ثقافة ومعرفة

الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة

يتم تدريس مادة العلوم لكافة الطلاب لأنها تساعد على الحصول على قدر كبير من المعلومات المهمة المتعلقة بالإنسان والطبيعة والمواد والمعادن المتواجدة في باطن الأرض، لذلك نسعى في هذا المقال إلى الإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بمادة العلوم وتثير اهتمام الكثير من الطلاب ومن أمثلة هذه أسئلة سؤال الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة هي ولمعرفة الإجابة عليه تابعونا في هذا المقال.

‌الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة هي

الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة هي
الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة هي

كما تحدثنا سابقًا يوجد هناك العديد من الأسئلة المتعلقة بمادة العلوم و تشغل بال الكثير من الطلاب، ويعتبر سؤال الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة هي من أكثر الأسئلة التي تثير اهتمام الطلاب، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي (العدسة المقعرة) وهي تلك العدسة التي تكون أطرافها سميكة جدا على عكس منتصفها الذي يكون أقل سمك، وتستخدم هذه العدسة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر.

مفهوم العدسة

تعرف العدسة على أنها عبارة على جهاز يقوم على تكسير الضوء عندما يمر من خلاله، وتتكون العدسة من الزجاج الشفاف و سطح كروي وانحناء، ويطلق على الخط الذي يمر بين مركزى العدسة ليربط بينهما اسم محور العدسة.

‌أشكال العدسات

يوجد شكلين أساسين للعدسة وهما العدسة المحدبة والعدس المقعرة ولكل شكل من هذين الشكلين يمتلك مجموعة من الخصائص والصفات التي تميزهم عن بعضهم البعض.

العدسة المحدبة

وهي الشكل الأول للعدسات وتتكون هذه العدسة من قطعة صغيرة من الزجاج وتظهر هذه العدسة محدبة في أطرافها وفي الوسط أي تكون رقيقة وتكون أكثر سمك في المواضع الأخرى.

‌العدسة المحدبة وتأثيرها على الأشعة الضوئية

تتكون العدسة المحدبة من سطح خارجي مصنوع من الزجاج ذو أطراف رفيقة ووسط سميك ويطلق على  النقطة التي توجد خلف العدسة اسم النقطة البؤرية، وتقوم العدسة المحدبة على تجميع الأشعة الضوئية لتجعلها متقاربة ومجمعة على النقطة البؤرية و تستخدم العدسة المحدبة لمعالجة مرض طول النظر.

استخدامات العدسة المحدبة

لا تمرر العدسة المحدبة الضوء الساقط عليها  بل تقوم بكسر الضوء وتقوم بعكسه لينعكس الضوء مرة أخري؛ وذلك نتيجة تشكل هذه العدسة بشكل هندسي وصنعها من مادة تقوم على كسر الضوء الذي يسقط عليها ويسمي ذلك باسم( انكسار الضوء).

‌العدسة المقعرة

تعرف العدسة المقعرة بأنها تلك العدسة التي يكون منتصفها وأطرافها سميكة جداً على عكس العدسة المحدبة ويساعدك ذلك على رؤية خط الرؤية من مكان بعيد ولكنها لا يمكنها معرفة وقراءة الخط من مكان قريبة، فإذا كانت الصورة قريبة من العدسة تكون الرؤية كبيرة جداً أما إذا كانت بعيدة تكون الرؤية مشوشة وغير واضحة؛ لذلك يتم استخدام العدسة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر لأن العدسة المقعرة تقوم على تفريق الضوء وتضع الصورة على الشبكية بدلاً من موضوعها خلف الشبكية.

‌العدسة المقعرة وتأثيرها على الأشعة الضوئية

تتكون العدسة المقعرة من سطح خارجي منحني إلى الداخل فهي تقوم على تفريق الأشعة الضوئية وتتكون في نقطة واحدة خلف العدسة وتسمى هذه النقطة باسم النقطة البؤرية، ولذلك يتم استخدام هذه العدسة لعلاج قصر النظر.

العدسات الطبية اللاصقة 

تعرف العدسات الطبية اللاصقة على أنها تلك العدسات التي تقوم على تصحيح البصر عن طريق وضعها على قرنية العين فهي تقوم بنفس وظيفة النظارات الطبية بل توضح رؤية أفضل من النظارات الطبية.

وأخيراً في نهاية مقالنا عن الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة هي نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم إجابة كافية لهذا السؤال، وأيضا ساعدناكم في معرفة كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالعدسات وأنواعها وأسباب استخدامها.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى