السعرات الحراريةتغذية

تعرف على السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه بأنواعها المختلفة

تعرف على السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه بأنواعها المختلفة، يعد الجاتوه من أشهر أنواع الحلويات الشائع تقديمها في المناسبات والاحتفالات المختلفة سواء في مناسبات الزفاف أو أعياد الميلاد، وتتميز تلك الحلويات بمذاقها الشهي وتعدد أشكالها ونكهاتها، السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه السواريه والجاتوه بشكل عام سوف نتعرف عليها فيما يلي، حيث أنه في الأساس عبارة عن قالب من الكيك الهش للغاية يتم تغطيته بالكامل بطبقة من الكريمة وقطع الفواكه والشوكولاتة والعديد من الإضافات الأخرى مختلفة الأشكال والألوان، ولمن يتساءل عن السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه الواحدة وأهم العناصر الغذائية بها تابعوا معنا الأسطر التالية من هذا المقال.

كم سعرة حرارية في قطعة الكيك بالكريمة؟ 

إذا كنت تتبع نظاما غذائيا معينًا وترغب في معرفة السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه وبخاصة كم سعرة حرارية في قطعة الكيك بالكريمة؟ فإن السعرات الحرارية في قطعة الكيك بالكريمة تختلف حسب كمية الكريمة المستخدمة فيها، بشكل عام، تحتوي قطعة الكيك بالكريمة على ما بين 250 إلى 400 سعرة حرارية.

فإذا كانت قطعة الكيك متوسطة الحجم، أي حوالي 100 جرام، وتحتوي على طبقة واحدة من الكريمة، فإن السعرات الحرارية فيها تتراوح بين 250 و 300، أما إذا كانت قطعة الكيك كبيرة الحجم، أي حوالي 150 جرام، وتحتوي على طبقتين أو أكثر من الكريمة، فإن السعرات الحرارية فيها تتراوح بين 350 و 400، وسوف نسوق لك بعض الأمثلة للإجابة على سؤالك كم سعرة حرارية في قطعة الكيك بالكريمة؟

فيما يلي بعض الأمثلة على السعرات الحرارية في قطع الكيك بالكريمة حسب نوعها:

  • قطعة كيك فانيليا بالكريمة المخفوقة: حوالي 270 سعرة حرارية.
  • قطعة كيك شوكولاتة بالكريمة: حوالي 300 سعرة حرارية.
  • قطعة كيك الجزر بالكريمة: حوالي 320 سعرة حرارية.
  • قطعة كيك ريد فيلفيت بالكريمة: حوالي 350 سعرة حرارية.

ويمكنك تقليل السعرات الحرارية في قطعة الكيك بالكريمة عن طريق اختيار نوع كريمة أقل دسامة، أو عن طريق تقليل كمية الكريمة المستخدمة، على سبيل المثال، يمكنك استخدام كريمة قليلة الدسم أو كريمة خفق منزلية الصنع.

كم السعرات الحرارية في تشيز كيك توت؟

تختلف السعرات الحرارية في تشيز كيك التوت حسب نوع وحجم التشيز كيك وكمية التوت المستخدمة، ولكن للغجابة على سؤالك كم السعرات الحرارية في تشيز كيك توت؟ فإنه بشكل عام، تحتوي قطعة تشيز كيك التوت متوسطة الحجم، أي حوالي 100 جرام، على ما بين 250 إلى 300 سعرة حرارية. أما إذا كانت قطعة التشيز كيك كبيرة الحجم، أي حوالي 150 جرام، وتحتوي على كمية كبيرة من التوت، فإن السعرات الحرارية فيها تتراوح بين 350 و 400.

وفيما يلي بعض الأمثلة على السعرات الحرارية لإجابة واضحة عن عدد السعرات الحرارية في تشيز كيك توت:

  • تشيز كيك التوت العادي: حوالي 270 سعرة حرارية.
  • تشيز كيك التوت مع كريمة الخفق: حوالي 300 سعرة حرارية.
  • تشيز كيك التوت مع توت بري: حوالي 320 سعرة حرارية.
  • تشيز كيك التوت مع توت العليق: حوالي 350 سعرة حرارية.

عدد السعرات الحرارية في تشيز كيك فراولة

تختلف عدد السعرات الحرارية في تشيز كيك فراولة حسب حجم القطعة وما تحويه من فاكهة ومكونات أخرى، ولكن بشكل عام تحتوي قطعة واحدة من تشيز كيك الفراولة التقليدية التي تزن 125 جرامًا على حوالي 400 سعرة حرارية ، منها 200 سعرة حرارية من الدهون. هذا يجعل تشيز كيك الفراولة من الحلويات عالية السعرات الحرارية والدهون.

فيما يلي بعض الاختلافات في عدد السعرات الحرارية في تشيز كيك فراولة حسب الوصفة:

  • تشيز كيك الفراولة الخالية من الدسم: تحتوي قطعة واحدة من تشيز كيك الفراولة الخالية من الدسم التي تزن 125 جرامًا على حوالي 250 سعرة حرارية ، منها 75 سعرة حرارية من الدهون.
  • تشيز كيك الفراولة المخبوزة: تحتوي قطعة واحدة من تشيز كيك الفراولة المخبوزة التي تزن 125 جرامًا على حوالي 350 سعرة حرارية ، منها 150 سعرة حرارية من الدهون.
  • تشيز كيك الفراولة من دون خبز: تحتوي قطعة واحدة من تشيز كيك الفراولة من دون خبز التي تزن 125 جرامًا على حوالي 300 سعرة حرارية ، منها 100 سعرة حرارية من الدهون.

كم سعر حراري في قطعة الجاتوه

 class=

يختلف عدد السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه من نوع لآخر في تلك الحلويات التي تتميز بتعدد أنواعها، ولكنها تتشابه جميعها في احتوائها على نسب كبيرة من السكريات والدهون باعتبارها من أكثر العناصر التي تغلب عليها، وفيما يلي أهم تلك الأنواع وعدد السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه السواريه والأنواع الأخرى فيما يلي:

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

عدد السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه بالشوكولاته

هناك الكثير ممن يرغبون في معرفة عدد السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه بالشوكولاته، حيث تعد الشوكولاتة أحد المكونات الشائع استخدامها في العديد  من أصناف الحلويات المختلفة وخاصة وصفات الكيك، ويعد الجاتوه بالشوكولاته من أكثر أنواع الجاتوه شهرة وشعبية بين الكثيرين، ويبلغ عدد السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه بالشوكولاته التي تزن 46 جرام.

  •   235 سعرًا حراريًا.
  • 10.5 جرام من الدهون أي ما يعادل 15% من القيمة اليومية اللازمة للجسم.
  • 34.9 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1.8 جرام من الألياف.
  • 27 مليجرام من الكوليسترول.
  • 128 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 214 مليجرام من الصوديوم.
  • 2.6 جرام من البروتين.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية للشوكولاتة

السعرات الحرارية في قطعة جاتوه الفانيليا

من ضمن الأنواع الشهيرة للجاتوه كذلك الجاتوه بالفانيليا الذي يعشقه الكبير والصغير وخاصة من يفضلون الحلويات قليلة السكريات، ويصل عدد السعرات الحرارية في قطعة جاتوه الفانيليا الواحدة التي تزن 64 جرام إلى ما يقرب من 240 سعرة حرارية فقط، مع العلم أن السعرات الحرارية في قطعة جاتوه الفانيليا تختلف حسب حجم القطعة التي تتناولها.

السعرات الحرارية في الجاتوه السواريه

شكل عام، السعرات الحرارية في الجاتوه السواريه القطعة التي تزن 100 جرام على حوالي 300 سعرة حرارية، منها 150 سعرة حرارية من الدهون. هذا يجعل الجاتوه السواريه من الحلويات عالية السعرات الحرارية والدهون، والآن نتعرف على السعرات الحرارية في الجاتوه السواريه حسب أنواعها.

فيما يلي بعض الاختلافات في السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه السواريه حسب المكونات:

  • الجاتوه السواريه بالفانيليا: تحتوي قطعة واحدة من الجاتوه السواريه بالفانيليا التي تزن 100 جرام على حوالي 290 سعرة حرارية، منها 140 سعرة حرارية من الدهون.
  • الجاتوه السواريه بالشوكولاتة: تحتوي قطعة واحدة من الجاتوه السواريه بالشوكولاتة التي تزن 100 جرام على حوالي 310 سعرة حرارية، منها 150 سعرة حرارية من الدهون.
  • الجاتوه السواريه بالفواكه: تحتوي قطعة واحدة من الجاتوه السواريه بالفواكه التي تزن 100 جرام على حوالي 280 سعرة حرارية، منها 130 سعرة حرارية من الدهون.

السعرات الحرارية في قطعة الهوهوز

السعرات الحرارية في قطعة الهوهوز في قطعة واحدة تزن 70 جراما حوالي 391 سعرة حرارية، منها 11.37 جرامًا من الدهون، و4.62 جرامًا من البروتين، و67.56 جرامًا من الكربوهيدرات.

ونظرًا لأن قطعة الهوهوز الواحدة تزن حوالي 28 جرامًا، فإن السعرات الحرارية في قطعة الهوهوز هي حوالي 14 سعرة حرارية لكل جرام، ويُعد الهوهوز من الحلويات عالية السعرات الحرارية والدهون، لذا يجب تناوله باعتدال.

فيما يلي بعض النصائح لتناول الهوهوز باعتدال:

  • تناول قطعة واحدة فقط من الهوهوز في المرة الواحدة.
  • تناول الهوهوز كوجبة خفيفة بدلاً من الوجبة الرئيسية.
  • شارك الهوهوز مع الأصدقاء أو العائلة.

بدائل صحية عند صنع الجاتوه

يحتوي الجاتوه بجميع أنواعه على العديد من السعرات الحرارية، الأمر الذي يدفع الكثيرين للبحث عن بدائل صحية له للاستمتاع به وفي نفس الوقت التقليل من تلك السعرات، وفيما يلي أهم تلك البدائل.

  • نستبدل الشوكولاتة بالحليب بالشوكولاتة الداكنة، وذلك لاحتواء الداكنة منها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • نقلل كمية السكر في تحضير الجاتوه، وذلك للتقليل من السعرات الحرارية به دون التأثير على مذاقه في النهاية.
  •  نستبدل الدقيق العادي في مكونات الجاتوه بدقيق اللوز للحصول على ألياف أكثر في هذه الوصفة.
  • يمكننا كذلك استبدال الزيت في هذه الوصفة بعصير التفاح غير المحلى للتقليل من نسبة الدهون بها.
  • يمكن كذلك تقليل عدد البيض الذي يتم استخدامه ونستخدم ثلاثة أرباعه فقط، وذلك لتجنب زيادة نسبة الدهون والكوليسترول في الجاتوه.
  • نستبدل زيت الطعام العادي في هذه الوصفة بزيت الكانولا بإعتباره من الزيوت الصحية الغنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية، والتي تحافظ على صحة القلب وتحمي من مرض السكري.

فوائد الجاتوه

السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه
السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه

قد يكون لتناول الجاتوه بعض الأضرار على الجسم مثل الزيادة في الوزن التي تحدث في حالة الإكثار منه، ولكن هذا لا ينفي وجود فوائد أخرى له تظهر عند تناوله باعتدال، تتمثل تلك الفوائد فيما يلي.

  • يبني عضلات الجسم

يحرص الأشخاص الرياضيين على إضافة قطعة صغيرة من الجاتوه أو الكيك ضمن وجباتهم الغذائية وذلك للحصول على وجبة غذائية متكاملة، نظرًا لاحتوائه على العديد من المكونات، حيث من فوائد الجاتوه أنه يتضمن الكالسيوم والبروتين مثل البيض والحليب.

  • يوفر الطاقة اللازمة للجسم

يساعد تناول الجاتوه بعد يوم عمل شاق على تجديد طاقة الجسم مرة أخرى، حيث يحتوي على مكونات مثل البيض والحليب والسكر والشوكولاته وغيرها من المكونات الأخرى، ومن فوائد الجاتوه أنه مصدر غني بالكربوهيدرات التي تمد الجسم والعضلات بالطاقة. 

  • يحسن عملية الهضم

يعد تناول قطعة من الجاتوه خيار مناسب لمن يعانون من مشاكل في الهضم أو لهؤلاء الذين يرغبون في تحسين صحتهم العامة بتناوله إلى جانب قطع الفواكه من أناناس وتفاح وموز وتوت، كل تلك الفواكه غنية بالألياف التي تحسن عملية الهضم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

ما هو أفضل وقت لتناول الجاتوه خلال اليوم؟

المتعارف عليه هو أن الجاتوه يتم تقديمه بعد الغداء أو العشاء، ولكن إذا كنت تعاني من زيادة من الوزن أو لا ترغب في اكتساب وزن إضافي فينصح بتناوله على وجبة الفطور، حيث يمد الجسم بالطاقة ويكون معدل الحرق عالي في ذلك الوقت.

جدول عدد السعرات الحرارية في الجاتوع بأنواعه 

تشيز كيك / جاتوهعدد السعرات الحرارية في قطعة 100 جم
قطعة الكيك بالكريمة250–300 سعرة حرارية 
تشيز كيك توت250–300 سعرة حرارية
تشيز كيك فراولة400 سعرة حرارية
قطعة الجاتوه بالشوكولاته450 سعرة حرارية
قطعة جاتوه الفانيليا350 سعرة حرارية
الجاتوه السواريه200 سعرة حرارية 
قطعة الهوهوز430 سعرة حرارية

وبهذا يكون قد انتهى مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن عدد السعرات الحرارية في قطعة الجاتوه الواحده لكل نوع منه على حده، هذا بالإضافة إلى مميزات وأضرار تناوله، نتمنى في النهاية أن تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة في مقالاتنا القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى