أعمال

تصميم البوسترات أهميته وأنواعه وخطوات إعداده

تلجأ الشركات الكبرى في العادة إلى تصميم البوسترات من أجل التسويق لمنتجاتها، فالبوسترات طريقة دعائية مميزة تساهم في ترسيخ منتجك في ذهن العملاء، وتعمل على إيصال رسالتك إليهم بأبسط الطرق الممكنة، فهل لديك فكرة عن أهمية تصميم البوسترات وأنواعها، وخطوات إعدادها؟

تعريف البوسترات

تعرف البوسترات بإعلانات ورقية يتم تصميمها من أجل الترويج لفكرة معينة أو منتج أو حدث معين، وتعتمد على التصميم البسيط الذي يرسخ بذهن العملاء أو الفئة المستهدفة بسرعة كبيرة.

ولعبت البوسترات دورًا كبيرًا في الترويج الإعلاني منذ القرن الماضي، واعتمدت الشركات على أمهر المصممين من أجل تصميم بوسترات احترافية تقرب منتجاتهم من عملائهم.

أهمية تصميم البوسترات

هناك أهمية كبيرة لتصميم البوسترات فهي تزيد الوعي بالعلامة التجارية في المنطقة التي توضع فيها، وتساعد على انتشار المنتجات التي تروج لها الشركة، فالتأثير البصري الذي تتركه البوسترات يرسخ في ذهن العملاء، لذلك ننصح الشركات الراغبة باختيار مصمم بوسترات محترف قادر على تحويل أفكارها إلى بوسترات تقربها من عملائها.

أنواع البوسترات

يوجد عدّة أنواع للبوسترات يختلف تصميمها والكتابة الموجودة عليها باختلاف نوع البوستر والفئة التي يستهدفها، ومن أبرز هذه الأنواع:

  1. البوسترات الإعلانية والدعائية: تعد أكثر أنواع البوسترات شيوعًا، ويتم تصميم هذا النوع من البوسترات من أجل لفتت أنظار الجمهور والعملاء إلى نوع معين من المنتجات التي تروج لها إحدى الشركات، ويستخدم في تصميم بوسترات هذا النوع الألوان الفاقعة والملفتة للنظر والصور البارزة والعبارات التي تكتب بخط واضح.
  2. البوسترات التعليمية: يتم تصميم هذا النوع من البوسترات لأغراض تعليمية، لذا يجب مراعاة عدّة أمور عند تصميم بوسترات من هذا النوع كالبساطة واستخدام ألوان مريحة للأعين والتوازن ما بين النصوص التي تكتب على البوسترات والصور التي توضع عليها.
  3. البوسترات التحفيزية: يتم تصميم البوسترات التحفيزية بهدف إثارة المشاعر الإيجابية لدى الفئة المستهدفة، ويحتوي هذا النوع على عبارة مميزة أو مقولة خالدة عن موضوع معين تكتب بخط واضح وملفت للنظر، ويوضع خلفها صورة معبرة عنها.
  4. بوسترات الأفلام: تستخدم بوسترات الأفلام من أجل الترويج لفيلم معين، وتعتمد على وضع صور أبطال الفيلم أو مشهد مشوق منه على البوستر مع اسم الفيلم، وعبارة تحفيزية تدفع المشاهدين لمتابعته.
  5. بوسترات الأحداث: تصمم هذه البوسترات من أجل الترويج لحدث معين يقام في فترة ومكان محددين، ويجب مراعاة عدة أمور عند تصميم هذه البوسترات، فهذه البوسترات يجب أن تخبر المشاهد عما سيكون عليه الحدث، وتحفزه لمشاهدة الحدث.
  6. بوسترات البحث: تلجأ الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية إلى تصميم بوسترات البحث لعرض النتائج التي يتوصلون إليها، وتتميز بوسترات البحث بجديتها وباحتوائها على جداول أو معلومات لا يفهمها سوى الأشخاص الذين يملكون اطلاع على هذا الموضوع.

خطوات تصميم البوسترات

تمر عملية تصميم البوسترات بمجموعة من الخطوات التي يجب أن يلتزم بها مصمم البوستر حتى يظهر بالشكل الأمثل، وهذه الخطوات هي:

  • تحديد فكرة البوستر: في البداية يجب أن يحدد مصمم البوستر الفكرة الأساسية للبوستر والتي يجب أن تكون بسيطة ومعبرة عن الموضوع الذي سيتم الترويج له ومناسبة للفئة المستهدفة.
  •  كتابة محتوى البوستر: ولكي يكون البوستر مميزًا يجب أن يحتوي على كلام محفز وقصير وسهل الحفظ لكي يرسخ في أذهان الفئة المستهدفة.
  • اختيار الصور والألوان ونوع الخط: وفي هذه المرحلة يقوم مصمم البوسترات بتحديد نوع الخط الذي سيكتب به العبارة على البوستر وحجمه، والصورة التي سيضعها في خلفية البوستر.
  • ضبط الأبعاد وحجم البوستر: فحجم البوستر يختلف حسب المكان الذي يوضع به، فالبوسترات التي توضع في الطرقات يجب أن تكون بحجم كبير يتناسب مع لوحة الإعلانات.
  •  إضافة عناصر التصميم: بعد ضبط الأبعاد يتم إضافة الصور والنصوص إلى البوستر بشكل متناسب مع أبعاده، ومن ثم يتم اختيار الألوان وضبطها بما يتناسب مع نوع البوستر.
  • طباعة البوستر: وتعد هذه المرحلة الأخيرة من خطوات تصميم البوستر، وفيها يقوم المصمم بطباعة البوستر ليتأكد من جودة مظهره على الواقع.

أفضل البرامج لتصميم البوسترات

تساعد برامج تصميم البوسترات المصمم على إخراج البوستر بالصورة المثالية، وتتطلب هذه البرامج خبرة في استخدامها، ومن أبرز برامج تصميم البوسترات نذكر:

  • Adobe illus­tra­tor: يضم واجهة سهلة الاستخدام، ويتميز بأنّ جميع أدواته قابلة للسحب والإفلات.
  • Corel­draw: تضم الواجهة الرئيسية على مجموعة من الأدوات التي تساعد المصمم على إبداع بوسترات مميزة.
  • Pos­teri­ni: يتضمن على أدوات مفيدة تساعد على تصميم بوسترات مناسبة لأي حدث.

وأخيرًا، تصميم البوسترات يحتاج إلى خبرة كبيرة،  فاحرص على توظيف مصمم ينفذ لك تصميما إبداعيًا قادرًا على لفت الأنظار إلى الأشياء التي تسعى الجهة التي نشرت البوستر إلى الترويج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى