نصائح

علاج الإمساك عند حديثي الولادة

علاج الإمساك عند حديثي الولادة يُعتبر واحد من الموضوعات الرائجة جدًا بين الأمهات وذلك لأن مشكلة الإمساك ترتبط كثيرًا بحديثي الولادة، ومن المعروف أن الإمساك من الأمراض المُزعجة للغاية لدى الكبار وبالتالي الألم مُضاعف وأصعب بالنسبة للأطفال خاصةً حديثي الولادة الغير قادرين على شرح المشكلة أو التعبير عن الألم.

علاج الإمساك عند حديثي الولادة

المعدل الطبيعي للتبرز لدى الأطفال حديثي الولادة هو من مرتين إلى أربع مرات خلال اليوم ويُعتبر شكل البراز في هذه الحالة طري، ولكن في بعض الأحيان يتغير هذا الشكل بصورة متماسكة وصلبة كثيرًا بالإضافة إلى أنه قد تصل أيام لم يستطع فيها الطفل إخراج البراز بأي صورة.

ولكنه عند بعض الأطفال قد يكون هذا الأمر طبيعيًا حيث أنها تختلف من طفل لطفل، في حالة إن كان الأمر على عكس طبيعة طفلك وتأكدت من وجود الإمساك يجب في هذه الحالة أن تتعرفي  على الأسباب التي قد تؤدي إليه وتفاديها قدر المُستطاع حيث:

  • عدم شرب السوائل: يتسبب عدم شرب السوائل بصورة كبيرة إلى حدوث إمساك لدى الأطفال، بالإضافة إلى عدم الانتظام على الرضاعة الطبيعية، لأنه من النادر جدًا حدوث إمساك لدى الأطفال الذين يرضعون بصورة طبيعية.
  • خلل في الأعصاب: قد يرجع سبب الإمساك لدى الرضع هو خلل في الأعصاب أو بسبب مشاكل هيكلية في الأمعاء الغليظة السفلية ولكنها ليست أمرًا خطيرًا ولكنها تحتاج إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لحالة وعُمر طفلك.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

علاج مشكلة الإمساك للرضع

هناك بعض الحلول السريعة والبسيطة التي يُمكنك القيام بها لعلاج مشكلة الإمساك لدى طفلك ومنها:

  • القسط الكافي من الرضاعة: تُعتبر الرضاعة أمر ضروري وعلاج قوي في حل مشكلة الإمساك لدى طفلك وذلك لأنها تُعتبر المصدر الأساسي لغذاء، لذلك من الضروري أن تلتزم بها بصورة صحيحة بمواعيد ثابتة.
  • شرب السوائل: في حالة إن كان طفلك أقل من سنة فمن الضروري أن يتناول السوائل بصورة كبيرة وذلك لأنها تُعتبر مُلين طبيعي له، خاصةً العصائر الطبيعية مثل عصير التفاح، الخوخ، البرقوق، الكمثرى والكرز.
  • تناول الحبوب: في حالة إن كان طفلك يستطيع تناول الطعام مثل الحبوب البسيطة، فتُعتبر حبوب الشوفان وحبوب القمح هي الأفضل له وذلك لأنها تُساعد كثيرًا على توسيع الأمعاء وتنظيم حركتها وبالتالي تحل مشكلة الإمساك.
  • شرب الماء بين الوجبات: تُساعد الماء بين الوجبات على تليين الأمعاء لدى صغيرك لذلك احرصي أن تزيد كمية الماء التي يشربها طفلك بين وجباته الأساسية.
  • الأدوية: تُعتبر الأدوية هي الحل الأخير من خلال وصف الطبيب، وفي الغالب سوف تحتوي على مواد اللاكتولوز والجلسرين لأنهم يُساعدان بصورة كبيرة على حل المشكلة.
  • حركة الدراجة: من حين لأخر قومي بتحريك ساقي طفلك في شكل يُشبه حركة الدراجة بصورة لطيفة.

تُعتبر مشكلة الإمساك واحدة من الأمراض المُؤلمة لدى الكثيرين  وتُسبب الألم المُزعج، ولكنها في الوقت ذاته ليست مستحيلة بل لها العديد من الحلول، لذلك لا داعي للقلق بشأن طفلك فكل ما عليكِ هو الالتزام بالنصائح السابق ذكرها والمتابعة مع الطبيب الخاص بطفلك بصورة مستمرة لتفادي أي مشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى