تغذية

هل المايونيز مسموح في الكيتو

يتصدر سؤال هل المايونيز مسموح في الكيتو محركات البحث في جوجل، ويتساءل الكثير من متبعي الحمية الكيتونية إلى التعرف على مدى توافق المايونيز مع نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن، وما هو عدد الكربوهيدرات المتواجدة في المايونيز، وكيفية صنع مايونيز كيتوني خالي من الكربوهيدرات، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال هل المايونيز مسموح في الكيتو.

‌هل المايونيز مسموح في الكيتو

هل المايونيز مسموح في الكيتو
هل المايونيز مسموح في الكيتو

يسمح بتناول المايونيز في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن وذلك لاحتوائه على قدر منخفض جداً من الكربوهيدرات، ويتم استخلاص المايونيز من الزيت والبيض، وهذا السبب الذي يجعل المايونيز مناسب لنظام الكيتو دايت لأنه يحتوي على عدد كبير جداً من البروتينات، وعلى عدد منخفض جداً من الكربوهيدرات وهذا ما يجعله مشابه لما يحتاجه نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن.

حيث يعتمد نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على البروتينات فهو يسمح بتناول البروتينات بمختلف أنواعها سواء كانت دواجن أو لحوم أو بيض أو سمك، ولكن يشترط بأن تكون هذه اللحوم خالية من الدهون الغير مشبعة أي الضارة بالجسم، وأيضا لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وذلك للتقليل من نسبة الكربوهيدرات الداخلة للجسم، مما يساعد ذلك على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع وفعال.

‌الفوائد التي يحتوي عليها المايونيز

  • ‌ يعتبر عنصر البيض  أحد أهم المكونات الرئيسية  التي تدخل في صنع المايونيز، وهذا ما يساعد على اكتساب الجسم على قدر كبير من البروتينات مثل البروتينات التي تتواجد في اللحوم والدواجن.
  • ‌ يحتوي المايونيز أيضاً على مكون الخردل الذي يتم استخلاصه من بذور الخردل، ويستخدم هذا المكون كمحسن للمذاق، ويعتبر الخردل صديق لنظام الكيتو دايت؛ لأنه يحتوي على مجموعة من المواد التي تساعد على التقليل من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة في الجسم.
  • ‌يحتوي المايونيز أيضاً على مكون الملح الذي يساعد على مساعدة الجسم في التخلص من كافة أعراض الإنفلونزا مثل أعراض نزلة البرد البسيطة.
  • ‌يساعد عصير الليمون المتواجد في مكونات المايونيز على الاحتفاظ بحموضة المعدة، وذلك يساعد على التقليل من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة في الجسم.

‌كيفية صنع المايونيز في المنزل

‌يتساءل الكثير من محبي المايونيز إلى التعرف على طريقة تحضير المايونيز في المنزل، ويتكون المايونيز من:

  • ‌3 بيضات كبيرة.
  • ‌معلقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ‌معلقة صغيرة من زيت الخردل.
  • ‌معلقة صغيرة من الثوم المفروم.
  • ‌معلقة صغيرة من صوص المستردة.
  • ‌رشة صغيرة من عصير الليمون المركز.
  • ‌معلقة صغيرة من الملح.
  • ‌معلقة صغيرة من الفلفل الأسود.

‌طريقة التحضير:

  • ‌في محضر الطعام نقوم بخلط صوص المستردة والبيض ثم نقوم بخفقهم جيداً.
  • القيام بإضافة زيت الزيتون على الخليط بشكل تدريجي، حتى نحصل على خليط متماسك.
  • ‌إضافة كافة البهارات إلى الوصفة السابقة.
  • ‌نقوم بوضع الخليط لمدة لا تقل عن ربع ساعة في الثلاجة حتى يرتاح قليلا، وبعد ذلك يصبح المايونيز جاهز للاستخدام.

اقرأ أيضًا: ‌‌هل الزبادي مسموح في الكيتو

‌ما المقصود بنظام الكيتو دايت

‌النظام الكيتو دايت أو ما يطلق عليه اسم النظام الكيتوني هو أحد أشهر أنواع الأنظمة الغذائية الذي يعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تحتوي على عدد قليل جداً من الكربوهيدرات، وذلك لجعل الكبد قادر على هضم كافة الدهون والكربوهيدرات التي يحتوي عليها، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مرتفعة، الدقيق والسكر والبطاطس.

‌الإرشادات والنصائح التي يجب على متبعي الحمية الكيتونية اتباعها عند صنع المايونيز

  • ‌ينصح باستخدام محضر الطعام عند القيام بخفق المكونات، حتى نحصل على خليط متجانس.
  • ‌في حالة رغبتنا في استخدام صوص المايونيز بعد تحضيره مباشرة في المنزل، يفضل إضافة زيت الجلسريد في مكوناته، وذلك بهدف تنشيط الدهون الثلاثة التي تعمل على الخفض من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة فيه.
  • ‌يسمح بإضافة زيت الخردل والثوم المفروم في مكونات صنع المايونيز، وذلك للحصول على طعم متميز.
  • ‌حتى نحصل على قوام متجانس يفضل أن تتواجد المكونات في درجة حرارة عادية.

‌أفضل أنواع الزيوت التي تتناسب مع نظام الكيتو دايت

‌يدخل الزيت في أحد المكونات الرئيسية لصنع المايونيز، ويوجد هناك بعض الزيوت التي تتوافق مع نظام الكيتو دايت، والتي تتمثل في:

‌زيت الأفوكادو

‌يعتبر زيت الأفوكادو من أكثر أنواع الزيوت الصحية انتشاراً ويحتوي هذا الزيت على نسبة مرتفعة جداً من الدهون الصحية التي تساعد على التخلص من مشاكل ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، بالإضافة إلى احتواء ثمار الأفوكادو على عدد كبير جداً من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم مثل المعادن، ويوجد الكثير من المعادن التي تتواجد في ثمار الأفوكادو وبالأخص معدن المنجنيز، الذي يساعد الجسم على التخلص من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة في الجسم، مما يترتب على ذلك زيادة فاعلية إنقاص الوزن، ولذلك ينصح باستخدام زيت الأفوكادو في صنع المايونيز.

زيت الزيتون

‌يتم استخلاص زيت الزيتون من ثمار الزيتون وهذا السبب الرئيسي الذي يجعله مركز رئيسي لحمض الأوليك، وهو أحد أنواع الأحماض الصحية في الجسم ويساعد على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي وانتفاخات البطن، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من الدهون الصحية التي تساعد على التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، والخفض من عملية زيادة الوزن، ولذلك يفضل استخدام زيت الزيتون في صنع المايونيز الكيتوني لانقاص الوزن.

‌زيت عباد الشمس

‌يعتبر زيت عباد الشمس أحد أفضل أنواع الزيوت التي يفضل استخدامها في صنع المايونيز الكيتوني، وذلك لاحتوائه على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات، وهو يحتوي أيضاً على مجموعة من المركبات المفيدة جداً للجسم.

‌ زيت جوز الهند

‌تعتبر ثمرة جوز الهند أحد أهم الثمار التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن، لأنها تحتوي على عدد قليل جداً من الكربوهيدرات والدهون الصحية، بالإضافة إلى اعتبارها أحد الفواكه الغنية بالمعادن باختلاف أنواعها من بوتاسيوم وحديد ومنجنيز ومغنسيوم، وغيرها من المعادن الأخرى، ويتم استخلاص زيت جوز الهند عن طريق عصارة لب جوز الهند، ويحتوي زيت جوز الهند على نفس الفوائد التي تحتوي عليها ثمار جوز الهند، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات، ولذلك يفضل استخدام زيت جوز الهند في المكونات التي يصنع منها المايونيز.

هل يسمح باستخدام زيت فول الصويا في نظام الكيتو دايت

‌ يعتبر زيت فول الصويا من أكثر أنواع الزيوت انتشاراً في الأسواق لذلك يتسارع الكثير من الأشخاص على شراء هذا الزيت، وبالرغم من أنه يحتوي على بعض من الدهون  مشبعة والتي تساعد على تحسين صحة القلب، إلا أنه لا  ينصح بتناوله لأنه يحتوي على مجموعة من الدهون الغير مشبعة، والتي تؤدي إلى إصابة الجسم بالأمراض الخطيرة، ولذلك لا يسمح بتناول واستخدام زيت فول الصويا في نظام الكيتو دايت.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن هل المايونيز مسموح في الكيتو دايت ونرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بنظام الكيتو دايت لانقاص الوزن، وساعدناكم أيضا في التعرف على كافة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها المايونيز.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى