ثقافة ومعرفة

علاج اللدغة بحرف الراء .. طرق فعالة 

تُعاني دائمًا من سخرية الآخرين منك.. لديك لدغة في حرف الراء تجعلك خجولًا عند الحديث مع الآخرين!! لا تقلق فمن اليوم لن يكون لديك لدغة في حرف الراء أو في أي حرف آخر، نقدم لك اليوم علاج اللدغة بحرف الراء، علاجًا فعالًا ببعض التمارين التي لن تُكلفك الكثير سواء وقتًا أو جهدًا أو حتى دفع أي تكاليف مالية، فكيف يتم الأمر؟ تابع معنا.

علاج اللدغة بحرف الراء

اللدغة هي اضطراب في النطق يتمثل في إبدال حرف بحرف آخر، أو حذفه، أو تغييره، وتعد اللدغة بحرف الراء من أكثر أنواع اللدغات شيوعًا، وتتمثل في نطق حرف الراء بطريقة غير صحيحة، إما بإبداله بحرف آخر، أو حذفه، أو تغييره، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى اللدغة بحرف الراء، منها:

  • العوامل الوراثية.
  • العوامل العضوية، مثل وجود عيوب في الفم أو الحلق.
  • العوامل البيئية، مثل التعرض لأصوات غير صحيحة في مرحلة تعلم الكلام.

وسوف نتعرف على طرق علاج اللدغة بحرف الراء للكبار والأطفال خلال الفقرات التالية.

علاج لدغة الراء للكبار

اللدغة في حرف الراء كان سببًا للضحك والسخرية منذ زمن طويل، ولهذا نجدهم يبحثون عن علاج اللدغة بحرف الراء، سواء بممارسة التمارين على النطق الصحيح أو القيام ببعض الأمور التي تساعد على الأقل بتخفيف هذه اللدغة، بل ونجدهم فاقدين الأمل يتساءلون هل يمكن علاج لدغة الراء للكبار؟ فالأمر يا عزيزي ليس مقُلقًا إلى هذا الحد، حيث علاج لدغة الراء للكبار يتم بطريقتين كالتالي:

  • الطريقة الأولى هي علاج السبب العضوية، حيث قد تكون بسبب مشكلة بالفك أو الأسنان أو اللسان، وبعد العلاج تنتهي اللدغة.
  • الطريقة الثانية هي ممارسة بعض التمارين الرياضية من خلال أخصائي تخاطب، والذي فيها يُحدد نوعية التمارين وفقًا لحالة الشخص ونوع لدغته.
علاج لدغة الراء للكبار
علاج لدغة الراء للكبار

علاج لدغة حرف الراء للأطفال

علاج اللدغة بحرف الراء وخصوصًا مع الأطفال يحتاج إلى وقت مكثف ولكنه بفضل الله يأتي بنتائج مرغوبة ويمكن العلاج بكل سهولة، ولكن أهم طرق علاج لدغة حرف الراء للأطفال أو للكبار هو التأكد من البداية أنه لا يوجد أي سبب عضوي أو عائق يمنع اللسان من أن يتحرك بطريقة صحيحة، ثم يبدأ العلاج على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى من العلاج هي تحويل نطق حرف الراء إلى حرف «ل»، حيث يقف الطفل أمام المرأة ويقوم برفع اللسان، حيث ينبغي أن يتطرف طرف لسان الطفل لسقف الحلق الصلب عند منبت الأسنان العليا.
  • المرحلة الثانية يتم التدريب بشكل مستمر على نطق حرف اللام بدل من حف الراء من أجل تثبيت النطق عليها، حيث التدريب بكلمات تكون اللام بها في أول الكلام ومنتصف الكلام، مع استمرارية التدريب، حيث مع تحويل النطق من الراء إلى اللام ثم إلى الطريقة الصحيحة مشكلة صغيرة بالتدريب يمكن حلها.
  • المرحلة الثالثة هي محاولة نطق حرف اللام بالطريقة الصحيحة، وبعد تدريب مكثف للغاية، سيتمكن أخصائي التخاطب من علاج لدغة حرف الراء للأطفال والنطق بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضًا: التعب والإرهاق من أهم أعراض مرض السكر

علاج لدغة الراء بالقلم

يبحث الأشخاص من يعانون من لدغة بحرف الراء عن علاج اللدغة بحرف الراء، ومن ضمن طرق العلاج هي علاج لدغة الراء بالقلم، والتي يمكن من خلالها التغلب على اللدغة ونطق حرف الراء بالطريقة الصحيحة له بدلًا من ياء أو غاء، حيث القلم من الطرق التي تتناسب مع الكبار والصغار ومستخدمة ومجربة كثيرًا من قبل الفرنسين من أجل تصحيح مخرج حرف الراء، حيث علاج لدغة الراء بالقلم يأتي من خلال الطريقة التالية:

  • يتم إحضار قلم من الرصاص أو يُفضل سواك ويتم وضعه بالعرض أسفل اللسان.
  • يتم وضع القلم بالعرض على مقدمة الأسنان تحديدًا، ومن ثم إطباق الأسنان على القلم الذي قمت بوضعه.
  • ابدأ بالتحدث بصوت مسموع أو اقرأ أي كتاب أمامك، مع الاستمرار في هذا الأمر.
  • يتم الحديث بشكل يومي لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة مع قراءة الكلام بصوت عالي.
  • الاستمرار على هذا التمرين لمدة شهر كامل يأتي بنتائج مُذهلة.

مع العلم أنه في البداية قد يكون الأمر صعبًا وشبه مستحيل، ولكن مع الاستمرار سوف يتم علاج لدغة الراء بالقلم بهذه الطريقة البسيطة، حيث من شأن هذا الأمر شد عضلة لسان الشخص وتكون أقوى من السابق ولها القدرة على ضبط أي كلام يتحدث الشخص به.

علاج لدغة الراء للاطفال
علاج لدغة الراء للاطفال 

مدة علاج لدغة الراء

علاج اللدغة بحرف الراء أصبح الآن أمرًا سهلًا وقد يستغرق أيام عند بعض الأشخاص، بينما أشخاص أخرى يصل الأمر إلى شهر ويتطور إلى شهور، حيث الأمر يعتمد على الشخص نفسه وعلى حالته وعلى مدى استجابته، لذا مدة علاج لدغة الراء تختلف على حسب حالة الشخص ومدى استجابته للعلاج ومدى استمراريته وتكراره للعلاج، ولهذا يُفضل أن تلجأ إلى طبيب أو أخصائي من أجل استشارته وفحص حالتك وتقديم المناسب لك حتى تأتي بالنتائج المطلوبة من الأيام الأولى.

تمارين لعلاج لدغة الراء

يعاني بعضًا من الأشخاص من لدغة حرف الراء، ويبدئون بالبحث عن علاج اللدغة بحرف الراء من خلال التمارين، بحيث يمكن التغلب على اللدغة ونطق الكلام بطريقة صحيحة، والأمر يعتمد بشكل أساسي على التمارين والتكرار بشكل يومي للنطق الصحيح والمحاولة قدر الإمكان بالتحدث ونطق الكلام بالطريقة الأقرب للصحيح، وتأتي تمارين لعلاج لدغة الراء على النحو التالي:

  • تمرين القلم وبه يتم وضع القلم أو فاحص الحلق «قطعة خشبية» أسفل اللسان مع تدليك اللسان ثم نطق كلمات بها حرف الراء مع المداومة على هذا الأمر.
  • تمرين تحريك اللسان وبه يقوم الشخص بتحريك اللسان ناحية اليسار وناحية اليمين وبشكل مستمر لمدة خمس دقائق، حيث التحريك على شكل دودة داخل الفم.
  • تمرين الكلام باستمرار، وهو محاولة قراءة كتاب أو جريدة أو أي رواية لديك ويُفضل قراءة الكلمات التي بها حرف «الراء» بشكل متكرر مع الاستمرار على هذه العادة كل يوم ولمدة عشرة دقائق على الأقل.

مع الاستمرار على التمارين سابقة الذكر، سوف يتم بإذن الله علاج اللدغة بحرف الراء سواء عند الكبار أو الصغار، وفي حالة إن قمت باستخدام فاحص الحلق للتدريب على التغلب على اللدغة، يُفضل وضع شيكولاته أو عسل أو شيء يساعدك على تقبل العصا فترة طويلة داخل فمك.

خطوات علاج لدغة الراء

يتساءل الكثيرون عن علاج اللدغة بحرف الراء، حيث يبحثون عن خطوات علاج لدغة الراء داخل المنزل ودون الحاجة إلى أخصائي تخاطب، وللعلم أن الإنسان يمكن بنفسه ومن داخل منزله أن يتغلب على اللدغة الموجودة لديه أو عند أحد أطفاله، وتأتي خطوات علاج لدغة الراء على النحو التالي:

  • تدريب اللسان على إنتاج حرف «الراء» بشكل صحيح «النطق باستمرار قدر الإمكان بأقرب طريقة للصحيح».
  • تدريب لسان الشخص على نطق حرف الراء مع حرف الألف بالفتح » راَ».
  • تدريب لسان الشخص على نطق حرف الواو مع حرف الراء، مع الضم، حيث «روُ».
  • تدريب اللسان على نطق حرف الراء مع حرف الياء، حيث كسر حرف الياء «ريِ».
  • البدء في تدريب اللسان بعد تكرار هذه الخطوات السابقة بالتدريب على نطق كلمات بها حرف «الراء»، حيث كلمات بدايتها حرف الراء ووسطها حرف الراء ونهايتها حرف الراء.
  • الخطوة التالية هي الأصعب نوعًا ما، وهي محاولة نطق جمل كاملة متتالية وبها حرف الراء.
  • الخطوة الأخيرة من علاج اللدغة بحرف الراء هو الحديث العفوي مع أحد الأشخاص بكلمات بها حرف الراء والإكثار منها قدر الإمكان.

مع العلم أن السير على التسلسل السابق يقدم لك نتائج سريعة ومرغوب بها، بل إن قمت بأول أربع خطوات ستتمكن من تنفيذ باقي الخطوات وإنتاجها، خصوصًا إن كنت تتعامل مع أحد أطفالك، كما أن استشارة طبيب لمساعدتك في هذا الأمر سوف يأتي بنتائج سريعة معك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى