أعمال

استشارات الموارد البشرية أهميتها وخدماتها

تركز استشارات الموارد البشرية في عملها على الاستفادة من الطاقات والمهارات الموجودة لدى الموظفين، وتوجيهها نحو تطوير العمل بما يتناسب مع الأهداف الموضوعة، فهل تعرف ما المقصود باستشارات الموارد البشرية، وهل تدرك أهميتها؟ 

ماذا يقصد باستشارات الموارد البشرية؟

يقصد باستشارات الموارد البشرية مجموعة من العمليات التي يقوم بها مستشار الموارد البشرية، والتي يركز من خلالها على اختيار الموظفين المناسبين للعمل، وتحفيز الموظفين الحاليين من أجل تقديم الأفضل.

وتساعد استشارات الموارد البشرية على توظيف الأكفأ في الشركات، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين، بالإضافة إلى وضع جداول مكافآت للموظفين النشطين الذين يقدمون خدمات مميزة للشركة.

وأصبح وجود مستشار موارد بشرية في كل شركة أمرًا ضروريًا لذلك قامت الجامعات العالمية بتوفير برامج تدريسية حول استشارات الموارد البشرية قادرة على تخريج أفضل الخبرات في هذا المجال، ورفد سوق العمل بهم.

       ما أهمية استشارات الموارد البشرية؟

تنبع أهمية استشارات الموارد البشرية من قدرتها على إدارة كافة الموارد الموجودة في الشركة، فمستشارو الموارد البشرية يوزعون الرواتب على الموظفين بناءً على الجهود التي يبذلونها في العمل.

وتوفر استشارات الموارد البشرية الوقت والجهد على أصحاب العمل عن طريق متابعة كافة الأمور المتعلقة بالموظفين الموجودين في الشركة، وحل كافة المشكلات التي يمرون بها، وتحسين جودة عمل الشركة.

وتحسن استشارات الموارد البشرية بيئة العمل بواسطة تعزيز رضا الموظفين، وأخذ آرائهم في مجال العمل، وتذليل الصعوبات التي تواجههم في العمل والحياة لكي يبقوا مركزين على تقديم العمل الجيد الذي يدفع عجلة الإنتاج في الشركة نحو الأمام.

وتقدم استشارات الموارد البشرية فوائد كبرى للشركات، فالشركات الناشئة تستفيد منها في إعداد دليل الموظف الذي يساعد على تعزيز الإنتاجية، في حين تستفيد الشركات الكبرى منها في تقييم العمل الحالي لفريق الموارد البشرية، وإعادة تنظيم الأقسام من أجل تحسين جودة العمل.

       ما أهم الأسباب التي تدفعك إلى توظيف مستشار موارد بشرية؟

يوجد أسباب عديدة تدفعك بصفتك صاحب شركة أو عمل لتعيين مستشار موارد بشرية، وهذه أبرزها:

  1. توظيف الأشخاص الأكفاء في العمل

 تعد هذه الوظيفة والمهمة الأبرز لمستشار الموارد البشرية، فهو المسؤول عن اختيار الموظفين المناسبين للعمل، لأنّه يعرف أهمية اختيار الموظف الذي يمتلك الخبرات الكافية التي تحسن جودة العمل وتطوره، لذلك يقوم عند الإعلان عن الوظيفة بوضع شروط مناسبة، وبعد ذلك يختار أفضل المتقدمين من أجل إجراء اختبار المقابلة، قبل أن يقوم في النهاية بتعيين الأكفأ في الوظيفة.

2.   التأكد من التزام الشركة بالأنظمة والقوانين 

يقوم مستشار الموارد البشرية بمتابعة القوانين والأنظمة الموجودة في مكان عمل الشركة، ويتأكد من عدم وجود مخالفات لهذه الأنظمة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ مستشار الموارد البشرية يقوم بمتابعة التحديثات التي تصدر للقوانين ويجعل عمل الشركة ملائمًا لها.

3.   المساعدة في عملية اختيار الموظفين المحليين عند توسيع العمل

يلعب مستشار الموارد البشرية دورًا كبيرًا عند توسيع عمل الشركة وافتتاح فرع جديد لها في بلد آخر، فهو ينتقي موظفين محليين قادرين على إدارة الفرع الجديد، والتواصل مع الشركة الأم وإبقائها مطلعة على كافة تطورات العمل، لهذه الأسباب يقوم مستشار الموارد البشرية بالبحث في التاريخ الوظيفي للمرشحين المتقدمين للعمل لاختيار أفضلهم، ويختار موظف لديه خبرة في إدارة الموارد البشرية ليكون نائبًا له في الفرع الجديد الذي تم افتتاحه.

4.   تقديم نصائح للخبراء والموظفين

يتميز مستشارو الموارد البشرية بقدرتهم على تقديم نصائح للموظفين بهدف تحسين جودة العمل، وزيادة معدلات الإنتاج، وذلك لأنّهم يمتلكون خبرات ومؤهلات تجعلهم قادرين على تقديم أفكار جديدة للموظفين لتطوير مستوى العمل، وتحقيق الرضا الوظيفي.

ويعمل مستشارو الموارد البشرية على سرد مجموعة من قصص النجاح لأشخاص آخرين في مجالهم، بهدف تحفيز الموظفين على تحقيق نجاح مماثل.

5.   تدريب الموظفين

يلعب مستشارو الموارد البشرية دورًا مهمًا في تدريب الموظفين الجدد والسابقين على العمل، عن طريق ندوات ودورات تدريبية تصقل مهارات الموظفين وتحسنها، وتبقيهم مطلعين على آخر المستجدات في مجال عملهم.

6.   إدارة أداء الموظفين

تعد هذه المهمة من أبرز مهمات مستشارو الموارد البشرية الذين يقومون بإنشاء أداة تساعد في معرفة جودة عمل الموظفين وقد تكون هذه الأداة ملف بيانات يحدد فيه الأمور الإيجابية والسلبية للموظف، وتعد هذه الأداة مفيدة جدًا لصاحب الشركة وللموظفين، فاستخدامها يجعل المدير مطلعًا على جودة العمل الذي يقدمه الموظفين، في حين ستحفز هذه الأداة الموظفين على تقديم الأفضل.

وباستخدام الأداة التي يُعدها مستشارو الموارد البشرية يتم تقييم الموظفين وتحديد الأشخاص الذين سيحصلون على مكافآت نتيجة جهودهم، والأشخاص الذين يحتاجون إلى دورات من أجل تحسين عملهم وتطويره.

ختامًا، لاستشارات الموارد البشرية دورًا كبيرًا في عملية تطوير الشركات، وتحسين نظام العمل فيها، فالخدمات التي يقدمها مستشارو الموارد البشرية تنعكس بشكلٍ إيجابي على الشركة وموظفيها، وتساهم في زيادة الإنتاجية وزيادة كفاءتها، فإن كنت ترغب في تطوير بيئة العمل في شركتك احرص على تعيين خبراء استشارات الموارد البشرية، فهم أشخاص يمتلكون خبرات كبيرة في هذا المجال، ويمكنك الوثوق بهم من أجل تطوير عملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى