صحة ولياقة

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء ومتي يكون خطير؟

عادةً ما نجد شكوة بعض النساء عن نزول الدم مع البراز، مما يشعر بعضهنّ بالقلق حيال السبب وراء ذلك، لذلك لا بد من معرفة أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء ونوضحها فيما يلي.

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء
أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم مع البراز عند النساء وتختلف خطورة نزول الدم مع البراز عند النساء تبعًا للسبب، وتتمثل الأسباب فيما يلي:-

  • مشاكل الجهاز الهضمي العلوي: مثل القرحة الهضمية فهي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نزول الدم مع البراز عند النساء، ويمكن الكشف عن قرحة الجهاز الهضمي العلوي بكشف التنظير الداخلي باستخدام كاميرا تثبت على أنبوب تدخل من فم المريض حتى الجهاز الهضمي العلوي.
  • الشقوق الشرجية: واحدة من الأسباب الشائعة التي تصيب النساء وتؤدي إلى نزول الدم مع البراز، ولحسن الحظ أن الشقوق الشرجية في الغالب لا تحتاج علاج طبي، ولكن يتم الشفاء منها بعد فترة قصيرة، كما أنها لا تكون خطيرة على الجسم في معظم الحالات، وتحدث الشقوق الشرجية في العادة بسبب الإمساك.
  • الأورام الحميدة: من الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم مع البراز، وتكون في الغالب أورام غدية، ولا تكون الأورام الحميدة خطيرة في البداية ولكن في حالة إهمال العلاج قد تتسبب في حدوث سرطان القولون أو المستقيم، وفي هذه الحالة تزداد خطورة المرض لأن سرطان القولون يؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات.
  • البواسير: من الأسباب الشائعة وراء نزول الدم مع البراز عند النساء، وتكون البواسير عبارة عن بعض الأوعية الدموية المنتفخة في فتحة الشرج، وفي هذه الحالة تكون الأعراض المصاحبة لنزول الدم مع البراز وجود ألم أثناء عملية الإخراج، والشعور بالحكة المستمرة، ومن أسباب الإصابة بالبواسير الحمل، والإسهال المزمن وفي بعض الحالات تحتاج البواسير إلى التدخل الجراحي للعلاج.

اطلع عل علاج البواسير بعد الولادة وكيفية الوقاية منها

الأعراض المصاحبة لنزول الدم مع البراز عند النساء

تتعدد الأعراض المصاحبة لنزول الدم مع البراز عند النساء نظرًا لسبب حدوث الإصابة، على سبيل المثال في حالة كانت البواسير هي السبب وراء نزول الدم مع البراز تكون الأعراض المصاحبة الشعور بالحكة والألم عند التبرز.

كذلك في حالة الشقوق الشرجية يكون الألم من الأعراض المصاحبة لظهور الدم مع البراز، وفي بعض حالات مشاكل الجهاز الهضمي العلوي يمكن أن يكون ألم المعدة، والشعور بالغثيان أحد الأعراض المصاحبة لنزول الدم مع البراز عند النساء.

كما تشمل الأعراض الشائعة بشكلٍ عام مع نزول الدم مع البراز المجموعة التالية: 

  • حمى.
  • جفاف.
  • مغص.
  • تغوُّط دموي.
  • قياس الضغط أقل من 90 للمرضى من كبار السن.
  • تغيير مستوى الهيموجلوبين 6 غ / ديسيلتر أو أقل.
  • نزول براز كستنائي أو دم أحمر من المستقيم.

هل الإمساك يسبب خروج الدم مع البراز

نعم، يعد الإمساك الشديد والمصحوب بالضغط من قبل الشخص المصاب سببًا في نزول الدم مع البراز، إذ يؤدي إلى تطور بعض الشقوق أو التمزقات البسيطة في الجلد حول فتحة الشرج، وبالتالي حدوث نزيف دموي بسيط.

وفي حال اقتصار النزيف على المدة التي تعاني فيها من الإمساك فقط فلا داعي للقلق، فإن سبب النزيف الشرجي يعود إلى الإصابة بالإمساك فقط في الغالب، ويمكن في هذه الحالة معالجة مشكلة الإمساك باتباع نظام غذائي صحي والحرص على شرب كمية كافية من السوائل.

هل نزول دم في البراز عند النساء من علامات السرطان

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء
أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

نعم، سرطان القولون يوجد في الجزء النهائي من الجهاز الهضمي، وهو واحد من أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة أو كما تعرف بالقولون.

إن الإصابة بسرطان القولون تبدأ في شكل تكتلات صغيرة غير سرطانية أو حميدة، وتعرف باسم سلائل وتتكون داخل القولون، ومع مرور الوقت تتحول تلك السلائل إلى سرطان، وتبدأ أعراضه في نزول دم مع البراز.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

هناك بعض الأعراض المقلقة التي تستدعي حالات الطوارئ، إذ يصبح الدم في البراز خطيرًا عندما يرافقه أحد الأعراض الآتية:

  • نزول كميات كبيرة من الدم في البراز.
  • الدوخة والإرهاق الشديد.
  • الظهور ببشرة شاحبة.
  • تسارع في دقات القلب.
  • ضيق التنفس.

هل القولون العصبي يسبب دم في البراز

غير صحيح، في العادة لا تُسبب الإصابة بالقولون العصبي ظهور دم في البراز.

هل البواسير تسبب خروج دم مع البراز

نعم، يمكن أن تسبب البواسير خروج دم مع البراز في بعض الأحيان، كما يصاحبها نزيف المستقيم، وقد يظهر نزيف المستقيم في البراز بطرق مختلفة، إما على شكل خطوط حمراء من الدماء، وإما يكون الدم مختلطًا مع البراز.

كما يمكن ظهور البراز بلون داكن يميل للسواد، وقد يكون النزيف أيضًا خفي غير مرئي، ويظهر فقط عند تحليل البراز.

علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء
أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

يتطلب علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب معرفة السبب، فإذا كان سبب النزيف هو الإمساك أو البواسير أو الشرخ الشرجى، فيمكن تناول بعض الأعشاب الملينة التى تخفف من هذه الحالات:

أعشاب السنا:

تعتبر أعشاب السنا من أكثر الملينات شهرة، كما تستخدم في علاج الإمساك الشديد، والذي يتسبب في حدوث النزيف، ويمكن تناولها في حالات الشق الشرجي والبواسير، كونها تجمع بين بعض المركبات تعرف بـ جليكوسيدات، إذ تحفز الجهاز الهضمي، وتنظم حركة الأمعاء، وبالتالي تخفف من الإمساك، ما يؤدي إلى وقف خروج الدم بعد فترة من العلاج.

شاي النعناع:

يعتبر النعناع من أشهر العلاجات العشبية لأمراض الجهاز الهضمي، كما يحتوي على مركب المنثول الذي يساعد على إرخاء المعدة أثناء تحريك البراز عبر الأمعاء، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

الزنجبيل:

يعمل شاي الزنجبيل على تهدئة تهيج الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم، وبالتالي تخفيف الإمساك المؤدي إلى النزيف والبراز الدموي، لذلك يُستخدم الزنجبيل ضمن وصفات علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب.

الهندباء:

يعمل شاي الهندباء في علاج أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ والإمساك، كما يحفز الكبد على إنتاج الصفراء، وبذلك تساعد بشكل غير مباشر في علاج الإمساك.

الشاي الأخضر:

له تأثير ملين لأنه يحتوى على مادة الكافيين، التى تساعد على تحفيز حركة الأمعاء لدى كثير من الأشخاص، وبالتالى تخفيف الإمساك، كما أظهرت دراسة طبية أجريت عام 2009 أن الشاي الأخضر يساعد في قتل وإبطاء نمو البكتيريا وجرثومة المعدة، كما أنه يقلل من التهابات المعدة والأمعاء التى قد تسبب النزيف أو البراز الدموى.

جذر عرق السوس:

يعتبر من الأعشاب المفيدة لمشاكل الجهاز الهضمي، ويتميز بتأثيره المضاد للالتهابات كما أنه يساعد على الهضم وتهدئة الجهاز الهضمي، وتشجيع حركة الأمعاء مما يساعد فى تخفيف الإمساك.

البابونج:

يشتهر البابونج بخصائصه المهدئة وقد يساعد في تخفيف الإمساك، عن طريق تهدئة عضلات المعدة، كما يعمل أيضاً على تقليل الالتهاب والتقلصات، مما يسمح للجهاز الهضمي بالبدء في تحريك الطعام بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى