آراء ومساهمات

حكم صبغ الشعر في رمضان هل هو جائز أم لا؟

هل لاحظتَ بعض آثار الشيب في رأسك، فأردت إخفاءها؛ لذلك ظللت تتساءل عن حكم صبغ الشعر في رمضان وهل يجوز أم لا؟ هل أردتِ تغيير لون شعركِ بالصبغة في رمضان، ولكن لا تعلمين ما حكمها؟ لا داعي للبحث بعد الآن، إذا إننا في هذا المقال سنجيبكم على معظم الأسئلة التي تدور في أذهانكم؛ فتابعوا معنا.

حكم صبغ الشعر في رمضان

حكم صبغ الشعر في رمضان
حكم صبغ الشعر في رمضان

يجوز استعمال صبغة الشعر في رمضان، إذ إنها لا تؤثر في الصيام، لأنها ليست شربًا ولا أكلًا ولا في معناهما، والجدير بالذكر أن المرأة تستطيع أن تصبغ شعرها بما شاءت إلا إذا كانت هذه الأصباغ تختص به النساء الكافرات، وإذا فعلت ذلك ستكون شبيهة لهم؛ عندئذ لا يجوز، أو إذا كانت الصبغة سوداء لإخفاء شيبها؛ لأن النبي ‑صلى الله عليه وسلم- أمر بتغيير الشيب، وقال: «جنبوه السواد».

اقرأ أيضًا: أهم ألوان صبغات الشعر وأسمائها

صبغ الشعر بالسواد

روى الشيخان عن أبي هريرة أن النبي ‑صلى الله عليه وسلم- قال: «إنَّ اليَهُودَ وَالنَّصَارَى لا يَصْبُغُونَ، فَخَالِفُوهُمْ» [البخاري| خلاصة حكم المحدث صحيح]، فإننا كما نلاحظ في هذا الحديث أنه من السنة صبغ الشعر حين يشيب؛ حتى نخالف اليهود والنصارى، ولكن باجتناب السواد، حيث وضع الرسول ذلك حين أُتِيَ بأَبِي قُحَافَةَ يَومَ فَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: «غَيِّرُوا هذا بشيءٍ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ» [مسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح]؛ لذلك نجد من السنة تغيير الشيب بالحمرة والصفرة بالكتم والحناء؛ لأن الحناء مخلوط بالكتم، فتجد لون الشعر ما بين الحمرة والسواد، بينما صبغ الشعر باللون الأسود كاملًا هذا لا يجوز.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا

هل تغيير لون الشعر بالأصباغ الكيماوية الموجودة بالأسواق حرام؟

سُئل الشيخ ابن عثيمين هذا السؤال، فأجاب: «أما تغيير لون الشعر من الأبيض إلى الأسود، فإن هذا لا يجوز؛ لأن النبي ‑صلى الله عليه وسلم- أمر بتجنبه، وقد ورد حديث عن الرسول ‑عليه الصلاة والسلام- فيه وعيد على من خضب شيبه بالسواد، وأما تغيير الشعر بألوان أخرى، فإن ذلك لا بأس به؛ لأن الأصل الإباحة حتى يقوم دليل على المنع، إلا أن يكون في هذا مشابهة لنساء الكفار، فإن ذلك لا يجوز؛ لأن مشابهة الكفار حرام، ثم إنه ذكر في السؤال بأنها كيماوية، وبناء على هذا: يجب مراجعة الأطباء في ذلك، هل تؤثر هذه الأصباغ على شعر الرأس وجلدته بضرر؟ فإنه لا يجوز استعمالها إذا ثبت هذا» والله تعالى أعلم.

وفي الختام… عزيزي القارئ، بعد أن علمت ما حكم صبغ الشعر في رمضان وهل هو جائز أم لا؛ ينبغي لك أن تصبغ شعرك وتجتنب السواد؛ لما جاء في حديث رسول الله ‑صلى الله عليه وسلم- وذلك من خلال صبغه بالصفرة والحمرة بالحناء والكتم.

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى