ترندات يومية

مقدار زكاة الفطر من التمر

مقدار زكاة الفطر من التمر يجب الإلمام به على اختلاف أنواع التمر قُبيل انتهاء الشهر الفضيل، فالزكاة واجبة على كل من اكتمل عليه الحول وبلغ ماله حد النصاب، فيكون مالكًا لقوت يومه، فعليه أن ينفق من سعته على غيره مما لا يملكون، كما أنَّ زكاة الفطر تكون من القمح إلى النقد، وكلٌ حسب استطاعته.. فالإسلام دين رحمة وتكافل.

مقدار زكاة الفطر من التمر

مقدار زكاة الفطر من التمر

إنَّ الواجب هو إخراج صاع من الطعام، فيُفضل البعض إخراج مقدار زكاة الفطر من التمر بدلًا من مقدار زكاة الفطر من الأرز، على اعتبار أنّ الأخير مُرتفع السعر، إلا أنّ الأولى هو إخراجها مما يقتات به أهل البلد.

تُقدر الزكاة العينية بمقدار الصاع، وهو ما يكون بما يُعادل أربع حفنات من اليد المتوسطة ممتلئة، وقد تم حسابه اعتبارًا بثلاثة كيلو جرامات.. لذا يكون مقدار زكاة الفطر 3 كيلو جرامات من التمر.

مع العلم أنّه لا يجوز إخراج ما لا يكون في قوت البلد لزكاة الفطر، وهو ما أكدت عليه المذاهب الفقهية الأربعة.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز الإفتاء توضح النصاب الشرعي

جدول صاع التمر بالكيلو 

تتفاوت الموازين ولا يُمكن تقديرها على نحو من الدقة بالنسبة لقياس الصاع، لذا من الأحرى الأخذ بالصاع النبويّ وهو ما يُعادل 3280 ملليتر.. فالصاع من أدق الطرق لمعرفة كيف تُحسب زكاة التمور.

نوع التمر مقدار الصاع بالكيلو
تمر مخلوط مكنوز 2.800
تمر روثان جاف 1.680
تمر خضري مكنوز 2.360
تمر خضري غير مكنوز 1.480
تمر سكري غير مكنوز 1.850
تمر خلاص مكنوز 2.672
تمر خلاص غير مكنوز 1.920

هل السنة جاءت بإخراج الزكاة من التمر؟

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: «فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ».

عن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: «كُنَّا نُعْطِيهَا في زَمَانِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ، فَلَمَّا جَاءَ مُعَاوِيَةُ وجَاءَتِ السَّمْرَاءُ، قالَ: أُرَى مُدًّا مِن هذا يَعْدِلُ مُدَّيْنِ».

الروايتين في صحيح البخاري، وفيهما ثبت أن التمر جاءت السُنة باستحباب استخراجه، باعتباره كان قوت البلد آنذاك.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

لا يُشترط أن تُخرج زكاة الفطر مما يقتات به الناس، فيُمكن أن يُقابل الطعام العينيّ قيمة نقدية، وقد أوضحت دار الإفتاء مقدار زكاة الفطر نقدًا بحد أدنى 30 جنيهًا لكل مُسلم.

اقرأ أيضًا: تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل في عهد

لمن تُعطى زكاة التمر؟

من الأحرى أن يتم إخراج زكاة الفطر في العموم لمن لا يملك كفايته في يوم العيد، على سبيل إشراكه الفرحة وألوان الاحتفال، فيكون مُستحقيها من الفقراء والمساكين في المقام الأول.. وهو ما ذُكر في غير موضع من السنة النبوية.

أما بقية مصارف الزكاة، فتُخرج لهم زكاة المال، والتي تختلف عن زكاة الفطر في كون الأولى تُصرف متى شاء المُسلم، أما الثانية فهي مفروضة في فترة بعينها وهي قبل الدخول إلى صلاة العيد.

جاءت زكاة الفطر لتُطهر البدن من متاع الدنيا، ويتم فرضها بعد انتهاء صوم رمضان، وهي واجبة لإطعام الفقراء والمساكين وغيرهم من مُستحقي الزكاة؛ لتكون تزكية للمرء عن نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى