حمل

افرازات بيضاء ثقيلة.. هل تدل على الحمل؟

تعد إفرازات الحمل أحد الأمور الطبيعية الشائعة خلال الحمل، حيث تختلف أشكال وألوان ودلالات تلك الإفرازات خلال تلك الفترة، لذلك تتساءل العديد من الأمهات عن وجود افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل أم لا وما هي دلالتها وهل هي طبيعية أم لا، كل تلك الأسئلة سوف نتناولها بالتفصيل في هذا المقال فتابعوا معنا.

شكل إفرازات بداية الحمل بالصور ودلالتها

افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل
افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل

تنتج عن هرمونات الحمل العديد من التغييرات المختلفة في الجسم من ضمن أهم تلك التغيرات تلك التي تحدث في المهبل، حيث يقوم بإفراز العديد من الألوان التي تختلف في دلالتها من لون لآخر، كما يعد زيادة تلك الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحمل ومن ضمن أهم أشكال إفرازات الحمل ما يلي:

  • إفرازات بيضاء حليبية
  • إفرازات خضراء أو صفراء
  • إفرازات رمادية اللون
  • إفرازات حمراء
  • إفرازات زهرية اللون
  • إفرازات بيضاء متكتلة
  • إفرازات بنية اللون

ما هي إفرازات الطبيعية؟

افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل
افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل

 تختلف شكل الإفرازات ودلالتها من مرحلة لأخرى سواء قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل، حيث توجد الإفرازات المهبلية الصحية التي تكون عبارة عن سائل شفاف أبيض اللون ورقيق ذو رائحة خفيفة للغاية، الجدير بالذكر هو أن كمية تلك الإفرازات تزداد طول فترة الحمل وذلك للحفاظ على ترطيب منطقة المهبل وحمايتها من الجفاف والالتهابات.

تبلغ تلك الإفرازات ذروتها خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل وتظهر على شكل مخاط وردي، وعادة ما يكون هذا المخاط لزجًا وشبيهًا بالهلام إلى حد كبير، وهو يشير إلى أن الجسم يستعد للولادة، ولكن إذا كنت تتساءل عن وجود افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل أم لا فإليكم دلالتها بالإضافة إلى دلالة كل لون.

إفرازات بيضاء حليبية

هذا النوع من الإفرازات طبيعي وصحي مادام أن رائحتها خفيفة وليست قوية، ومع ذلك يعد أي تغيير سواء في الكمية أو اللون قد يشير إلى مشكلة، لذلك من الضروري لكل سيدة حامل مراجعة طبيبها باستمرار ومناقشة تلك التفاصيل معه.

 إفرازات بيضاء متكتلة

يمكن أن تشير الإفرازات المهبلية المتكتلة وذات اللون الأبيض التي تشبه إلى حد ما الجبنة القريش إلى الإصابة بعدوى الخميرة، التي تعد من أنواع العدوى الشائعة خلال فترة الحمل، ويصاحب تلك العدوى العديد من الأعراض الأخرى مثل الحكة والحرقان والتبول المؤلم أو الجماع المؤلم.

إفرازات خضراء وصفراء

الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء ليست صحية وتشير إلى وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا، ويصاحب تلك الإفرازات مجموعة من الأعراض الأخرى مثل الاحمرار أو تهيج في الأعضاء التناسلية.

الإفرازات الرمادية

قد تشير الإفرازات المهبلية الرمادية إلى وجود عدوى مهبلية تسمى التهاب المهبل الجرثومي، يصبح لتلك الإفرازات رائحة مريبة وقوية أكثر بعد الجماع، ويحدث التهاب المهبل البكتيري أو الجرثومي نتيجة اختلال التوازن البكتيري في المهبل، الذي يحدث بدوره نتيجة كثرة غسل تلك المنطقة ووجود العديد من الشركاء الجنسيين للمرأة.

الافرازات البنية

تشير الإفرازات البنية اللون إلى بداية خروج الدم من الجسم، وقد تكون من العلامات المبكرة للحمل، لذلك لا داعي للقلق من تلك الإفرازات تصبح مدعاة للقلق عندما يصبح لونها داكن أكثرها عندها يجب الاتصال بطبيبك على الفور.

الإفرازات ذات اللون القرنفلي

قد يكون الإفرازات الوردية أثناء الحمل طبيعية وقد لا تكون كذلك، وغالبًا ما تحدث هذه تلك الإفرازات في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة أو أثناء الحمل المبكر، هذا بالإضافة إلى احتمالية حدوثها في حالات الإجهاض والحمل خارج الرحم.

الإفرازات الحمراء

تعد الإفرازات المهبلية ذات اللون الأحمر الأكثر خطورة من بين أنواع الإفرازات المهبلية الأخرى ذلك تتطلب الإتصال بالطبيب على الفور، وخاصة إذا صاحبها تقلصات وألم شديد ونزيف حاد، حيث من الممكن أن تشير هذه الأعراض إلى حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم نظرًا لكون حوالي 15% من الحالات الحمل قد تنتهي بالإجهاض.

الجدير بالذكر هو أن تلك الإفرازات الحمراء أقل خطورة خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، حيث تنتج عن عملية الغرس، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن حوالي من 7 ل24 % من النساء يعانين من النزيف في بداية الحمل.

افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل

تتساءل الكثيرات عن ما إذا كانت الإفرازات البيضاء الثقيلة من علامات الحمل أم لا، إجابة مختصرة نعم من علامات الحمل، حيث تخرج تلك الإفرازات على شكل إفرازات بيضاء حليبية شفافة وثقيلة، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة سمك جدار المهبل مع بداية الحمل، وعادة ما تستمر تلك الإفرازات خلال أشهر الحمل وهو أمر طبيعي غير ناتج عن أي مشكلة.

كيفية التعامل مع الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

تعد زيادة حجم الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الخفيفة أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن في حال كانت الروائح قوية فإنها قد تكون مؤشر للإصابة بالعدوى، وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب أنواع من المضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى لعلاج الالتهابات في تلك المنطقة، أما عن طريقة تعامل المرأة مع المنطقة المهبلية أثناء الحمل فهي تتمثل فيما يلي:

  • يجب عدم الإكثار من غسل تلك المنطقة للحفاظ على ترطيبها.
  • ارتداء الفوط اليومية لامتصاص الإفرازات الزائدة.
  • استخدام منتجات العناية الشخصية الخالية من العطور.
  • يجب تجفيف المناطق التناسلية جيدًا من الأمام والخلف.
  • ارتداء ملابس قطنية مريحة لتجنب اسمرار تلك المنطقة.
  • تجنب استخدام البناطيل الضيقة أو الجينز الغير مريح لكونه قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • اتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على الكثير من السكريات.

وبهذا يكون قد انتهى مقالنا لليوم الذي أجبنا فيه عن وجود افرازات بيضاء ثقيلة هل تدل على الحمل وكيفية التعامل مع تلك الإفرازات، هذا بالإضافة إلى دلالة كل لون من ألوان تلك الإفرازات بالتفصيل، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى