تغذية

‌‌أكلات تساعد على حرق الدهون

ما هي الأكلات تساعد على حرق الدهون‌؟ يطلق على الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة والتي تحتوي على مواد تساعد على تذويب الدهون اسم أطعمة الحرق، حيث تساعد هذه الأطعمة على مد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسعى في الشعور بالامتلاء، لتبدأ عملية التخلص من الوزن،  ويتساءل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد في التعرف على الأكلات التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف جميعاً على أكلات تساعد على حرق الدهون.

أكلات تساعد على حرق الدهون
أكلات تساعد على حرق الدهون

 

‌‌أكلات تساعد على حرق الدهون

تقوم الأطعمة في المساعدة في عملية حرق الدهون من خلال القيام بتنشيط عملية الأيض لتفتيت كافة الدهون المتواجدة بالجسم، حيث تساعد هذه الأطعمة على زيادة فاعلية حرق الجسم للدهون مع الحفاظ على وظائفه الأساسية، أي احتفاظه بنسبة الدهون والبروتينات والفيتامينات التي يحتاج إليها.

أطعمة تساعد على حرق الدهون

الزبادي

يعتبر الزبادي أحد المنتجات التي يتم اشتقاقها من الحليب وهو عبارة عن لبن رائب منزوع مادة اللاكتوز وهي المادة التي تساعد على التخفيف من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة في الجسم، ولذلك لا يفضل تناول الزبادي لأنه يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات، ولكن ينصح بتناول الزبادي اليوناني حيث يعتبر هذا الزبادي أحد أنواع الزبادي التي تساعد على التقليل من كمية الكربوهيدرات المتواجدة في الجسم، بالإضافة إلى قدرته الفعالة على التخلص من نسبة الوزن الزائد بمجرد تناولك لهذا النوع من الزبادي سوف تشعر بالشبع، ويساعد هذا النوع من الزبادي على حرق الكثير من السعرات الحرارية مما يترتب على ذلك التخلص من الوزن بشكل سريع وفعال.

اقرأ أيضًا: ‌‌هل الزبادي مسموح في الكيتو

البيض

يعتبر البيض أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم فهو يعتبر أحد المصادر الرئيسية للحصول على  البروتينات، لذلك ينصح للأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص الوزن بتناوله بشكل يومي، حيث تحتوي البيضة الواحدة من على سبعة جرامات من البروتين، بالإضافة إلى احتواء البيض على عدد قليل من الكربوهيدرات وهذا الأمر ما يساعد في حرق الدهون بسرعة كبيرة.

البطاطا

تحتوي البطاطا على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائها على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على شعور الجسم بالامتلاء، ويساعد ذلك على التخلص وحرق الدهون، ويتم استخدام البطاطا كبديل للبطاطس في صنع العديد من الوجبات.

الخضروات

‌تساعد الخضروات على شعور الجسم بالشبع والامتلاء مما يساعد ذلك على تقليل من نسبة الوجبات التي يتناولها الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من الألياف والمياه، حيث تساعد المياه الموجودة في الخضروات على حرق الدهون بسرعة كبيرة.

اقرأ أيضًا: الخضروات والفواكه المسموحة في الكيتو دايت

التوت

‌يعتبر التوت أحد أهم الفواكه التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد فهو يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة في الجسم، وأيضاً بالإضافة إلى احتواء التوت على مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من كافة الالتهابات التي يمكن أن يعاني منها الجسم، حيث تحتوي الحبة الواحدة من التوت على عدد قليل من السعرات الحرارية.

العنب

يعتبر العنب أحد أهم الفواكه التي تساعد على التخلص من كمية الوزن الزائد، لأنه يحتوي على مياه تساعد على التخلص من الشعور بالجوع، ويساعد ذلك على التقليل من نسبة الكربوهيدرات التي يحتاج إليها الجسم.

التفاح

يعتبر التفاح أحد أهم أنواع الفواكه التي ينصح بتناولها في الأنظمة الغذائية التي تسعى إلى التخلص من زيادة الوزن الزائد، لأنه يحتوي على عدد قليل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تساعد على التخلص من الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من الالتهابات والأمراض الجلدية الخطيرة.

البطيخ

‌يعتبر البطيخ أحد أهم أنواع الفواكه التي يتم استخدامها بكثرة في فصل الصيف لأنها تساعد على إعطاء الجسم الرطوبة التي يحتاجها، فهو يعمل كمهدئ للجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من كافة الالتهابات والأمراض التي يعاني منها الجسم، نتيجة احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتواء الحبة الواحدة من البطيخ على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، لذلك ينصح الأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص الوزن الزائد إلى تناول ثمار البطيخ لإنقاص الوزن.

الشاي الأخضر

‌ينصح أخصائي التغذية الأشخاص الذين يسعون إلى التخلص من زيادة الدهون إلى تناول الشاي الأخضر، لأنه يحتوي على مادة الكتاكيتين، وهي مادة تساعد على تفتيت الدهون بسرعة كبيرة، لذلك يفضل تناول هذا الشاي بشكل يومي حتى نتخلص من الوزن الزائد.

الهليون

‌يعتبر الهليون أحد أهم الخضروات التي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية خاصة امتلاكه قدرة كبيرة على التخلص من الوزن من خلال التقليل من شهية الجسم، وهذا ما يؤدي إلى جعله أكثر المكونات  فاعلية في حرق الدهون.

القرفة

‌ تعتبر القرفة أحد أهم الخضروات التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وأيضاً تساعد على الخفض من شهية الشخص، وتنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك يفضل تناولها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من داء السكري، وأيضاً ينصح بإضافة القرفة على المشروبات المختلفة للمساعدة في التقليل من نسبة الكربوهيدرات المتواجدة في هذه المشروبات، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة سرعة حرق الدهون.

حبوب الكينوا

‌ ينصح دوما الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم بتناول حبوب الكينوا فهي تحتوي على عدد قليل من الكربوهيدرات، حيث تحتوي الحبة الواحدة من حبوب الكينوا على خمسة جرامات من الألياف الغذائية، أي مقدار ثمانية جرام فقط من الكربوهيدرات، وتتميز هذه الحبوب بأنها سهلة الإعداد، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من المعادن مثل معدن الزنك والحديد، هذان المعدنان يساعدنا في التخلص من كافة المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى زيادة فاعلية  لحرق الدهون.

الأسماك

يعتبر السمك أحد أهم مصادر التي يتم الحصول  من خلالها على البروتينات وأيضا يحتوي على عدد قليل من الدهون التي تساعد على تحسين صحة القلب، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من الأحماض التي تساعد على التخلص من الدهون المتواجدة والمتراكمة في الجسم، ولذلك يفضل تناول السمك  في نظام الكيتو دايت، لأنة يساعد على  التخلص من الوزن الزائد.

الفشار

الفشار هو عبارة عن حبوب يتم استخلاصها من الذرة وتجفف وبمجرد قلي هذه الحبوب في الزيت تنتج نفث صالح للأكل، ويتميز الفشار في احتوائه على أقل قدر من السعرات الحرارية والدهون والسكريات، لذلك يفضل استخدامه بدلا من المكسرات، لأنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

الفستق

يعتبر الفستق أحد أهم المكسرات التي تحتوي على عدد كبير من الألياف الغذائية التي تساعد على إحساس الجسم بالامتلاء، وتساعد على حماية الجسم من الأضرار لذلك يفضل استخدامه لدى الأشخاص الذين يسعون إلى التخلص من الوزن الزائد.

السلطات

تعتبر السلطة بمختلف أنواعها أحد الوصفات التي تساعد على التخلص من الوزن حيث تحتوي السلطة على عدد كبير من الخضروات التي تساعد على حرق الدهون، لذلك يفضل استخدامها للأشخاص الذين يسعون إلى التخلص من الوزن الزائد.

الشوفان

تتميز حبوب الشوفان على احتوائها على عدد كبير من الألياف الغذائية وكمية كبيرة من الماء حيث يساعد الشوفان بمختلف أنواع سواء تم استخدامه كحبوب كاملة أو كدقيق في إحساس الجسم بالشبع، وأيضاً يساعد على التخلص من الوزن بفاعلية كبيرة.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أكلات تساعد على حرق الدهون، ونرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالأطعمة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى التعرف على الأكلات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى