صحة ولياقة

رياضة المشي مفيدة جدا لمرضى السكر وضغط الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من داء السكري وارتفاع في ضغط الدم نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة في الدم؛ لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري وضغط الدم بممارسة رياضة المشي للتقليل من نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال رياضة المشي مفيدة جداً لمرضى السكر وضغط الدم.

 رياضة المشي مفيدة جدا لمرضى السكر وضغط الدم

رياضة المشي مفيدة جدا لمرضى السكر وضغط الدم
رياضة المشي مفيدة جدا لمرضى السكر وضغط الدم

تساعد التمارين الرياضية على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة حياته اليومية فهي مفيدة جداً لمرضى السكري وضغط الدم، لأنها تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة الموجودة في الدم، حيث يؤدي الكولسترول إلى زيادة ارتفاع معدل السكري وضغط الدم، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء مرضى السكري وضغط الدم بممارسة رياضة المشي للمساعدة في التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة المتواجدة في الجسم حيث يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى زيادة ارتفاع معدل السكر وضغط الدم، وقد يتسبب أيضاً في حدوث مضاعفات خطيرة جدا على صحة المريض مثل الإصابة بسكتة دماغية.

‌أنواع وفئات مرض السكري

  • يطلق على النوع الأول من مرض السكري اسم السكري الذي يعتمد على الأنسولين أو سكري الصغار ويعتبر هذا النوع هو أول مراحل داء السكري، ويحدث الإصابة بهذا النوع عن طريق قيام الجهاز المناعة الداخلي في جسم الإنسان بمهاجمة البنكرياس ويقوم بتدمير كافة الخلايا المتصلة به؛ ويترتب على ذلك وجود انخفاض في نسبة الأنسولين التي يقوم بفرزها جهاز البنكرياس بشكل تدريجي؛ لذلك يحتاج مرضى النوع الأول من السكري إلى الحصول على نسبة من الأنسولين خارجية عن طريق الحقن مما يساعد ذلك على السيطرة على نسبة الغلوكوز المتواجدة في الدم، وتتراوح أعمار المرضى المصابين بهذا النوع ما بين عشرة أعوام حتى ستة عشر عام ويبدأ هذا النوع في التطور حتى الوصول إلى عمر 35 سنة.
  • ‌يطلق على النوع الثاني من مرض السكري اسم السكري الذي لا يعتمد على الأنسولين أو سكري الكبار ويعتبر هذا النوع من داء السكري النوع الثاني له، وتحدث الإصابة بهذا النوع من داء السكري عند انخفاض نسبة تقبل الجسم الأنسولين الخارجي من الجسم ويحدث له مقاومة وتبدأ خلايا الجسم في مقاومة كل كميات الأنسولين الداخلة للجسم، وفي أغلب الأحيان يكون المصابين بهذا النوع من السكري الأشخاص الذين يمتلكون وزن كبير جداً، ويتم علاج هذا النوع عن طريق الخفض من وزن المريض بتناول الأدوية التي تحفز جهاز البنكرياس على إفراز الأنسولين مرة أخرى والتي تحفز الجسم على تقبل نسبة الأنسولين الداخلة له، ويتراوح أعمار المرضى المصابين بهذا النوع من السكري من 40 سنة وأكثر من ذلك، ويمكن أن تسبب الجينات الوراثية في الإصابة بهذا النوع من السكري.

‌من الممكن أن يتأثر المصاب بالنوع الأول من السكري أي المعتمد على الأنسولين عند قيامه بنشاط بدني مرتفع لأن من الممكن أن يؤدي ذلك إلى الخفض من نسبة السكر المتواجدة في الجسم، لذلك يجب على المرضى المصابين بالنوع الأول من السكري توخي الحذر عند ممارستهم للأنشطة الرياضية لأن ذلك من الممكن أن يحدث مضاعفات خطيرة على صحتهم مثل الدخول في نوبة أو غيبوبة سكر، فالأشخاص الذين يعتمدون على نسبة أنسولين خارجية يعانون من انخفاض في نسبة السكر المتواجدة في الجسم إذا لم يحصلوا على نسبة الكربوهيدرات والسكر التي يحتاج إليها الجسم.

‌الفوائد التي تقدمها ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري

رياضة المشي مفيدة جدا لمرضى السكر وضغط الدم
رياضة المشي مفيدة جدا لمرضى السكر وضغط الدم

‌فوائد المشي لمرضى السكري النوع الأول

يساعد المشي مرضى السكري على الخفض من معدل السكر المتواجد في الجسم حيث يعتبر المشي من أفضل الطرق التي تساعد مرضى السكري في تحسين صحتهم وعلى التخلص من معدل الكوليسترول الضارة بالجسم.

فوائد المشي لمرضى السكري النوع الثاني

يساعد المشي مرضى السكري من النوع الثاني على جعل مستوى السكر في الدم ثابت لا يتغير بالإضافة إلى مساعدته في التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، والمشي بالنسبة لمرضى السكري النوع الثاني يحتوي على.  الكثير من المزايا لأنه بمجرد قيام الجسم بممارسة الرياضة بعد الطعام يساعد ذلك على الخفض من معدل السكر؛ لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بالمشي بعد تناول الوجبات لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ولذلك للمنع من خطورة زيادة نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

‌يؤدي الارتفاع في معدل السكر في دم الشخص المصاب بمرض السكري بعد تناوله لوجبة العشاء إلى حدوث الكثير من المخاطر قد يصل إلى التسبب في حدوث غيبوبة سكري لذلك يحذر الأطباء مرضى السكري من تناول وجبة العشاء والنوم بعدها مباشرة ويفضل المشي بعد كل وجبة عشاء أو ممارسة المشي على جهاز في المنزل.

اقرأ أيضًا: كيف تقي نفسك مرض السكري من النوع الثاني؟

‌فوائد المشي للبنكرياس

تشير الكثير من الإحصائيات إلى الفوائد التي يقدمها المشي لمرضى السكر حيث يساعد المشي لمدة عشر دقائق بعد تناول المرضى السكر الطعام مباشرة إلى التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، بالإضافة إلى تعديل مستوى السكر المتواجد في دم الشخص المصاب.

ويوجد هناك العديد من الفوائد والمزايا التي تعود على جسم مرضى السكري عند ممارسة التمارين الرياضية وتتمثل تلك الفوائد في النقاط التالية:

  • مساعدة الجسم في استخلاص الأنسولين بشكل أفضل.
  • المساعدة في الخفض من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم.
  • المساعدة في التخلص من مشاكل أمراض القلب والتي تحدث بسبب وجود دهون كثيرة في الدم وتقوم بعمل انسداد في الشرايين.
  • المساعدة في الحصول على وزن مثالي، حيث تساعد ممارسة التمارين الرياضية في التقليل من نسبة الدهون المتواجدة في الجسم.
  • المساعدة في الحصول على جسم صحي خالي من الأمراض.
  • الشعور بالطاقة والنشاط.
  • المساعدة في الحصول على قدر كافي من النوم.

‌ما هي أفضل التمارين الرياضية بالنسبة لمرضى السكري

 لا يوجد هناك نوع مخصص من التمارين الرياضية لمرضى السكري حيث يمكن لكل شخص اختيار التمارين التي تناسبه ويوجد هناك الكثير من التمارين الرياضية المخصصة لمرضى، ومن الأفضل بالنسبة للشخص ممارسة أنواع مختلفة من التمارين الرياضية حتى يتمكن من الحصول على فوائد متعددة، ومن أمثلة التمارين التي ينصح بها لمرضى السكري هي:

  • ‌لعب كرة القدم: يساعد التمرين على لعبة كرة القدم مرضى السكري على حرق الدهون التي تؤدي زيادتها في دم المرضى إلى زيادة الإصابة بالجلطات، بالإضافة إلى قدرتها في التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم وتحسين مستوى السكر في الدم.
  • ‌ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية: ويعني ذلك مزاولة الأنشطة اليومية المعتادة مثل تنظيف المنزل، الصعود والنزول من السلالم، وتنظيف الحدائق، والقيام بنشاط البستنة، وغيرها من الأنشطة الأخرى، وفي حالة كنت قلق من خطورة أي نشاط من الأنشطة السابقة على صحتك، يمكنك استشارة الطبيب المعالج ليشير إليك إلى نوع الأنشطة المناسبة لحالتك الصحية.
  • المشي أثناء أداء وظيفتك: ويساعد التحرك والمشي خلال أداء الوظيفة على تنشيط عضلات الجسم وزيادة الطاقة والنشاط داخل الجسم، وبالأخص إذا كانت وظيفتك تتطلب الجلوس لفترات زمنية طويلة.
  • ‌التمارين باستخدام الكرسي: ويتم ذلك من خلال الجلوس على الكرسي والقيام برفع جسدك عنه عن طريق الضغط على الأذرع، ويساعد هذا التمرين على زيادة النشاط في الجسم بالإضافة إلى التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم.
  • ‌المشي: ينصح الطبيب دوماً مرضى السكري عند تناول الوجبات لابد من التريض بعدها مباشرة لأن ذلك يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، بالإضافة إلى الخفض من نسبة تكوين الدهون المتواجدة بالجسم والتحسين من معدل السكري الموجود في جسد المرضي.

‌الاحتياطات التي ينبغي على مرضى السكري اتباعها

يوجد مجموعة من الاحتياطات التي يجدر على مرضى السكري اتباعها للحفاظ على سلامة صحتهم وهي:

  • في حالة كان مريض السكري يعاني من نوبات انخفاض السكر يجب عليه في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج في نوع الأنشطة والأطعمة المناسبة لحالته الصحية.
  • في حالة حدوث مضاعفات لمرضى السكري مثل وجود تشققات وتصدعات في أقدام المرضى يحتاج إلى الحصول على استشارة الطبيب المعالج ليشير عليه إلى نوع الأنشطة المناسبة لحالته الصحية.

الاحتياطات التي ينبغي على مرضى السكري اتباعها عند ممارسة الرياضة

  • ‌جعل دواء السكري الخاص لحالتك الصحية في متناول يديك أو الاحتفاظ ببعض الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة من الجلوكوز مثل العصير أو الحلوى.
  • ‌إذا كنت من النوع الذي يعتمد على الأنسولين الخارجي لابد من قيامك من استشارة الطبيب المعالج حتى يحدد لك النشاط البدني الذي يتناسب مع حالتك الصحية.
  • ‌القيام بقياس نسبة السكري المتواجدة في جسمك قبل القيام بأي نشاط بدني أو عند ممارسة الرياضة.
  • ‌ارتداء ساعة أو أساور تساعدك على التعرف على نسبة السكر المتواجدة في الجسم، ولتكون معرف للأشخاص من حولك بأنك شخص مصاب بالسكري ليقوموا بالإجراءات اللازمة في حالة غيابك عن الوعي.
  • ‌تهيئة الجسم للمشي من خلال قيام ببعض الحركات الإحمائية لتهيئة الجسم للمشي.
  • ‌المشي في البداية ببطء كإحماء ثم القيام بعد ذلك بزيادة السرعة تدريجياً مما يؤدي ذلك إلى شعور الجسم بالنشاط ويبدأ الدم يتدفق في كافة أرجاء الجسم.
  • ‌الركض بشكل سريع لمدة نصف ساعة.
  • ‌تجنب التحدث عند الركض لأن ذلك قد يتسبب في الضغط على الجهاز التنفسي ويؤدي ذلك إلى الشعور بضيق تنفسي.
  • ‌الحرص على ارتداء حذاء مريح جدا حيث يفضل ارتداء الأحذية والجوارب الرياضية التي تم تصنيعها لمرضى السكري، حيث يم صنعها بطريقة تساعد على جعل الجسم يشعر براحة كبيرة بالإضافة إلى قدرة الجوارب في امتصاص العرق والأملاح.
  • ‌الحرص على ارتداء ملابس رياضية ومريحة بالإضافة إلى ارتداء النسيج الذي يساعد على امتصاص الأملاح والعرق.
  • ‌معالجة التقرحات والشقوق التي تتواجد في كعبي الرجل مبكراً لأنه ذلك قد يؤثر على صحة.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن رياضة المشي مفيدة جداً لمرضى السكر وضغط الدم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بفائدة ممارسة الرياضة بالنسبة للجسم، وساعدناكم أيضا في التعرف على كافة الاحتياطات التي ينبغي على مرضى السكري اتباعها عند ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى