ثقافة ومعرفة

هل الاستحمام يغني عن الوضوء

‌هل يغني الاستحمام عن الوضوء أم لا يتردد هذا السؤال في أذهان الكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى التعرف هل يجوز الاستحمام بدلاً من الوضوء أم لا،  وقد آثار هذا السؤال جدل كبيراً بين الناس، مما أدى ذلك إلى دفع دار الإفتاء بالإجابة على هذا السؤال بنفسها، ولمعرفة الإجابة الصحيحة عليه قم بالاطلاع على هذا المقال.

‌ هل الاستحمام يغني عن الوضوء

هل الاستحمام يغني عن الوضوء
هل الاستحمام يغني عن الوضوء

دفع الجدل الكبير الذي أثاره سؤال هل الاستحمام يغني عن الوضوء دار الإفتاء إلى الإجابة بنفسها على هذا السؤال وقامت دار الإفتاء  بنشر الإجابة عن هذا السؤال على حسابها الشخصي في فيسبوك قائلة: الشروط الأساسية للطهارة في الصلاة وطواف الكعبة ولمس المصحف الشريف تكون عن طريق الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر، والطهارة في الحدث الأصغر تكون عن طريق الوضوء أما الطهارة في الحدث الأكبر تكون عن طريق الغسل، وأضافت قائلة إنه يجوز الاستغناء عن الوضوء عن طريق الاستحمام لأنه من خلال الاستحمام سوف يتم غمر جميع أعضاء الجسم بالماء مما يشمل ذلك كافة أعضاء الوضوء، ويمكن الاستغناء عن الوضوء عن طريق الاستحمام في حالة كان الهدف من هذا الاستحمام هو النظافة الشخصية.

‌حكم الاستحمام عند المسلمين

لابد أن يغتسل المسلم مرة كل سبعة أيام أي يجب عليه أن يستحم مرة كل أسبوع، والاغتسال عند الإحرام مستحب وليس فرض، وأيضاً يفضل ويستحب الاستحمام في أيام تجمع المسلمين مثل يوم الجمعة وايام الأعياد ويستحب أن يغتسل الشخص الذي يعلن إسلامه ودخوله إلى دين الله دين الحق الإسلام.

اطلع على

‌ما المقصود بالجنابة

يوجد هناك العديد من الأسباب التي يجب على المسلم الاغتسال بسببها حتى يتخلص من الأذى ويتطهر منه مثل الجنابة، وهى تعني الابتعاد أو تجنب شيء معين ويكون مؤذي للإنسان لأنه يحرم على الشخص الجنب أداة الصلاة بدون أن يتطهر من الجنابة أي يزيل الأذى ويتطهر منه والجنابة عبارة على نزول المني بسبب وجود شيء حدث للشخص تسبب فى نزوله وللتخلص منه يجب على الشخص أن يغتسل.

‌طرق الاغتسال من الجنابة

هل الاستحمام يغني عن الوضوء
هل الاستحمام يغني عن الوضوء

يوجد في الاغتسال من الجنابة صفتين وهما الكلية والجزئية وبالنسبة للصفة الكلية: هي يقوم فيها الشخص الجنب بالطهارة من الحدثين معا ويؤدي الواجب الأكبر وهو الاغتسال من الجنابة والسنة وهي الوضوء، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية وهي:

  • أن يعقد الشخص المسلم النية بالتطهر من الحدث الأكبر وهو الاغتسال من الجنابة.
  • البسملة: وهي قول الشخص الذي يريد أن يتطهر فيها من الجنابة بسم الله الرحمن الرحيم.
  • غسل اليدين ثلاثة مرات.
  • غسل منطقة الأذى باليد اليسرى وهو مكان الجنابة للتخلص من الأذى.
  • تنظيف اليد التي استخدمت في تنظيف موضع الجنابة بالصابون لتطهيرها من الأوساخ.
  • القيام بعد ذلك بالوضوء بشكل كامل ثم الاغتسال بعد الوضوء مباشرة ويمكنك بعد ذلك الصلاة بشكل مباشر بعد الانتهاء من الاغتسال، ولا يوجد هناك حاجة في إعادة الوضوء ولكن ينقض الوضوء في حالة واحدة وهى لمس منطقة الفرج أثناء الاغتسال وفي هذه الحالة يتم الوضوء مرة أخرى لأداء الصلاة.
  • يمكنك ترك غسل قدميك بعد الاغتسال من الجنابة بدون وجود حاجة لغسلهم في الوضوء.
  • غمر الشعر بالماء بشكل كلي حتى يتخلل الشعر بالإضافة إلى القيام بفرك الشعر حتى تتخلل أصابعك رأسك في كافة جذور الشعر وتنظيفها بشكل جيد.
  • غسل الشعر ثلاثة مرات بعد الانتهاء مباشرة من غسل جذور الشعر.
  • تدليك الجهة اليمنى من الجسم وتنظيفها بشكل جيد ثم القيام بأمر الجسد بشكل كلي بالماء.

وبالنسبة الصفة الجزئية من الجنابة هي قيام الشخص المسلم بعقد النية بالتطهر من الجنابة، ثم قيامه بمضمضة فمه ثلاثة مرات مع استنشاق المياه، وبعد ذلك يقوم بغمر جسده بالماء.

‌هل الاغتسال من الجنابة يغني عن الوضوء

الاغتسال إذا كان عن إزالة الحدث الأكبر أي الطهارة من الجنابة فهو يغني عن الوضوء، ويمكنك الصلاة مباشرة بعد الاغتسال من الجنابه ولكن يجب أن تكون نيتك من الاغتسال التخلص من الحدثين الأكبر والأصغر أي الاغتسال من الجنابه والوضوء، والوضوء قبل غسل الجنابة سنة وليس فرض وفيه ثواب لفاعله، أما الاغتسال من الجنابه فهي واجب وفي قوله تعالي «وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا «.

‌حكم الوضوء قبل الاغتسال من الجنابة

يعتبر الوضوء قبل الغسل من الجنابه سنة وليست فرضا لازماً، والوضوء قبل الاغتسال من الجنابة عليها ثواب أما حكم ترك الوضوء قبل الاغتسال من الجنابة لا يبطله، ففي حالة رغبتك في رفع الحدثين الأصغر والأكبر معا أي الوضوء والاغتسال من الجنابة مستحب وفيه ثواب، ولكن إذا أردت أن تغتسل من الجنابة وإزالة الحدث الأكبر دون القيام بالحدث الأصغر فلا يبطل ذلك الاغتسال.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن هل الاستحمام يغني عن الوضوء ونرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة، وأيضا ساعدناكم في معرفة طرق إزالة الحدثين الأكبر والأصغر، بالإضافة إلى التعرف على كيفية الاغتسال من الجنابة.

الأفعال المحرم فعلها للأشخاص الجنب

يوجد هناك مجموعة كبيرة من الأشياء التي يجب على الأشخاص الجنب الامتناع على فعلها لأنها محرمة ويعد فعلها ذنب يعاقب عليه فاعله، وتتمثل تلك الأفعال في النقاط التالية:

  • أن يطوف الشخص المسلم حول الكعبة المشرفة بدون الاغتسال من الجنابة، فالطواف يعتبر صلاة وشرط أساسي للصلاة هو الطهارة وإزالة الحدث.
  • أن يلمس الشخص الجنب المصحف الشريف قبل أن يزيل الحدث الأكبر وهو أن يتطهر من الجنابة، ولا يجب أن يمس المصحف الشريف إلا المطهرون.
  • لا يجوز أن يلقي الشخص الجنب خطبة يوم الجمعة ويجب عليه أن يتطهر من الجنابة أولاً.
  • لا يجوز على الأشخاص الجنباء أن يتلوا القرآن الكريم إلا لو كان السبب من ذلك الدعاء أو التعلم أو الذكر.
  • يحرم على الأشخاص الجنباء دخول المساجد أو الاعتزال فيه، ويرى مذهب المالكية جواز دخول الجنب المسجد في حالة التيمم من الجنابة.
  • ‌حمل المصاحف الشريفة إلا في حالة وجود شئ ملح لذلك يجوز حمله ونقله إلى مكان آخر.

‌ما هي الأشياء المحب فعلها للجنب

يوجد هناك مجموعة من الأشياء مباحة أو مستحبة للجنب ومن أمثلة هذه الأشياء مايلي:

  •  ينص مذهب الشافعية على إذا أراد الشخص بعد الجنابة تناول طعامه أو الذهاب للنوم يستحب له أن ينظف ويغسل مكان الأذى، وعلى عكس مذهب المالكية الذين يرون بأنه يجب على الجنب أن يستيقظوا من النوم صائمين ولا يمكنهم تناول الطعام أو الشراب قبل الاغتسال من الجنابة.
  • ‌جواز إلقاء الجنب خطبة يوم الجمعة ولكن يوجد جدل كبير بين المذاهب حول هذه النقطة حيث يرى المذهب المالكية بأن قيام الشخص الجنب بإلقاء خطبة يوم الجمعة غير مستحب، أما ابن قدامة يرى في ذلك خطأ كبير لأن الاغتسال من الجنابة فرض ولا غنى عنه لذلك لا يمكن للشخص إلقاء خطبة الجمعة قبل أن يغتسل ويتطهر من الجنابة.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء؟، سؤال إثارة ضجة كبيرة بين الناس وهذا هو السبب الذي دفع دار الإفتاء المصرية للإجابة عليه بنفسها، ولمعرفة ما قالته تابعوا معنا.

اقرأ أيضًا: الفرائض والسنن.. وكيفية الوضوء الصحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى