آراء ومساهمات

الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر

يتساءل الكثير عن الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر والخطوات اللازمة لاستخراجه كي يتمكنوا من إتمام تلك المهمة عن طريق زيارة مصلحة الجوازات لمرة واحدة دون التردد عليها مرات عديدة دون جدوى، لذلك سوف نرصد لك في السطور القلائل أدناه كافة الأوراق المطلوبة، والخطوات التي يجب عليك القيام به، تابع القراءة إذا كنت مهتمًا.

الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر

يتطلب استخراج جواز سفر العديد من الأوراق والمستندات التي يتعين عليك الإلمام بها، كي لا تنسى أو تترك مستند منهم عند الذهاب إلى مصلحة الجوازات، الأمر الذي سوف يتطلب منك الذهاب إلى أكثر من مرة؛ كي تتم مهمتك، ومن هذه الأوراق:

  • لمن هم فوق 16 عام يجدر عليهم إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي مع تقديم الأصل أيضًا للاطلاع عليها، بينما يقوم من هم دون 16 بتقديم شهادة الميلاد الخاصة بهم؛ كي يتم عمل جميع الإجراءات اللازمة، مع العلم أن شهادات الميلاد لا بد أن تكون ممكنة ومضافًا إليها الرقم القومي للأب.
  • من الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر أيضًا 4 صور شخصية بحجم 4 × 6، مع مراعاة جعل الخلفية بيضاء اللون.
  • الشهادة العسكرية للذكور؛ كي يتم من خلالها التعرف على موقف الشاب من التجنيد، مع مراعاة من هم أقل من 19 عام.
  • يجب تقديم الصورة الخاصة بشهادة المؤهل الخاص بك في حال لم يتم تسجيله في بطاقة الرقم القومي، مع العلم أن شهادة المؤهل العالي سوف تساعد في خفض رسوم استخراج جواز السفر، كما يمكن تقديم شهادة قيد بالكلية ولكن مستخرجة حديثًا، أو يمكن تقديم دمغة إضافية خاصة بالمؤهل. 
  • بالنسبة للإناث الرغبات في استخراج جواز سفر، لا بد من تقديم وثيقة لإثبات الحالة الاجتماعية أما وثيقة طلاق في حال كانت مطلقة، أو وثيقة زواج في حال كانت متزوجة، أَ شهادة وفاة الزوج في حال كانت أرملة.
  • وإذا كنت تمتلك جواز سفر سابق يجب عليك تقديمه مع تقديم طلب لتجديد جواز السفر، حيث يمكن الاعتماد على هذا الجواز السابق في التعرف على بعض البيانات المهمة في عملية التجديد.
  • من الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر هي الحصول على نموذج 29 جوازات والذي يتوفر عادةً في مصلحة الجوازات، ثم التأكد من جميع البيانات الموجودة في الاستمارة، بعد ذلك يتم الذهاب إلى مكتب مراجعة الأوراق.
  • مع العلم أن الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر إلكترونياً عن طريق موقع وزارة الداخلية المصرية، هي نفس الأوراق السابق ذكرها.

الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر تالف أو بدل فاقد

مما لا شك فيه أن الجوازات السفر المصرية ذات قيمة عظيمة، لذلك يجب عدم التفريط فيها ومحاولة الحفاظ عليها، كما يجب أن يتم التعامل معها بعناية وحرص، إذا تعرض أي شخص لفقدانها يجب أن يتوجه سريعًا إلى أقرب قسم شرطة، كي يقوم بتحرير محضر بفقد جواز السفر، ومن ثم الحصول على نسخة من هذا المحضر؛ كي لا يقع محط شبهات في حال استخدامه بطريقة سيئة، أما عن الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر بدل فاقد فهي كالتالي:

  • أولًا يجب توفر صورة من محضر الشرطة الذي قمت خلاله تبليغ فقد جواز السفر.
  • يمكن تقديم صورة من جواز السفر الخاص بك (المفقود) في حال كانت متوفرة لديك.
  • من ثم يحرر محضر في قسم القنصلي مع صاحب جواز السفر المفقود؛ كي يتم التعرف على ظروف فقد جواز السفر، في الختام يقوم احب الجواز بالتوقيع على المحضر مع إرفاق الأوراق المطلوبة.

طريقة استخراج جواز السفر 

يواجه الكثير من المواطنين بعض العراقيل والمعاناة عند استخراج جواز السفر، وذلك بسبب عدم وعيهم بالأوراق المطلوبة لإتمام هذه المهمة، وبشكل خاص عند استخراج جواز السفر للمرة الأول؛ لأنه الأوراق المطلوبة حينها سوف تختلف على حسب عمر المتقدم وعلى حسب مهنته أيضًا، لذلك سوف نسهل عليك الأمر ونستعرض تاليًا أهم خطوات استخراج جواز السفر الجديد وهي كالتالي:

  • يجب على الشخص الذي يريد استخراج جواز سفر أن يقوم بالتوجيه إلى مكتب الجوازات القريب من محل إقامته واتابع له.
  • بعد ذلك يملأ استمارة استخراج جواز السفر مع تحري الدقة في كتابة البيانات المطلوبة، والتي يتم كتابتها باللغتين الأجنبية والعربية.
  • من ثم يقدم الراغب في استخراج جواز سفر كافة الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر.
  • بعد ذلك يجدر عليه الذهاب إلي دفع الرسوم المطلوبة لاستخراج جواز السفر، ومن ثم استلام إيصال الدفع و الاحتفاظ به؛ لأنك سوف تستخدمه مجددًا عند استلام الجواز.
  • سوف يحدد لك مكتب الجوازات مدة معينة تستطيع بعدها التوجه إلى المكتب لاستلام جواز السفر الخاص بك، وعلى الأغلب تكون هذه المدة 3 أيام.

رسوم استخراج جواز السفر

تتغير رسوم استخراج رسوم جواز السفر بين الحين والآخر، ولكن يجدر التوضيح أن قيمة الرسوم في عام 2022 قد بلغت 500 جنيه مصري، ولكن تلك القيمة للشخص الحاصل على مؤهل دراسي عالي، حيث يوجد رسوم إضافية في حالة عدم الحصول على مؤهل دراسي عالي قدرها 400 جنيه مصري.

في الختام… نكون وفرنا لك كافة المعلومات حول الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر، ولكن ننصحك عزيزي القارئ أن تقوم باستخراج الجواز السفر أون لاين (إلكترونياً) دون تكبد عناء الذهاب إلى مصلحة الجوازات، فقط ببعض النقرات البسيطة وأنت بالمنزل دون التحرك.

اقرأ أيضًا:

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى