صحة ولياقة

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

يعد ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف أحد الألم الصعبة التي قد يتعرض لها الكثيرين، ولسوء الحظ أن أسباب تلك الألام ليست واضحة بشكل كافي فهي من الممكن أن تكون مؤشرًا للإصابة بنوبة قلبية أو سرطان الرئة، أو قد تكون سببًا في اتباع طريقة سيئة للجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، و للتعرف أكثر على أسباب تلك الآلام وكيفية التعامل معها ومتى يجب زيارة الطبيب تابعونا في الأسطر التالية من هذا المقال.

ما سبب ألم لوح الكتف الأيسر من الخلف؟

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف
ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

تتعدد أسباب ألم لوح الكتف الأيسر من الخلف ما بين توتر العضلات والإجهاد والتوتر الذي تتعرض له، هذا بالإضافة إلى تمزق ألياف العضلات كل تلك أسباب إلى جانب العديد من الأسباب الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

التواء المفاصل

يعد هذا الأمر من الأسباب الشائعة التي ينتج عنها ألم شديد في الأكتاف، حيث تتعرض المفاصل الموجودة في الظهر وخاصة بين عظام العمود الفقري إلى الالتواء والتضرر، هذا بالإضافة إلى الضلوع ويسبب هذا الالتواء الألم الشديد في لوح الكتف الأيسر وخاصة عند التحرك وتحريك الذراعيين، وأفضل لحل لهذا الألم هو استخدام الأدوية المضادات للالتهابات.

التعرض لكسر في الذراع

يتكون الذراع من 3 عظمات أبرز تلك العظام وأكثرها حساسية وخطورة هي عظم العضد، حيث يتسبب كثرها ف يبروزها مما يستدعي التدخل الجراحي لها، ولكن في حالات الكسر العادية يتم تثبيت الذراع بالجبس.

الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام

يؤدي نقص وتلاشي المادة الموجودة بين العظام في المفاصل إلى الشعور بألم شديد للغاية في منطقة الكتف الأيسر، وخاصة عند تحريك الكتف أو الذراع حركة مفاجئة، أما هشاشة العظام فهي تصيب الجزء العلوي من عظام العمود الفقري لينتج عنها هي الأخرى ألم شديد.

اقرأ أيضًا: كيفية الوقاية من هشاشة العظام عبر الرياضة

الإصابة بالضفيرة العضدية

وهي عبارة عن شبكة من الأعصاب تقوم بوظيفة مهمة في إرسال الإشارات من العمود الفقري إلى جميع أعضاء الجسم الأخرى مثل الذراع والكتف والأعضاء الأخرى في الجسم، ويؤدي الضغط على تلك الأعضاء إلى تمزقها مما يؤدي إلى الشعور بألم بها، أفضل طريقة لعلاج هذا الألم هو العلاج الطبيعي الذي يعمل على تصحيح حركة العضلات والمفاصل.

الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف
ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

يقوم الجسم في هذه الحالة بمهاجمة الأنسجة الصحية بشكل مفاجئ نتيجة حدوث خلل له، الأمر الذي يترتب عليه ألم لوح الكتف الأيسر من الخلف.

خلع الكتف

يقصد بهذا الأمر خروج العظمة العلوية في الكتف من مكانها نتيجة التعرض لإصابة أو ضربة شديدة في تلك المنطقة، ويتم علاج تلك الإصابة بالعديد من الطرق المختلفة سواء باستخدام العلاج الدوائي الذي يتم فيه إعطاء المريض المسكنات ومرخيات العضلات التي تساعد على تخفيف ألم الكتف، أو باستخدام الرد المعلق والذي يقوم فيه الطبيب بتحريك الكتف بطريقة معينة لإعادته إلى مكانه مرة أخرى دون الحاجة إلى إجراء أي عمليات جراحية.

هذا بالإضافة إلى الجراحة والتي يتم فيها التدخل الجراحي نظرًا لضعف أربطة الكتف والمفاصل، وهناك أيضًا التثبيت الذي يتم تثبيت الذراع أو الكتف بالجبس عدة أيام أو أسابيع، إلى جانب التأهيل الذي يساعد على إعادة القوة إلى الذراع مرة أخرى بعد التثبيت.

الالتهاب الكيسي

الالتهاب الكيسي هو حالة شائعة تصيب تلك الأكياس التي تسد العضلات  وتلك الأوتار القريبة من المفصل هذا بالإضافة إلى العظام، وتعد تلك الحالة من الحالات الشائعة التي قد تصيب الكتف وتسبب ألم شديد له، ويتم استخدام المسكنات و الثلج للتخفيف من تلك الآلام، ولكن في حال عدم جدوى هذا الأمر يقوم الطبيب باللجوء إلى العديد من الأساليب العلاجية الأخرى مثل الحقن بحقن ستيرويد ويتم استخدامها مرة واحدة فقط، وهناك أيضًا العلاج الدوائي الذي يتم استخدام المضادات الحيوية به، الجراحة وهى الطريقة العلاجية الأخيرة التي يتم استخدامها في الحالات الحرجة، التي تتطلب إزالة السوائل من الأكياس عن طريق عملية جراحية. 

متى يجب زيارة الطبيب على الفور؟

توجد بعض الحالات التي يجب على الفور بمجرد التعرض التوجه إلى أقرب طبيب له على الفور، وذلك لتجنب المضاعفات التي تنتج عن التأخر في العلاج في تلك الحالات ففي أسوأ الظروف يؤدي التأخر في علاج هذا الألم إلى عدم القدرة على تحريك الكتف والذراع مرة أخرى، ومن ضمن الحالات التي ينصح بها بالتوجه لأقرب مستشفى الآتي:

  • في حالة خلع الكتف.
  • في حالة الشعور بألم شديد في الكتف الأيسر يصاحبه صعوبة في التنفس وألم في الصدر، وذلك لأن تلك الحالة قد تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية وتتطلب تدخل الطبيب على الفور.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على أسباب ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف بالإضافة إلى كيفية التعامل مع كل حالة من حالته والأدوية والعلاجات المناسبة لكل نوع، إلى جانب الحالات التي يجب فيها التوجه إلى طبيب على الفور، وبهذا يكون قد انتهى المقال، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى