صحة ولياقة

أنواع التحاليل الطبية وأسمائها

جميعنا يتعرض لبعض المشكلات الصحية في فترة ما في حياتنا، وغالبًا ما نلجأ إلى إجراء بعض التحاليل الطبية لاكتشاف ما نعاني منه، وذلك باعتبار أنها حجر الأساس التشخيص السليم والتخطيط للعلاج، ومراقبة الوضع الصحي فيما بعد، قد يطلب الطبيب هذه الفحوصات كجزء من الفحص الروتيني، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنستعرض في السطور القادمة أنواع التحاليل الطبية وأسماؤها لمراقبة صحتك. 

أنواع التحاليل الطبية وأسمائها

أنواع التحاليل الطبية وأسمائها
أنواع التحاليل الطبية وأسمائها

هناك مجموعة كبيرة من الفحوصات الطبية لاكتشاف مشكلة صحية ما أو أي مشكلات اخرى ذات صلة، وعادة ما يكون هناك أسباب مهمة لإجرائها بما في ذلك التحري والدقة وتقييم شدة المرض ومراقبة الاستجابة للعلاج، ومن أنواع التحاليل الطبية وأسمائها التي يجب العلم بها ومستخدم على نطاق واسع ما يلي:

تحليل البول

من أبرز وأشهر الاختبارات الطبية التي يتم إجرائها، وتشمل عدد من الفحوصات المجهري، الفيزيائية والكيميائية، والهدف الرئيسي له هو قياس مواد البول كالبروتين، البكتيريا، الجلوكوز والبيليروبين وما إلى ذلك، وإذا تحدثنا عن استخداماته نجد أنها تضم عدد كبير منها: 

  • أحيانًا ما يتم عمله تحليل البول قبل عزم النية على أي عملية جراحية.
  • اكتشاف عدوى المسالك البولية.
  • في بعض الأوقات يتعرض الشخص لبعض الأعراض المزعجة والتي لا يعرف سببها بما في ذلك كثرة التبول وتقلصات البطن وحينها يعد تحليل البول هو الفيصل لمعرفة سبب الشعور بعده الأعراض.
  • وأخيرًا يستخدم في فحص الحمل.

وجب التنويه إلى أمر مهم وهو عدم أخذ العينة في بداية التبول، ولكن لا بد من أخذها في المنتصف، وفي حال تم عملها منزليًا فمن الضروري أن ترسل إلى معمل التحاليل في غضون دقائق معدودة للحصول على نتائج دقيقة.

تحليل تعداد الدم الكاملة

يطلق عليه طبيًا اسم cbc أو صورة الدم الكاملة، ويعد ثاني أكثر أنواع التحاليل الطبية التي يطلبها الأطباء لكونها تقيس الخلايا التي يتكون منها الدم كخلايا الدم الحمراء والبيضاء، والنية الرئيسية لهذا الإجراء هو أنه لا يحتاج إلى أي تجهيزات قبل سحب العينة، ويكمن دوره المهم في التالي:

  • إذا كان الشخص يعاني مرارًا وتكرارًا من التعب والإنهاك والصداع الشديد، فإن تحليل الدم من أنواع التحاليل الطبية التي تسهم في الكشف عن أي اضطرابات أو مشكلات صحية متسببة في ذلك.
  • معرفة مدى تأثير العقاقير والعلاجات على جسم الإنسان ونخص بالذكر هنا العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل بالدم.. متى يظهر وكيف نقرأه؟

تحليل الغدة الدرقية

عادةً ما يتم إجراؤه من قبل الأشخاص الذين تجاوزوا سن ال 60 عامًا، وهي عبارة عن مجموعة من فحوصات الدم التي من دورها قياس وظيفة الغدة الدرقية، ففي حال كانت النتائج تبرهن بارتفاع معدلات هرمون الغدة الدرقية، فإن الغدة الدرقية تعاني من إفراط النشاط، ومن المرجح أن يصاب الشخص بفرط نشاط الغدة الدرقية، بينما كانت النتائج تدل على انخفاض معدلات هرمون الغدة الدرقية قليلة للغاية، فإن الغدة الدرقية بها خمول، ويطلق على هذه الحالة اسم قصور الغدة الدرقية، وعلى أية حال لا داعي للقلق، إذ يمكن علاج كلا الحالتين بكل سهولة، ولكن قد يكون هناك خطر داهم يهدد حياة المريض إذا لم يتم التشخيص الصحيح من خلال التحاليل الطبية.

تحليل سكر الدم

أنواع التحاليل الطبية وأسمائها
أنواع التحاليل الطبية وأسمائها

من أكثر التحاليل الطبية شيوعًا أيضًا هو اختبار مستويات الجلوكوز في الدم، وحدري بالذكر أن ارتفاع مستويات السكر في الدم من ضمن الأعراض الرئيسية للإصابة بمرض السكري ويسبب الوفاة، وفي بعض الحالات الأخرى قد تقل معدلات السكر عن المستوى الطبيعي فينجم عنها اضطرابات صحية خطيرة في حال لم يتم التدخل الفوري على الفور كتلف خلايا الدماغ. لذا في حال كنت تعاني من السمنة المفرطة أو إذا كان أحد أفراد عائلتك لديه تاريخ مسبق بمرض السكري، أو إذا كان لديك ارتفاع واضح في مستويات الكوليسترول أو ضغط الدم، أو مصابًا ببعض الأمراض القلبية، فمن الأفضل عمل اختبار سكر الدم بدايةً من عمر 35 عامًا.

اختبار القولون

هذا الفحص الطبي يتم إجراؤه بهدف الكشف عن سرطان القولون وهناك أنواع أخرى تفيد في ذلك الأمر أيضًا، في هذا الفحص يتم أخذ حقنة الباريوم الشرجية أو اختبار الدم الخفي البرازي، ومن ثم تحديد الورم إذا كان ورم سرطاني أم حميد، وغالبًا ما يطلب الطبيب هذا الإجراء كل عشر سنوات.

تحليل البراز

من أنواع التحاليل الطبية الأخرى التي يتم عملها بغية تشخيص حالات حساسية الجسم كالآتي:

  • التعرف على الأسباب الكامنة وراء اضطرابات الجهاز الهضمي والتي من أشهرها سوء امتصاص العناصر الغذائية، ومن ثم الكشف عن نوع الطفيليات التي تستهدف المعدة وتصيبها.
  • الكشف عن العدوى التي تسببها الكائنات الدقيقة كالفيروسات والجراثيم والبكتيريا والتي تستهدف الجهاز الهضمي. 
  • معرفة إذا كان الرضيع يعاني من حساسية بروتين الحليب أم لا.

سرطان الجلد

الهدف منه هو الفحص والتسجيل البصري لكافة الشامات على الجسم، ويمكن لجميع الأعمار القيام به ولكن سن الأربعين يعد أكثر الفترات العمرية التي يتم إجراء هذا الفحص خلالها، ويتضمن عمل سجل مرئي لشامات الجسم، ويتم إعادته عندنا يطلب طبيب الأحواض الجلدية ذلك لمعرفة إذا كان هناك أي تشوهات أو تغييرات طرأت على الشامات، يتم فحص النمو، في حال كانت النتيجة سرطانية، يتم العلاج على الفور أو التدخل الجراحي.

تحليل الكوليسترول والدهون

بما أن زيادة مستويات الكوليسترول في الدم أحد أهم الأسباب لشائعة للإصابة بتصلب الشرايين، فإن اختبار وخز الإصبع يفيد بشكل كبير في الكشف عن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ففي حال كان لديك معدل مرتفع من الكوليسترول السيئ في الدم، فإنه يزيد من احتمالية الإصابة بالشريان التاجي، بشأن هذا الصدد يوصي الأطباء بضرورة عمل هذا الفحص كل 5 سنوات، أما في حال كنت تعاني من أمراض القلب، فلا بد من إجرائه بشكل دوري للمتابعة والاطمئنان.

فحص البروستاتا

يتم إجراء هذا النوع من أنواع التحاليل الطبية كل عام، ويخص الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50 إلى 70 عامًا، يطلبه الطبيب للبحث عن أي تشوهات في الحجم والشكل من خلال اختبار المستقيم الرقمي، فيما بعد إذا كان هناك حاجة إلى فحص PSA والذي من شأنه قياس معدلات المستضدات الخاصة بالبروستاتا في الدم، فلا بد من إجرائه على الفور.

تحليل وظائف الكلى

أنواع التحاليل الطبية وأسمائها
أنواع التحاليل الطبية وأسمائها

يلجأ إليه الأطباء للتشخيص الدقيق لاكتشاف وجود أي اضطرابات في الكلى، أو إذا كان هناك أمراض مزمنة قد تنعمس بشكل سلبي، ويجدر بعض الأنواع من هذا الاختبار بما في ذلك:

  • فحص مصل الكرياتينين: على اعتبار أن الكلى تقوم بعملية تنقية الكرياتينين من الدم، وعند زيادة معدله، قد يكون جرس إنذار يبرهن بوجود اضطرابات في كفاءة عمل الكلى.
  • اختبار نيتروجين اليوريا: من أولى أهدافه التحقق من وجود أي فضلات في الدم بالإضافة إلى قياس النيتروجين في الدم.

التحاليل المناعية

الهدف الأساسي من إجواد الفحوصات الطبية هو الكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي للتخلص من أسباب العدوى كالفيروسات والطفيليات، وهذه التحاليل تكشف تحديدًا: الغلوبولين المناعي IgE، الغلوبولين المناعي IgA، والغلوبولين المناعي IgD. 

ختامًا… إن أنواع التحاليل الطبية وأسمائها لم تقف عند هذا الحد، بل تتعدد إلى أكثر من ذلك، أهم شيء يجب الانتباه إليه هو اختيار معمل أو مختبر موثوق به حتى تتحقق الدقة والوضوح في التحليل والتي على أساسها يشخص الطبيب الحالة الصحية بالضبط.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى