ثقافة ومعرفة

أنواع حشرات المنزل الصغيرة بالصور وطرق مكافحتها

أنواع حشرات المنزل الصغيرة بالصور وطرق مكافحتها، يعد العثور على حشرات في منزلك من أكثر الأمور المخيفة والمرعبة لكل ربة منزل، وذلك لأن أنواع حشرات المنزل الصغيرة كثيرة للغاية من السهل أن تخترق أي منزل وتعكر صفوه، الأمر الذي يسبب الإزعاج لأصحاب المنزل فوجود تلك الحشرات يؤدي إلى تشويه المنزل وخلق الذعر لأصحابه، بالإضافة إلى اقترابها من الطعام وتلوثه مما يسبب الكثير من الأمراض، و للتعرف أكثر على أنواع تلك الحشرات تابعونا بالتفصيل في السطور القادمة من هذا المقال.

انواع الحشرات المنزلية

لا يرغب أحد في وجود الحشرات في المنزل فهي تسبب الأمراض وتسبب الإحراج أمام الضيوف، ولسوء الحظ انواع الحشرات المنزلية الصغيرة كثيرة للغاية ولكننا سوف نحاول تسليط الضوء على أشهرها وأكثرها شيوعًا فيما يلي:

الصراصير

تعد الصراصير أحد انواع الحشرات المنزلية الصغيرة ذات اللون البني المحمر ذات أجسام بيضاوية رفيعة وستة أرجل وقرون استشعار طويلة، يبلغ طول الصراصير حوالي 0.6 بوصة أي ما يعادل 15 ملم، كما تمتلك أجنحة يصل طولها إلى 75 ملم، يتركز وجود تلك الحشرات في الشقوق المنزلية والأماكن المظلمة وخلف الأثاث، وما أن تشعر بالضوء حتى تفر هاربة من المكان.

الصراصير
الصراصير

الخنافس 

الخنافس هي من انواع الحشرات المنزلية البيضاوية الصغيرة تمتلك على ظهرها بقع بنية وصفراء وبيضاء، كما تمتلك كذلك قرون استشعار قصيرة يصل طولها من 0.7 إلى 0.14 بوصة، هذا بالإضافة إلى امتلاكها كذلك أجنحة تساعدها على الطيران في المنزل، ورغم قصر فترة حياة تلك الحشرة والتي قد تصل من 4 ل8 أسابيع إلا أنه يمكنها أن تضع ما يلي إلى 40 بيضة قبل موتها.

على الرغم من أن تلك الحشرة غير ضارة بشكل عام، إلا أن يرقاتها تعد بمنزلة آفات حقيقية تتغذى على ألياف مثل الصوف والقطن والجلود والحرير، لذلك تقوم بمضغ مضغ المفروشات الناعمة مثل الملابس والبسط والسجاد مما يحدث بها الثقوب في النهاية يؤدي لتلفها.

الخنافس 
الخنافس 

العناكب

العناكب من الآفات المنزلية الشائعة التي تأتي في جميع الأشكال والأحجام، وتمتلك العناكب 8 أرجل مستديرة، هذا بالإضافة إلى شكل جسمها المستدير ولونها الذي من الممكن أن يكون لونها بنيًا أو أسودًا، الجدير بالذكر هو وجود بعض أنواع العناكب سامة وخطيرة للغاية مثل الأرملة السوداء التي تحتوي على علامة حمراء مميزة في جسمها الأسود اللامع.

العناكب
العناكب

الذباب المنزلي

الذباب من أنواع الحشرات الصغيرة في المنزل المنتشرة للغاية في العديد من المنازل في كل مكان حول العالم، وهي عبارة عن حشرة صغيرة طائرة ذات جسم رمادي و أجنحة شفافة وستة أرجل و عينان مركبتان كبيرتان، يتراوح طول تلك الحشرة من 0.15 بوصة إلى 0.29 بوصة، وعلى الرغم من كونها من الحشرات التي لا تلدغ  (4 — 7.5 ملم). على الرغم من أنها لا تلدغ، إلا أن الذباب الرمادي المائل إلى الأسود ينشر المرض عن طريق التغذي على القمامة والأطعمة الفاسدة والبراز.

لذلك إذا كانت هذه في منزلك فيجب عليك التخلص منها على الفور لمنعها من نشر البكتيريا في المكان، حيث تقوم بوضع بيضها سلة المهملات أو طعام الحيوانات الأليفة المكشوف أو أي شيء آخر فاسد.

الذباب المنزلي
الذباب المنزلي

اقرأ أيضًا: البعوض.. وأشهر الحشرات اللادغة وأعراض الإصابة

السوس

السوس هو عبارة عن حشرات منزلية صغيرة للغاية تصيب بسهولة المواد الغذائية في خزانتك، أما عن شكل تلك الحشرة فهي عبارة عن خنافس سوداء صغيرة ذات أنف طويل مميز وجسم كمثرى الشكل، ويصل طولها إلى 0.23 بوصة، صحيح أن تلك الحشرة من الحشرات التي لا تلدغ ولكنها يمكنها أن تلوث الطعام ببرازها. 

السوس
السوس

البق

هو عبارة عن حشرات بنية غريبة بأجسام مثلثة وعلامات صفراء ورؤوس بنية، وهو المرحلة اليرقية من الأشرطة الخضراء، التي تحتوي بدورها على أجزاء فم شبيهة بالقرن تستخدمها لقتل الفريسة، الأمر الذي يجعلها قادرة على اللدغ بشكل سيء يسبب حالة من احمرار وتورم الجلد.

الجدير بالذكر هو أن الطريقة التي يتبعها البق لإخفاء مكانه مثيرة للغاية، هذا إلى جانب احتفاظها بفرائسها المقتولة على ظهرها وذلك لكي لا يلحظها النمل.

البق
البق

اللافقاريات

اللافقاريات هي عبارة عن حشرات منزلية طويلة نحيلة لها أزواج متعددة من الأرجل، هذا بالإضافة إلى اثنين من قرون الاستشعار الطويلة وزوج من الزيول، وتتسم أقدامها بكونها سامة ولكنها لا تعض في الغالب ولكن في حال قامت بالعض فإن العضة سوف تكون مؤلمة للغاية.

 يرجع السبب في تكون ذلك النوع من الحشرات في المنزل إلى مشاكل الرطوبة الموجودة أسفل الأحواض وفي الحمامات والأماكن الرطبة من المنزل، ولكن انتشار تلك الحشرات محدود وليس سريع مثل الحشرات الأخرى.

الخنافس

 هي حشرات صغيرة تأتي بجميع الأشكال والأحجام، وتتميز بوجود أجنحة أمامية لها تشبه الصدفة، هذا بالإضافة إلى 6 أرجل ورأس مستدير، أما عن ألوانها في متنوعه بين اللون الأسود والألوان الزاهية الأخرى، ولكن على الرغم من كونها حشرات مفيدة تساعد في السيطرة على الآفات النباتية المنزلية، إلا أنها يمكن أن تسبب أضرارًا في المنزل مثل تلف الأخشاب والأقمشة بالإضافة إلى تلوث المنتجات الغذائية.

النمل

النمل عبارة عن حشرات صغيرة ذات أجسام صغيرة للغاية وتعد مصدر إزعاج لكل ربة منزل، وهي عبارة عن رأس وصدر وبطن وتمتلك هوائيات مثنية ولديها دائمًا ستة أرجل، وتعد من الحشرات المنظمة والمثابرة في العمل، ويتسم بكثرة أنواعه من بينها النمل الناري الذي يتسم بحجمه الصغير ولونه الأحمر ولدغته المؤلمة للغاية، وهناك أيضًا النمل الأسود الذي يميل إلى التعشيش في مستعمرات في الهواء الطلق، هذا إلى جانب النمل الحفار الذي يعيش في الخشب ويمكن أن يكون من الصعب السيطرة عليه وهو من الأنواع الشائعة للغاية. 

وأفضل طريقة للتخلص من النمل في المنزل هي إبقاء الطعام مغلقًا وإزالة القمامة من المنزل وإصلاح الحنفيات المتسربة وضمان عدم تقطير الماء تحت أحواضك.

النمل
النمل

البراغيث

هي حشرات صغيرة بنية اللون يتراوح طولها من بين  0.04 بوصة و0.15 بوصة، وتعد تلك الحشرة من الحشرات الصغيرة جدًا جدًا لدرجة أن العلامات الأولى للحشرات المزعجة هي نتوءات حمراء ومثيرة للحكة على الجلد نتيجة عن لدغتها، 

ونظرًا لسرعة قفزتها يصعب الإمساك بها، الأمر الذي يجعل من الصعب الإمساك بها في المنزل على وجه التحديد، ورغم ذلك هي من أكثر الحشرات التي تسبب ضرر كبير للجسم وتثير حكته وتسبب طفح جلدي له.

بق الفراش

بق الفراش عبارة عن حشرات بنية صغيرة ذات أجسام بيضاوية مفلطحة ويبلغ طول البق البني الصغير 0.16 بوصة — 0.2 بوصة، وتعد من الحشرات التي تلدغ البشر وتسبب طفح جلدي لهم وتثير الحكة لديهم في اليدين أو القدمين أو الرقبة أو الوجه.

يشبه بق الفراش البراغيث أو القراد حيث يمكنه أن يغزو المنزل بسرعة كبيرة، ونظرًأ لصغر حجم تلك الحشرة يمكنها العيش مدة شهرين دون الحصول على أي تغذية خلالهم، أما عن أماكن تواجده فهو يعيش في المراتب وخلف الألواح وفي الشقوق، لذلك فالتخلص منه شاق للغاية. 

القراد

من أنواع الحشرات الصغيرة في المنزل التي تنتمي إلى الحشرات الطفيلية التي من الممكن أن تسبب مشاكل عديدة في المنزل وخاصة في حالة وجود حيوانات أليفة، ويظهر البق بجسم أسود أو بني ويبلغ طولها حوالي 0.2 بوصة وقد يصل في بعض الحالات إلى 0.6 في حالة تغذيتها على الدم.

وتكمن خطورة هذه الحشرة في قدرتها على نقل الأمراض بسهولة من شخص لآخر، لذلك من الضروري إزالته بشكل صحيح وطلب المشورة الطبية.

طرق مكافحة الحشرات

يوجد في المنزل أكثر من 100 نوع من الحشرات المنزلية، لذلك من الضروري البحث عن طرق مكافحة الحشرات من كل نوع منها على حدة، حيث أن لكل نوع منها طريقة مختلفة في التخلص منه وهو كالآتي:

طرق مكافحة السوس

إذا ظهر السوس بالفعل، فيمكنك الاختيار من بين طرق مكافحة السوس والتي منها:

طرق مكافحة السوس طبيعياً

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية ضمن طرق مكافحة الحشرات ومنها السوس، مثل:

  • أوراق الغار: توضع أوراق الغار في عبوات الطعام المخزنة للمساعدة على طرد السوس.
  • القرنفل: يوضع القرنفل في عبوات الطعام المخزنة للمساعدة على طرد السوس.
  • الفلفل الأسود: يوضع الفلفل الأسود في عبوات الطعام المخزنة للمساعدة على طرد السوس.
  • أوراق إكليل الجبل: توضع أوراق إكليل الجبل في عبوات الطعام المخزنة للمساعدة على طرد السوس.
  • الثوم: من طرق مكافحة الحشرات طبيعيا وضع الثوم في عبوات الطعام المخزنة للمساعدة على طرد السوس.

طرق أخرى لمكافحة السوس

  • الطرق الكيميائية: يمكن استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من السوس، ولكن يجب اتباع تعليمات الاستخدام بدقة لتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة.
  • الطرق الحرارية: يمكن استخدام الحرارة للتخلص من السوس، وذلك عن طريق وضع الطعام الملوث بالسوس في الماء المغلي لمدة 10 دقائق.

إذا كان السوس قد انتشر في المطبخ بشكل كبير، فقد يكون من الضروري الاستعانة بشركة متخصصة في مكافحة الحشرات.

طرق مكافحة الصراصير

هناك العديد من طرق مكافحة الصراصير، لكن أفضل طريقة تعتمد على شدة الإصابة ونوع الصراصير الموجودة، فيما يلي بعض طرق مكافحة الصراصير الأكثر شيوعا:

  • استخدام المبيدات الحشرية: المبيدات الحشرية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لمكافحة الصراصير. هناك العديد من أنواع المبيدات الحشرية المختلفة المتاحة، بما في ذلك البخاخات والجل والطعوم. من المهم استخدام المبيدات الحشرية بأمان واتباع التعليمات الموجودة على الملصق بعناية.
  • استخدام مصائد الصراصير: من طرق مكافحة الصراصي، مصائد الصراصير هي طريقة فعالة لالتقاط الصراصير الحية وقتلها. هناك العديد من أنواع مصائد الصراصير المختلفة المتاحة، بما في ذلك المصائد اللاصقة والفخاخ الكهرومغناطيسية.
  • استخدام الطرق الطبيعية لمكافحة الصراصير: هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لمكافحة الصراصير، بما في ذلك استخدام الخل والبوراكس والعسل والنعناع. هذه الطرق ليست فعالة دائمًا مثل المبيدات الحشرية، لكنها قد تكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يفضلون استخدام طرق أكثر أمانًا.

طرق مكافحة الخنافس

هناك عدد كبير من طرق مكافحة الخنافس ومنها الطرق الطبيعية وغير ذلك، والآن نتعرف على طرق مكافحة الخنافس:

مكافحة الخنافس بالطريقة الطبيعية

 يمكن استخدام بعض طرق لمكافحة الخنافس بشكل طبيعي، مثل:

  • وضع أكياس من القرنفل في الأماكن التي توجد بها الخنافس.
  • رش الخل المخفف بالماء في الأماكن التي توجد بها الخنافس.
  • وضع صناديق من الورق المقوى المغطاة بالقطران في الأماكن التي توجد بها الخنافس.
  • وضع أوراق الغار في المناطق التي تريد طرد الخنافس منها.

إزالة مصادر الغذاء والماء

الخنافس تنجذب إلى الأماكن التي توجد بها مصادر الغذاء والماء. لذلك، من المهم إزالة أي مصادر غذاء أو ماء يمكن أن تجذب الخنافس. قد يشمل ذلك:

  • تخزين الطعام في حاويات محكمة الغلق.
  • تنظيف الأطباق المتسخة على الفور.
  • إصلاح أي ثقوب أو شقوق في الجدران أو الأرضيات.
  • إصلاح أي تسربات في الأنابيب.

طرق مكافحة العناكب

إذا وجدت عناكبًا في منزلك، يمكنك استخدام طرق مكافحة العناكب بإحدى الطرق سواء الكيميائية او الميكانيكية أ غير ذلك:

طرق مكافحة العناكب كيميائياً:

تعتمد هذه الطرق على استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على العناكب. وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • رش المبيدات الحشرية حول المنزل.
  • استخدام مبيدات الرش الإلكترونية.
  • استخدام البخاخات الحشرية.

الطرق الوقائية

 تعتمد هذه الطرق على منع العناكب من دخول منزلك أو الحديقة من الأساس. وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • إصلاح الشقوق والفتحات في الجدران والأسقف والأبواب والنوافذ.
  • إزالة الحطام والحشائش حول المنزل.
  • تنظيف الحديقة بانتظام.
  • وضع مصائد قاتلة للعناكب حول المنزل.

طرق مكافحة العناكب ميكانيكياً

تعتمد طرق مكافحة الحشرات على استخدام الطرق الميكانيكية للقضاء على العناكب. وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • الضرب أو الرش بالماء الساخن على العناكب.
  • استخدام مكنسة كهربائية لالتقاط العناكب.
  • استخدام فخاخ الورق اللاصق.

الطرق الطبيعية

تعتمد هذه الطرق على استخدام المواد الطبيعية للقضاء على العناكب. وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • وضع أوراق الريحان أو النعناع في المنزل.
  • استخدام زيت الأوكالبتوس.
  • استخدام مسحوق الثوم.

طرق مكافحة البق

طرق مكافحة البق متعددة، وذلك لان البق من الحشرات غير المرغبوب بها، ويجب التخلص منه بشكل سريع ونهائي، ومن طرق مكافحة البق ما يلي: 

الوقاية من البق

وهي أفضل طرق مكافحة البق، وتتمثل في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع ظهوره في المقام الأول، مثل:

  • تنظيف المنزل بانتظام، وخاصةً الأماكن التي يفضل البق التواجد فيها، مثل: الأسرة، والأرائك، والوسائد، والكنب، والمراتب، والخزائن.
  • غسل الملابس والأغطية والمفروشات بانتظام في درجات حرارة عالية.
  • إزالة بقايا الطعام من المنزل والتخلص منها على الفور.
  • إصلاح أي ثقوب أو شقوق في الجدران أو الأثاث يمكن أن يستخدمها البق للاختباء.

مكافحة البق طبيعيًا

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية ضمن طرق مكافحة البق، مثل:

  • زيت شجرة الشاي: يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه للتخلص من البق عن طريق رشه على الأماكن التي يتواجد فيها البق.
  • صودا الخبز: يمكن استخدام صودا الخبز للتخلص من البق عن طريق رشها على الأماكن التي يتواجد فيها البق، ثم تركها لمدة 24 ساعة، ثم تنظيفها بالماء والصابون.
  • خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح للتخلص من البق عن طريق رشه على الأماكن التي يتواجد فيها البق، ثم تركه لمدة 30 دقيقة، ثم تنظيفه بالماء والصابون.

طرق أخرى لمكافحة البق

  • الطرق الكيميائية: يمكن استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من البق، ولكن يجب اتباع تعليمات الاستخدام بدقة لتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة.
  • الطرق الحرارية: يمكن استخدام الحرارة للتخلص من البق، وذلك عن طريق وضع الأغراض الملوثة بالبق في الفرن أو المجفف على درجة حرارة عالية لفترة لا تقل عن 30 دقيقة.

طرق مكافحة النمل

هناك العديد من طرق مكافحة النمل والتي يمكننا تلخيصها في طرق وقائية وأخرى طبيعية وكيميائية باستخدام المبيدات المناسبة، والآن نتحدث بالتفصيل عن تلك الطرق:

طرق مكافحة النمل الوقائية

هي أفضل الطرق للتخلص من النمل، وتتمثل في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع ظهوره في المقام الأول، مثل:

  • تخزين الطعام في عبوات محكمة الإغلاق.
  • تنظيف المنزل بانتظام، وخاصةً الأماكن التي يفضل النمل التواجد فيها، مثل: المطبخ، والحمام، والخزائن، والأثاث.
  • إزالة بقايا الطعام من المنزل والتخلص منها على الفور.
  • إصلاح أي ثقوب أو شقوق في الجدران أو الأثاث يمكن أن يستخدمها النمل للاختباء.

طرق مكافحة النمل طبيعيًا

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية للتخلص من النمل، مثل:

  • الخل: يمتلك الخل خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه للتخلص من النمل عن طريق رشه على الأماكن التي يتواجد فيها النمل.
  • صودا الخبز: يمكن استخدام صودا الخبز للتخلص من النمل عن طريق رشها على الأماكن التي يتواجد فيها النمل، ثم تركها لمدة 24 ساعة، ثم تنظيفها بالماء والصابون.
  • قشور الحمضيات: يمكن استخدام قشور الحمضيات للتخلص من النمل عن طريق طحنها ووضعها في الأماكن التي يتواجد فيها النمل.

طرق مكافحة البراغيث

البراغيث حشرات صغيرة ماصة للدماء يمكن أن تكون مصدر إزعاج كبير للحيوانات الأليفة والبشر على حدٍ سواء، حيث يمكن أن تسبب البراغيث لدغات مؤلمة وحكة، وقد تنقل الأمراض، لذا فقد بحتنا عن طرق مكافحة البراغيث الأكثر فاعلية والتي تأتي في مقدمتها الطرق الوقائية ثم الطبيعة، تابعوا معنا طرق مكافحة البراغيث كالتالي:

الوقاية من البراغيث

يمكن أن تساعد الإجراءات الوقائية في منع انتشار البراغيث في المقام الأول، وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

  • التخلص من الحيوانات المصابة: إذا كان لديك حيوان أليف مصاب بالبراغيث، فمن المهم التخلص منه على الفور.
  • فحص الحيوانات الأليفة بانتظام: يجب فحص الحيوانات الأليفة بانتظام بحثًا عن البراغيث، وإذا وجدت براغيث، فيجب معالجتها على الفور.
  • تنظيف المنزل بانتظام: يجب تنظيف المنزل بانتظام، وخاصةً المناطق التي تتواجد فيها الحيوانات الأليفة.
  • غسل الملابس والمفروشات بانتظام: يجب غسل الملابس والمفروشات بانتظام في درجات حرارة عالية.

طرق مكافحة البراغيث طبيعيًا

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من البراغيث، بما في ذلك:

  • خل التفاح: يمكن رش خل التفاح على الأماكن التي تتواجد فيها البراغيث.
  • صودا الخبز: يمكن رش صودا الخبز على الأماكن التي تتواجد فيها البراغيث.
  • زيت شجرة الشاي: يمكن وضع قطرات من زيت شجرة الشاي على جلد الحيوانات الأليفة.

طرق مكافحة الذباب المنزلي

البحث عن طرق مكافحة الذباب المنزلي مهم للغاية، حيث أنه من الحشرات المزعجة التي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل، ويمكن أن ينقل الأمراض، ويسبب التلوث، ويزعج الناس. هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها مكافحة الذباب المنزلي، منها الطرق الطبيعية والطرق الكيميائية، والآن نتعرف على طرق مكافحة الذباب المنزلي: 

طرق مكافحة الذباب المنزلي طبيعيا

  • التنظيف المستمر: من أهم الطرق لمكافحة الذباب المنزلي هو التنظيف المستمر للبيت، والتخلص من أي بقايا طعام أو فضلات أو أي مواد أخرى يمكن أن تجذب الذباب.
  • زراعة النباتات الطاردة للذباب: هناك العديد من النباتات التي تتميز برائحتها النفاذة التي تجذب الذباب، ثم تقتله أو تطرده، مثل الريحان والنعناع والريحان البري والليمون والبرتقال.
  • إغلاق النوافذ والأبواب: يجب إغلاق النوافذ وأيضا الأبواب بإحكام، خاصةً في الليل عندما يكون الذباب أكثر نشاطًا.
  • استخدام المصائد الطبيعية: هناك العديد من المصائد الطبيعية التي يمكن استخدامها لصيد الذباب، مثل مصيدة الخل، أو مصيدة السكر، أو مصيدة العسل.

الطرق الكيميائية لمكافحة الذباب المنزلي

  • استخدام المبيدات الحشرية: يمكن مكافحة الذباب المنزلي باستخدام المبيدات الحشرية ولكن يجب استخدامها بحرص شديد، مع مراعاة تعليمات السلامة.
  • استخدام المصائد الكهربائية: يمكن استخدام المصائد الكهربائية لقتل الذباب عن طريق جذبه بالضوء ثم صعقـه بالتيار الكهربائي.

الريحان للقضاء على الذباب

الذباب من الحشرات المزعجة التي تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، ويعد الريحان من أفضل المكونات الطبيعية التي تفيد في القضاء عليها، كل ما عليكم هو وضع الريحان بجوار النوافذ والأبواب لتمنع رائحته العطرة دخول الذباب إلى المنزل.

صابون الأطباق للقضاء على النمل

يمكن أن يسبب النمل بالتأكيد بعض الضرر تتمثل في تلويث طعامك وإتلاف أي خشب على ممتلكاتك، لذلك من الضروري التخلص منه، وأفضل طريقة لفعل هذا الأمر هو إضافة الماء إلى صابون غسيل الأطباق في زجاجة ورجه جيدًا، ثم رش الأماكن التي تحتوي على نمل به. 

الحمضيات للقضاء على العناكب

لا تقتصر أضرار على مجرد تشويه المنظر الجمالي للمكان فقط، بل تتمثل خطورتها كذلك في كون بعض أنواعها سام للغاية، لذلك من الضروري التخلص منها وأفضل طريقة لذلك هي استخدام الحمضيات، والتي يتم فيها ملئ زجاجة من الماء بكميات متساوية من عصير الليمون والماء ومن ثم رش البيت به.

صودا الخبز للقضاء على بق الفراش

يعد بق الفراش من أكثر الآفات ضررًا، حيث تركز في غزوها على الأغطية والمفروشات والمراتب، ومن أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في القضاء على تلك الحشرة هو صودا الخبز، التي يتم استخدامها عن طريق نشر بعض من مسحوق صودا الخبز في الأماكن التي تحتوي على البق ليتم امتصاص الرطوبة منه بفصل تلك الصودا. 

الملح للقضاء على البراغيث

البراغيث من الحشرات التي قد تغزو المنزل في دقائق، لذلك فإن أفضل طريقة للتخلص منها هي استخدام الملح الناعم، حي نقوم برش الملح في جميع أنحاء المنزل للتخلص منها. 

زيت النيم للقضاء على الحشرات الأخرى

يعد زيت النيم بمثابة مبيد طبيعي للحشرات حيث يساعد على قتل العديد من الحشرات المختلفة مثل الصراصير والنمل الأبيض، بالإضافة إلى العث وغيرها العديد من الحشرات الأخرى، أما عن طريقة استخدامه فهي سهلة للغاية كل ما علينا هو خلط هذا الزيت مع بعض الماء ورش المنزل به بكل سهولة للتخلص من هذه الحشرات. 

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم الذي سلطنا الضوء فيه على أنواع حشرات المنزل الصغيرة بالتفصيل وطرق القضاء عليها بكل سهولة عن طريق مكونات طبيعية واقتصادية، نتمنى في النهاية أن تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة في مقالاتنا القادمة. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى