حمل

مراحل تطور الجنين إلى موعد الولادة

مراحل تطور الجنين إلى موعد الولادة هي عملية مذهلة ومعقدة تحدث طوال فترة الحمل، يتكون الجنين من الخلية الأولية ويتحول تدريجيًا إلى كائن حي متكامل قبل وقت الولادة، فيما يلي نظرة عامة على مراحل تطور الجنين منذ الحمل حتى الولادة.

مراحل تطور الجنين إلى موعد الولادة

مراحل تطور الجنين إلى موعد الولادة

تنطوي فترة الحمل على تطور مستمر للجنين حتى وقت الولادة، منذ لحظة التخصيب حتى يوم الولادة، وتتمثل مراحل تطور الجنين إلى موعد الولادة فيما يلي:

  • في الأسابيع الأولى من الحمل، تنقسم البويضة المُلقحة لتشكل كرة خلوية صغيرة، ثم يتم تشكيل الغشاء الأمعائي، الذي يطور فيما بعد إلى الأمعاء والجهاز الهضمي.
  • بعد ذلك يتشكل الأنبوب العصبي والعمود الفقري، وتبدأ العضلات والعظام في التطور، ويظهر القلب النابض ويبدأ في ضخ الدم، وتبدأ الأطراف العلوية والسفلية في التكون، وتبدأ العينان والأذنان في التشكل.
  • في الشهر الثالث، يشكل الجنين أطرافه وأصابع يديه وقدميه والجلد يبدأ في التكون والعظام تصبح قوية، يظهر التحركات العشوائية للأطراف وتبدأ الغدة الصماء بإنتاج الهرمونات.
  • في الشهر الرابع، ينمو الشعر ويظهر على الرأس والرموش والحاجبين، ويبدأ الجنين بالبصق وامتصاص السوائل الأمنيوسية.
  • في الشهر الخامس والسادس، يبدأ الجنين بالحركة بشكل ملحوظ، وتشكل الأظافر والأسنان وتنضج الرئتين استعدادًا للتنفس الهواء.
  • في الأشهر الأخيرة من الحمل، يستمر نمو الجنين وتحسن وظائفه الحيوية، ويزداد حجم الجنين ويتم التحضير لعملية الولادة، مثل نضج عنق الرحم وانتقال الجنين إلى وضعية الرأس للولادة.
  • في الموعد المتوقع للولادة، تنظم الهرمونات العمليات التشريحية التي تسبب انقباضات الرحم لطرد الجنين من الرحم والانتقال إلى مرحلة الولادة.

اقرأ أيضًا: في أي أسبوع من الحمل يبدأ تأثير الأدوية على الجنين

متى تتشكل ملامح الجنين؟

تبدأ ملامح الجنين في التشكل خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وبشكل خاص في الأسبوع الثاني، حيث يتشكل الجزء العلوي من الجسم، بما في ذلك الدماغ والعمود الفقري والأعصاب، وفي الأسابيع التالية، تتكون العينان والأذنان والأطراف والقلب والكبد والكلى، في الأشهر التالية تتكون ملامح الوجه، بما في ذلك الأنف والفم والأذنين والعينين، في المجمل تبدأ ملامح الجني الأساسية في التكوين في الشهر الثاني من الحمل.

اقرأ أيضًا: ما أهمية العنب المجفف للحامل والجنين؟

متى يستقر الجنين في الرحم؟

يستقر الجنين في الرحم عادة خلال الأسبوع الثاني من الحمل، بعد مرور حوالي سبعة أيام من التخصيب، حيث ينتقل الجنين عبر قناة فالوب في الأنبوبة الرحمية ويتم نقله إلى الرحم، يتم استقرار الجنين في الجزء العلوي من جدار الرحم حيث يثبت بواسطة الزغابات المؤقتة التي تنمو في الجدار الرحمي، من ثم يتم تشكيل الحبل السري الذي يساعد على إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين من خلال المشيمة، يستمر هذا الاستقرار طوال مدة الحمل.

هل من الضروري إكمال الشهر التاسع من الحمل؟

في الغالب، من المفترض أن يستمر الحمل لمدة تسعة أشهر، خلال هذا الوقت يكتمل نمو وتطور الجنين وتنضج الأعضاء الداخلية وتستعد الأم للولادة، ومع ذلك يُمكن أن يحدث الولادة في أي وقت خلال الشهر التاسع، حيث في بعض الحالات يمكن أن يكون هناك أسباب طبية تستدعي الحاجة إلى إنهاء الحمل قبل اكتمال التسعة اشهر في النهاية، يتوقف قرار اكمال الشهر التاسع على محتوى الحالة الصحية الواقعة وتوصيات الأطباء المُعالجين.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل

علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع؟

في الشهر التاسع من الحمل، يحدث انفتاح الرحم تدريجيًا تمهيدًا للولادة، وتظهر علامات عدة تشير إلى اقتراب انفتاح الرحم، وتشمل:

  • المخاط الرحمي: يمكن أن يلاحظ ظهور كميات زائدة من المخاط الرحمي المخاطي على الملابس الداخلية أو عند استخدام المرحاض.
  • التقلصات: قد تشعر الأم بتقلصات رحمية غير منتظمة في منطقة البطن السفلى.
  • اضطراب المعدة: قد تشعر الأم بغثيان أو اضطراب في المعدة.
  • انخفاض الحوض: قبل الولادة، يمكن أن يحدث تثبيط الرأس الجنين في الحوض.
  • انتزاع المخاط المخاطي: يمكن أن يخرج المخاط المخاطي المتجمع في الرحم.

من المهم الإشارة إلى أن مراحل تطور الجنين إلى موعد الولادة قد تتفاوت قليلاً بين النساء وقد يكون لديهم بعض الاختلافات الطبيعية في قياساتهم ونموهم المحددة، حيث يتطلب تطور صحي وسليم للجنين رعاية جيدة من الأم خلال فترة الحمل، بما في ذلك التغذية السليمة والاهتمام الطبي المنتظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى