات التجارية الكبرى مع عملائها عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي. ويعد هذا العمل من أبرز استراتيجيات التسويق التي تقوم بتقوية العلاقة مع الجمهور؛ مثال على ذلك شركة كوكاكولا Coca-Cola: 

شركة كوكاكولا هي أحد أبرز الأمثلة التي توضح صوت العلامة التجارية المتسق؛ حيث أن صوت علامتها التجارية يتمثل في كونه (إيجابي ولطيف)، فهم يحاولون أن يعرضون لنا مفاهيمًا سعيدة عن الحياة المصحوبة بصوت إيجابي. وتربط ببراعة المشاعر الإيجابية بمشروبهم عبر الصور المثيرة للذكريات ونبرة الصوت المتقنة.

إن صوت علامتهم لا يزال متماشيًا مع هدف وحيد وهو جلب الاحساس بالسعادة، فكل حملة تسويقية لهم تكون مفعمة بالإيجابية والسعادة.

ختامًا نودّ التذكير بأنه كلما كان الصوت الخاص بعلامتك التجارية معبرًا عنها بشكل فريد، كلما رسخ بشكل أكبر في أذهان عملائك مما يزيد من الإقبال على علامتك التجارية وتحقيق أهدافها المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى