آراء ومساهمات

إدارة الموارد البشرية وعلاقتها بنجاح الشركات

تعد إدارة الموارد البشرية من أهم أقسام الشركة كونها تدير أهم مورد لها وهم الأفراد العاملون الذين يسهمون في جعل أعمال الشركة تستمر. وبنجاح هذه الإدارة، فإن نجاح عمل الموظفين مضمون، وهذا ما يؤدي إلى تحقيق أهداف ورؤية الشركة. فما هي إدارة الموارد البشرية؟ ولماذا هي مهمة؟ وما هي المهام التي تعمل عليها؟

 

ما هي إدارة الموارد البشرية؟

إدارة الموارد البشرية إحدى الإدارات التي تشرف على الموظفين وعملهم، وعلى إدارة العلاقة بينهم وبين القيادة، كذلك تشرف على إدارة البيئة الخاصة في مكان العمل، وثقافة الشركة. ويشمل هذا الإشراف عدة جوانب مهمة، مثل: تحفيز الموظفين وتنمية مهاراتهم وتوجيههم والاحتفاظ بهم.

 

كان هذا القسم في الماضي أقل أهمية مما هو فيه اليوم، حيث كانت مهامه سطحية مع الموظفين. ولكن اليوم أصبح هذا القسم يعتني بالأمور الإستراتيجية المهمة، مما حوّل عملها الإداري الماضي إلى نهجٍ إستراتيجي شامل يهدف إلى رفع أداء الشركة، بتحسين أداء الموظفين.

 

ما هي أهمية إدارة الموارد البشرية؟

الموارد بأنواعها هي أساس أي شركة، ولكون الموظفين والعاملين موارد حقيقية في أي شركة، فهم أساس نجاح تلك الشركة. ولا تقوم أعمال الشركات إلا من الموارد البشرية التي لديها. وإدارة الموارد البشرية الناجحة جزء من نجاح الشركة.

 

وتبرز أهمية إدارة الموارد البشرية في كونها تساهم في:

  • رفع جودة وأداء عمل موظفي الشركة وإدارة أعمالهم.
  • المساهمة في تحسين رفاهيتهم، والاستماع إلى مشاكلهم، وتحقيق رضا الموظفين.
  • السعي نحو تحقيق بيئة عمل مناسبة لهم.

 

كل ذلك يتم وفق نهجٍ إستراتيجي دقيق، فإدارة تلك الموارد بنجاح، يعني الوصول إلى الهدف الذي تتطلع إليه الشركة.

 

في المقابل، عندما يفشل الموظفون في عملهم، ولا يتم تحقيق الأداء المطلوب، فإدارة الموارد البشرية تكون السبب الأول في ذلك، مما يعني أن هذه الإدارة هي من تعكس نجاح الشركة.

 

ما هي مسؤوليات إدارة الموارد البشرية؟

تتنوع مهام قسم الموارد البشرية، وتختلف من شركة إلى أخرى، ويعود ذلك حسب نوع الصناعة والأعمال المطلوبة وعدد العمال المطلوب. ولكن هناك بعض المهام والمسؤوليات الأساسية لقسم الموارد البشرية:

التوظيف

يعمل قسم الموارد البشرية على اختيار الموظفين المناسبين للشواغر المتاحة عبر تصفح السير الذاتية وإجراء اختبارات أولية، ويسبق كل هذا تحديد المهام التي يتطلبها كل شاغر، كي يسهل اختيار الموظفين ويكون أكثر دقة.

التطور

يعمل مديرو الموارد البشرية دائمًا على إجراء دورات تدريبية للموظفين، حتى يتم ثقل مواهبهم وتطويرها، وهذه التدريبات تتضمن الموظفين الجدد والموظفين القدامى، كما يتم اختيار الدورات بكل عناية حتى تأتي بالنتائج المرضية.

تطوير العلاقة بين الموظفين

فبناء علاقة قوية بين الموظفين يساعد على تحسين العملية الإنتاجية، وهذا التحسين سينعكس إيجابيًا على علاقة الموظفين مع بعضهم ومع الشركة.

إدارة الإستراتيجية

أحد أهم جوانب الموارد البشرية هو إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية، كي تصل الشركة إلى أهدافها المحددة، ويساهم أيضًا في اتخاذ القرارات الصائبة للشركة، كما تقدم تقييمات دورية عن أداء الموظفين، وتقديم استشارات وظيفية مميزة، وهذا يساعد في وضع توقع مستقبلي لأدائهم.

التفاعل بين الموظفين

يساعد خلق روح الفريق في المؤسسات والشركات على تحسين جودة العمل، وعادةً ما يتم ذلك من خلال إقامة الحفلات والرحلات، حتى يتم إخراج الموظفين من دائرة العمل إلى دائرة الراحة، وهذا سيعود بالإيجاب على الأداء.

السرية

يعمل متخصصو الموارد على الاحتفاظ بمعلومات الموظفين بكل سرية ضمن سجلات منظمة ومرتبة، حتى يتم الوصول إليها عند الحاجة.

تنظيم المكافآت

يزيد تقديم التعويضات والمزايا للموظفين من إتقانهم لعملهم، خاصةً لو تم تقديم المكافآت لكل موظف قدم مجهود إضافي بالعمل، وهذه أحد مهام إدارة الموارد البشرية، كما أن هذه المكافآت يتم دراستها على حسب مستوى الموظف وخبراته، ومدى اهتمامه في تحسين قدراته ومهاراته.

حل المشاكل

لن يكون مدير المؤسسة أو الشركة متفرغًا لسماع شكاوى الموظفين وحل مشاكلهم، لذلك تكون هذه مهمة إدارة الموارد البشرية، فهي المتحدث الرسمي باسم المدير، ويعود الموظفين إليها قبل أي خطوة أو قرار يتخذونه في العمل، وكونها المسؤولة عن الموظفين يجب عليها أن تتسم بالعدل والإنصاف وعدم التحيز لأي جهة كانت.

إدارة مخاطر الشركة

أحد أهم المهام المترتبة على إدارة الموارد البشرية هي حماية الشركة من المخاطر التي قد تتعرض لها، فتهتم في امتثال الشركة باللوائح القانونية، وتعمل على نشر القواعد والقوانين بين الموظفين، والتأكيد على الخضوع لها. ولو تمّ تعرّض الشركة إلى دعوة قضائية ما، فإنها تعالج هذه المشكلة، وتدير أي خطر يحيط بالشركة.

 

في الختام، قد شرحنا لكم أهم المعلومات المتعلقة عن إدارة الموارد البشرية، وتعرفنا على أهمية هذه الإدارة وأهم المهام الرئيسية المترتبة عليها، وتعلمنا أن هذه الإدارة هي أساس نجاح الشركات، لذلك من المهم أن يتم توظيف مدير للموارد البشرية في كل شركة، حتى تصل إلى ما تسعى إليه، وتضمن نجاحها.

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى