ثقافة ومعرفة

ما هي علامات الإصابة بجرثومة المعدة ومتى تموت؟

متى تموت جرثومة المعدة؟ ما هي طرق العلاج النهائية لجرثومة المعدة؟ والعديد من الأسئلة التي يطرحها مريض جرثومة المعدة وذلك لأنها تُسبب أعراض في غاية الإزعاج والألم، تجعل المريض يبحث كثيرًا عن طرق علاجية تُنهي هذا التعب المستمر وخاصةً بعد تناول وجبات مُعينة، وغيرها من التفاصيل المُتعلقة بها يود المريض معرفتها بشكل مُفصل.

متى تموت جرثومة المعدة

ما هي علامات الإصابة بجرثومة المعدة ومتى تموت؟

جرثومة المعدة نوع البكتيريا التي تتسبب في عدوى الجهاز الهضمي وتُعتبر هي واحدة من الأمراض الخطيرة التي تُصيب المعدة وتتسبب في الكثير من الألم بالإضافة إلى أنها تتسبب في تأثيرات سلبية على الجسم بصورة عامة.

يُمكن أن تموت جرثومة المعدة في حالة إن تم تناول الدواء الموصوف من الطبيب المختص بصورة مُنتظمة وعادةً يكون هذا الدواء من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى انتظام المريض في اختيار نوعية الأطعمة التي لا تؤثر على معدته بشكل سلبي، وهي مجموعة من الأطعمة التي يُحددها الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع كريات الدم البيضاء دليل على السرطان؟

علامات الإصابة بجرثومة المعدة

قد يُخيَل للبعض إصابته بجرثومة المعدة ولكن قد يكون على عكس توقعه، وذلك لأن ألم الجهاز الهضمي بصورة عامة يتسبب في إزعاج المريض ولا يُمكن تحمله، ولكن هناك بعض العلامات التي يُمكنك من خلالها أن تعرف إذا كنت مُصاب بجرثومة المعدة ام لا مثل:

  • قد يظهر بعض الألم لفترة وبعدها يختفي لفترة تصل إلى عدة أيام أو أسابيع.
  • في الغالب يحدث هذا الألم في أوقات متأخرة من الليل بعد أن تكون المعدة فارغًا.
  • في حالة تناولك بمضادات الحموضة قد يزول أعراض المرض لفترة تُسكن الألم.
  • يحدث فقدان للوزن ملحوظ.
  • الشعور الدائم بالتقلصات الهضمية و الانتفاخ المزعج.
  • في بعض الأحيان قد يحدث ارتجاع مريئي.
  • حدوث غثيان أو اضطرابات في المعدة.

كيف يتم تشخيص جرثومة المعدة

هناك الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها تشخيص المرض ولكن في الغالب تتخذ شكل وخطوات مُعينة مثل:

  • اختبار التنفس: في هذا التشخيص يتم التنفس في كيس مُخصص قبل وبعد شرب المحلول، ويقوم الطبيب بقياس كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في التنفس قبل وبعد شرب المحلول، وفي حالة كانت القيمة أعلى بعد شرب المحلول يدل ذلك على وجود بكتيريا H. pylori.
  • التنظير العلوي: في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإدخال أنبوب يكون مرن الملمس من الحلق إلى المعدة ومن خلاله يتم أخذ عينة صغيرة من أنسجة المعدة أو الغشاء المخاطي المعوي وذلك لكي يتم الكشف عن وجود بكتيريا أم لا.
  • تحليل البراز: من الطرق الثابتة والمعروفة أن يطلب الطبيب عينة من تحليل البراز وذلك لكي يضعها تحت الاختبار ويتحقق من وجود بكتيريا H. pylori

اقرأ أيضًا: أهم فوائد ورق الغار لمرضى السكر والأوعية الدموية

علاج جرثومة المعدة

تختلف الطرق الخاصة لعلاج جرثومة المعدة على حسب درجة وطبيعة الحالة والأعراض المصاحبة عند المريض ولكن هناك طرق ثابتة يتم العلاج من خلالها حيث:

  • المضادات الحيوية: عادةَ يصف الطبيب المضادات الحيوية كعلاج فعال لجرثومة المعدة نتيجة لاحتوائها على clar­ithromycin (Biax­in)  metronidazole(Flagyl)) tetra­cy­cline (Sumycin) tinida­zole (Tin­damax)
  • أدوية مضادة للحموضة: يحتاج مريض جرثومة المعدة إلى الأدوية التي تُخفِض من مستويات حمض المعدة وتشتمل على dexlan­so­pra­zole (Dex­i­lant) esomepra­zole (Nex­i­um) lan­so­pra­zole (Pre­vacid) omepra­zole (Prilosec) pan­to­pra­zole (Pro­tonix) rabepra­zole (Aci­phex)
  • مثبطات الهستامين: يعمل على تقليل القدرة الخاصة بالمعدة على إنتاج المزيد من الحمض الخاص بها وعلى رأس هذه الأدوية ما يلي: cime­ti­dine (Taga­met) famo­ti­dine Pep­cid, Zan­tac 360) niza­ti­dine (Axid)

على الرغم من أن مرض جرثومة المعدة من الأمراض الأليمة للغاية لصاحبها والتي تُسبب له الكثير من الإزعاج، ولكن بات التعامل معها اليوم أكثر سهولة عما سبق وفقًا لبعض النصائح والإرشادات من الأطباء المُختصين، لذلك لا داعي للقلق فالأمر أصبح أكثر سهولة ويُمكن التعامل معه بطرق بسيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى