آراء ومساهمات

ما أهمية الإدارة المالية للمشروعات؟

تساهم الإدارة المالية الجيدة في تحقيق الاستقرار المالي وزيادة أرباح العمل على المدى الطويل، فهي تتضمن التخطيط والتحليل المستمر للموارد المالية، ومراقبتها بصورة دورية. فما هو مفهوم الإدارة المالية، وما أهميتها للمشروعات؟ وما هي المهام المتوقعة من المدير المالي؟ 

ما هو مفهوم الإدارة المالية؟

الإدارة المالية هي ممارسة وضع خطة لتنظيم جميع الموارد المالية الخاصة بالشركة أو العمل التجاري لضمان استرداد عائد مقبول للاستثمار (ROI)، وتطوير التوقعات المالية مع إمكانية اتخاذ القرارات المالية الهامة من خلال إدارة القوائم المالية التي تشمل الآتي:

  • قائمة بيان الدخل: نموذج يوضح الفرق بين إجمالي الإيرادات وإجمالي المصروفات، بالتالي حساب صافي الربح أو الخسارة. 
  • قائمة الميزانية العمومية: نموذج يوضح الفرق بين إجمالي ما تملكه الشركة من أصول متداولة أو ثابتة أو غير ملموسة، وإجمالي المصروفات اللازم سدادها لتحديد ملكية الشركة بدقة. 
  • قائمة التدفقات المالية: نموذج يعرض حجم السيولة الفعلية المتاحة بالشركة خلال مدة محددة سواء كان مصدرها تمويلات أو استثمارات خارجية أو أرباح ناتجة من نشاط الشركة. 

ما أهمية الإدارة المالية للمشروعات؟ 

الإدارة المالية تساهم في معرفة الاحتياجات المستقبلية من الأموال، وهو ما يمكن أصحاب العمل من اتخاذ القرارات المالية الهامة بعد استشارة الخبراء بالمجال، كما تكمن أهميتها في النقاط التالية:

زيادة الأرباح

التقارير المالية المحدثة باستمرار تقيِّم العوامل المؤثرة على الربح، مثل: التسعير والمنافسة وحالة الاقتصاد وآليات العرض والطلب مع عوامل التكلفة الثابتة للإنتاج، مثل: المقر، والآلات المستخدمة لذا فإن تتبعها باستمرار لخفض التكاليف واستخدام معدات أكثر كفاءة يساعد في التخطيط السليم لزيادة الأرباح التي تحققها الشركة.

التخطيط المالي

تحسن الإدارة المالية من مراقبة الاستثمارات، والمدخرات إذ يُوضَح في التقارير المالية تفاصيل تمويل العمل وأنشطته بالإضافة إلى الأموال التي ستحتاجها بفضل التتبع المستمر للسيولة والتدفقات المالية لتوفير حلول تتناسب مع احتياجات العمل، بالإضافة إلى توفير الرقابة المالية التي تساهم في متابعة تقدم العمل بانتظام. 

ضمان جذب الاستثمارات الخارجية

الاستعانة بالخبراء الماليين المحترفين لبناء إستراتيجية مالية واضحة توفر تخطيط سليم لهيكل رأس المال يحافظ على التوازن بين الديون والأسهم كما يضمن أرباحاً مناسبة للمساهمين في المشروع، يؤدي ذلك إلى جذب المستثمرين لتمويل المشروع وهو ما يزيد من نمو المشروع وزيادة أرباحه بالتالي زيادة توقعات المستثمرين والحفاظ عليهم، بالتالي الحصول على تمويلات خارجية بنسب أعلى.

إدارة المخاطر المالية

يستعين أصحاب الأعمال بالمديرين الماليين لتقديم خطة للتعافي من الأزمات، وإدارة المخاطر المالية التي تؤثر على الشركة بالسلب مثل: المخاطر المتعلقة بسوق العمل، قد تحدث حالة من الركود الاقتصادي تؤثر على الاستثمارات وأداء الأسهم، أو عدم الدفع في المواعيد المحددة في حال تقسيط العملاء الدفع للخدمة المقدمة مما يؤثر على التزامات الشركة، لذا توفر الإدارة المالية الجيدة الحلول التي تتناسب مع مجال العمل للتعافي من هذه المخاطر، وضمان استمراريته.

ما هي مهام المدير المالي؟

المدير المالي هو الشخص الذي يشرف على جميع الوظائف المالية بالشركة لضمان استخدام الأموال بأكثر الطرق كفاءة، ويقع على عاتقه الكثير من المهام، ومنها: 

وضع الاستراتيجيات 

التعاون مع أصحاب الشركات لوضع الإستراتيجيات وتحديد الأهداف والتوقعات المالية قصيرة وطويلة الأجل، بالإضافة إلى متابعة كل قسم في الشركة للتأكد من أنه يساهم في تنفيذ هذه الإستراتيجيات بما يتماشى مع حدود الميزانية المتاحة، وتتبع النتائج الفعلية لهذه الإستراتيجيات من خلال توفير التقارير المالية المحدثة، والبيانات اللازمة حول مؤشرات أداء العمل (KPIs)، يساعد على تحسين الإدارة المالية وجمع الأموال لتملك الشركة ما يكفي من السيولة مع الحفاظ على التوازن الجيد بين الأسهم المملوكة، والديون المراد سدادها. 

اتخاذ القرارات المالية

يساعد المدير المالي أصحاب العمل في اتخاذ القرارات المالية الهامة، ومنها قرارات الاستثمار سواء كانت متعلقة بالاستثمار في الأصول الثابتة يُعرَف باسم ميزانية رأس المال، أو الاستثمار في الأصول المتداولة يعرف باسم قرارات رأس المال العامل.

 

يشارك أيضاً في القرارات المالية المتعلقة بجمع التمويلات مع الاعتماد على نوع مصدر التمويل وفترة التمويل وتكلفته والعوائد المترتبة عليه، بالإضافة إلى قرار توزيع الأرباح من خلال تحديد توزيعات معدل الأرباح للمساهمين، وحفظ جزء منها في صورة أرباح محتجزة تساعد الشركة على التوسع أو طرح منتج جديد فيما بعد.

ضمان الاستخدام الأمثل للأموال 

يساهم الخبراء الماليين في تخصيص الأرباح، ويشمل ذلك استخدام جزء من تلك الأموال للتوسع، أو طرح منتج جديد، كما يتم الاحتفاظ بجزء لاستخدامه في حالات الطوارئ، مع الوضع في الحسبان أن هناك جزء من الربح يمثل أرباح المساهمين، يعتمد ذلك على حجم الشركة وقدرتها على النمو وحال الأصول سواء كانت متداولة أو ثابتة بالإضافة إلى مصدر جمع الأموال من الاقتراض أو الاستثمارات الخارجية، وهو ما يؤثر على جميع أنشطة الشركة.

جمع وتحليل البيانات

تعتمد الإدارة المالية لأي عمل أو شركة على مهارات المدير المالي المتعلقة بجمع البيانات وتحليلها لاتخاذ قرارات مالية متسقة باستخدام الأدوات التي تساعد على تتبع الاختلاف بين التوقعات المالية المدرجة في الإستراتيجية والنتائج الفعلية، بالإضافة إلى تحليل التقارير المالية للشركة، وهو ما يحدد المشكلات لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة، كما يقلل من المخاطر المالية. 

فهم سوق العمل

يبحث الخبراء الماليين عن العوامل التي تؤثر على أداء العمل، وذلك من خلال الفهم العميق لاتجاه السوق ومدى تأثره بالوضع الاقتصادي، بالإضافة إلى تحليل المنافسين ورصد حركة الاستثمار في هذا المجال مع اعتماد هذه النتائج في التقارير المالية ووضعها في الحسبان أثناء بناء الخطة المالية، وهو ما يساعد في تحقيق التوقعات المالية المقترحة.

 

في النهاية، تضمن الإدارة المالية الجيدة نجاح العمل الخاص بك، وذلك بفضل وضع إستراتيجية مالية واضحة تزيد الأرباح العائدة، وتقلل التكلفة والمخاطر المحتملة، بالإضافة إلى وضع توقعات مالية تجذب المستثمرين لتمويل المشروع، ويمكنك الاستعانة بالخبراء الماليين للمساهمة في اتخاذ قرارات مالية فعالة مع تتبع الدورة المالية للعمل بأفضل طريقة ممكنة. 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى