تغذية

‌الاجبان المسموحة في الكيتو

‌يوجد الكثير من الأنواع المختلفة من الأجبان وتحتوي كافة الاجبان بمختلف أنواعها على مجموعة من البروتينات والأحماض الأمينية، وتعتبر الاجبان أحد المنتجات التي يتم صنعها من اللبن، ولذلك تعتبر الاجبان المصدر الرئيسي للحصول على البروتينات، ولذلك تصبح صالحة لكي تدرج في كافة الأنظمة الغذائية، ويتساءل الكثير من الأشخاص الذين يتبعون الحمية الكيتونية على التعرف على السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الاجبان بمختلف أنواعها، وما هي الأجبان التي تحتوي على عدد منخفض من الكربوهيدرات، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على الاجبان المسموحة في الكيتو.

الاجبان المسموحة في الكيتو

‌الاجبان المسموحة في الكيتو
‌الاجبان المسموحة في الكيتو

يسعى الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية في التعرف على العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الاجبان بمختلف أنواعها وأيضاً على معرفة السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأجبان بمختلف أنواع، وتحتوي الأجبان على مجموعة كبيرة من الدهون، وبالرغم من الدهون التي تحتوي عليها الاجبان إلا أنها يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن، ومن أنواع الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت جبن الحلوم الذي يحتوي على عدد منخفض من الكربوهيدرات سواء كانت هذه الجبنة مسلوقة أو مشوية أو طازجة.

‌الفوائد التي تحتوي عليها الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت

  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على مجموعة كبيرة من البكتيريا التي تساعد على التخلص من متلازمة التمثيل الغذائي، وأيضا المساعدة في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على مجموعة من الدهون الصحية التي تساعد على نقل الأكسجين إلى كافة أرجاء الجسم، وتساعد أيضاً في التقليل من احتمالية الإصابة بتصلب في الشرايين.
  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على مجموعة من المواد التي تساعد على التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم.
  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على معدن الكالسيوم، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي الخاص بالجسم ويساعد على تقوية العظام.
  • ‌تحتوي الأجبان على ألياف غذائية تساعد على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت على مجموعة من الأحماض التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل حمض اللوريك.
  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على حمض الفوليك، الذي يساعد على زيادة بناء الخلايا داخل الجسم.
  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على معدن السيلينيوم، الذي يساعد الجسم على التخلص من الأورام السرطانية الخبيثة التي تواجه الجسم.
  • ‌تحتوي الأجبان التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن على معدن المغنيسيوم، الذي يساعد على التخلص من مشاكل ضغط الدم المرتفع.

هل يسمح بتناول جبن الحلوم في نظام الكيتو دايت

تعتبر جبنة الحلوم أحد أهم أنواع الأجبان فهي تحتوي على عدد كبير من الفوائد الغذائية الصحية، ويتم صنع جبن الحلوم من حليب الماعز وتشتهر مصر بهذا النوع من الجبن بشكل خاص، ونظرا لاحتواء جبن الحلوم على عدد منخفض من الكربوهيدرات يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت.

القيم الغذائية التي يحتوي عليها جبن الحلوم

  • يحتوي جبن الحلوم على مقدار 336 جرام من السعرات الحرارية
  • يحتوي جبن الحلوم على مقدار 21 جرام من البروتينات
  • يحتوي جبن الحلوم على مقدار 22 جرام من الكربوهيدرات
  • يحتوي جبن الحلوم على مقدار 26 جرام من الدهون

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجبن الرومي

الخضروات والفواكه والحبوب التي لا يسمح بتناولها في نظام الكيتو دايت

‌يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص وزنهم أن الفواكه والخضراوات والحبوب هي الخيار الأمثل لانقاص الوزن وبالرغم من الفوائد التي تقدمها تلك العناصر الغذائية إلا أنها تتعارض مع الحميات الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن، ويوجد الكثير من الفواكه والحبوب والخضروات التي لا يسمح بتناولها عند اتباع حمية غذائية مثل:

‌فاكهة التفاح

تحتوي ثمار التفاح على مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد على التخلص من كافة الالتهابات والأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تواجه الجسم، حيث تحتوي الثمرة الواحدة من التفاح على عشرين جرام من الكربوهيدرات، وهذا ما يجعلها لا تتناسب مع الحمية الكيتونية.

‌حبوب الفاصوليا

 تعتبر الفاصوليا أحد أهم أنواع الحبوب فهي مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وانتفاخات البطن، بالإضافة إلى إمكانياتها على التقليل من نسبة الدهون الضارة التي توجد في الجسم، وتحتوي الفاصوليا على مقدار 12 جرام من الكربوهيدرات، وهذا ما يجعلها غير مناسبة لنظام الكيتو دايت.

‌الكاكاو

يعتبر الكاكاو أحد المكونات التي تستخدم في صنع الحلويات بمختلف أنواعها سواء كان عن طريق استخدامه كمكون رئيسي أو في التزيين، وتحتوي المعلقة الواحدة من الكاكاو على مقدار عشرة جرامات من الكربوهيدرات، وهذا الأمر الذي يشير إلى عدم توافق الكاكاو مع نظام الكيتو دايت، لأنه يحتوي على مقدار عالي من الكربوهيدرات.

‌الزبادى أو اللبن الرائب

يعتبر الزبادى واللبن الرائب أحد مشتقات اللبن فهو يحتوي على عدد كبير من البروتينات ويتم صنعه عن طريق انتزاع المادة الدسمة في اللبن (اللاكتوز)، وهي المادة التي تساعد على التخفيف من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة في اللبن وبذلك يصبح الكوب الواحد من الزبادي يحتوي على أكثر من عشرين جرام من الكربوهيدرات، وهذا لا يتناسب مع نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجبنة القريش

‌حبوب الأرز

‌يحتوي الأرز بمختلف أنواعه على نسبة عالية جدا من السكريات حيث يحتوي الكوب الواحد من الأرز على 48 جرام من الكربوهيدرات، وذلك لا يتناسب أبدا مع نظام الكيتو دايت لانقاص الوزن.

‌عصير فاكهة البرتقال

‌تعتبر ثمار البرتقال إحدى الفواكه الغنية بفيتامين سي وهو الفيتامين الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي الخاص بالجسم حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة خمسين بالمائة من نسبة الفيتامين التي يحتاج لها الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من الألياف التي تساعد على التخلص من نسبة الكربوهيدرات الزائدة في الجسم، وهذا ما يجعلها مناسبة لنظام الكيتو دايت، أما بالنسبة لعصير البرتقال لا يسمح بتناوله في نظام الكيتو دايت لأنه يحتوي على ألياف غذائية منخفضة وهذا يساعد على الرفع من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة به بالإضافة إلى احتوائه على سكر مضاف.

‌فاكهة جوز الهند

‌تعتبر هذه الفاكهة من ضمن الفواكه التي لا يسمح للأشخاص الذين يتبعون حمية كيتونية بتناولها، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

‌حبوب الحمص

‌تدخل حبوب الحمص في صنع الكثير من الأطباق الشهية خاصة الطعمية أو ما يطلق عليها اسم الفلافل، ويحتوي الكوب الواحد من الحمص على مقدار 23 جرام من الكربوهيدرات، وهذا الأمر يجعله غير مناسب لنظام الكيتو دايت.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن هل الاجبان مسموحة في الكيتو ونرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بنظام الكيتو دايت، وساعدناكم أيضاً في التعرف على السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تحتوي عليها الاجبان.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى