نصائح

كيف تتخلص من الإمساك في دقائق؟

كيف تتخلص من الإمساك في دقائق؟ وما هي أسبابه؟ وغيرها من الأسئلة يرغب في معرفة إجابتها كل من يُعاني من هذا المرض المُزعج، حيث يُعتبر الإمساك من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى إرهاق وإزعاج صاحبها شديدًا خاصةً إذا كان مُزمِن ومُتكرر بصورة كبيرة، باحثين عن الحلول ومعرفة الأسباب لمُعالجتها.

كيف تتخلص من الإمساك في دقائق؟

تختلف مُسببات مرض الإمساك قد يرجع البعض منها إلى حركة الأمعاء والبعض الأخر قد يكون بسبب تناول أطعمة تتسبب في بطئ حركة الأمعاء الكبيرة والمستقيم ومن ثم قد يحدث الإمساك، وفي هذه الحالة قد يكون الأمر عابرًا نتيجة لتناول أطعمة قليلة الألياف وقد يكون بشكل مُزمن متكرر.

اقرأ أيضًا: أين يتم هضم الفيتامينات وما هي أسباب وعلاج سوء الامتصاص؟

حلول لمشكلة الإمساك

المهم في مشكلة الإمساك هو إيجاد حل فعّال يُساعد على القضاء عليه خلال دقائق، وهناك الكثير من الحلول التي تقوم بمعالجة مرض الامساك بصورة سريعة حيث:

  • شرب السوائل: أثبتت الدراسات العلمية أن شرب السوائل بصورة عامة يُساعد بصورة كبيرة على حل مشكلة الإمساك خاصةً شرب الماء، وذلك لأن قلة شرب الماء قد يتسبب في حدوث الإمساك، بالإضافة إلى أن شرب المياه الغازية يُاعد في بعض الأحيان في علاج المشكلة.
  • شرب الكافيين: تُساعد المشروبات المحتوية على الكافيين على علاج مشكلة الإمساك، حيث أن تقوم بتحفيز عمل عضلات الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنها تُساعد على انتظام حركة الأمعاء والمستقيم.
  • الماء والليمون: يحتوي حمض السيتريك الذي يوجد في الليمون على تحفيز الجهاز الهضمي، ويُساعد على إخراج أي سموم موجودة بالجسم، وكل ما عليك فعله هو أن تقوم بعصر الليمون في كوب من الماء في كل صباح.
  • الزنجبيل: يُساعد الزنجبيل على تخفيف أعراض الإمساك المُزعجة بالإضافة إلى أنه يقوم بعلاج المشكلة حيث أنه يُساعد على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي.
  • النعناع: يُعتبر النعناع علاج مثالي وفعّال في علاج المشكلة حيث أنه يحتوي على المنثول الذي يقوم بتحسين عملية الهضم ويُساعد بصورة ملحوظة على حل مشكلة الإمساك.
  • تناول الألياف: الأطعمة المحتوية على الألياف تُعتبر واحدة من الحلول الفعالة جدًا في حل مشكلة الإمساك لأنها تعمل على زيادة كفاءة عمل الأمعاء الكبيرة والمستقيم وهو ما يُساعد بصورة كبيرة على مرور البراز بشكل أكبر، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن ما يقرب من 77% من الأشخاص الذين كانوا يُعانون من الإمساك تحسّنت حالتهم كثيرًا بعد تناول أطعمة تحتوي على الألياف، ومن الأطعمة المحتوية على الألياف (المكسرات، الشوفان، بعض أنواع الخضار والفاكهة، البقوليات).
  • تناول الخوخ: يُساعد الخوخ بشكل كبير على علاج مشكلة الامساك وذلك لأنه يحتوي على نسبة ألياف عالية بالإضافة إلى احتوائه على السوربيتول الذي يعمل كملين طبيعي يُعالج مشكلة الإمساك، يُنصح بتناول ما يقرب من 7 حبات من الخوخ مرتين يوميًا.

على الرغم من أن الإمساك مشكلة تتسبب في تعب وإزعاج صاحبها خاصةً إذا كان مُتكررًا إلا أنه بات اليوم التعامل معه يسير حتى وإن كان مُزمنًا، من خلال التعامل والتأقلم معه بصورة صحيحة وتناول أطعمة غنية بالألياف وشرب الكثير من السوائل التي تقوم بتليين الأمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى