صحة ولياقة

أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بدون سبب

غالبًا ما تلاحظ النساء وجود بقع زرقاء على الجسم بدون سبب وتتساءل عن سبب ظهورها، وفي الأغلب تظهر هذه البقع نتيجة للكدمات التي تتسبب في تحول لون الجلد إلى اللون الأزرق، ثم يختفي اللون بالتدريج حتى يشفى الجلد تمامًا، كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى لظهور البقع الزرقاء ومن خلال المقال سوف نوضح لكم أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بدون سبب.

أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بدون سبب

تتساءل الكثيرات عن أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بدون سبب، وفي أغلب الأحيان لا يكون هناك داعٍ للقلق في حال ملاحظة ظهور كدمة أو أكثر في منطقة الساقين أو الذراع، ولكن في حال وجود كدمات واضحة وجديدة في منطقة البطن أو الوجه أو الظهر دون التعرض للضرب أو حادث أو أي شئ من مسببات هذه الكدمات، فيجب عليك التوجه للطبيب على الفور لتتمكن من معرفة أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بدون سبب.

أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم

أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم
أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم

قد يكون ظهور علامات زرقاء في الجسم دليل على وجود مرض ما أو مشكلة صحية مخفية وخاصة إذا كان هناك أعراض أخرى مصاحبة لهذه البقع، وفيما يلي سوف نستعرض معكم أبرز أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم استخدام بعض الأدوية؛ حيث يؤدي استخدام بعض الأدوية إلى تقليل قدرة الدم على التخثر، وينتج عن ذلك تسرب الدم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تراكمها تحت الجلد وتظهر في صورة بقع زرقاء، و من أبرز أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم ما يلي:

اقرأ أيضًا: أسباب السلوك العدواني عند الاطفال وكيفية التعامل معه 

  • التعرض لضربة أو كدمة.
  • ترقق الجلد بسبب تقدم العمر.
  • المكملات الغذائية: تعتبر المكملات الغذائية والتي تتمثل في زيت السمك والثوم والجينسنغ (Gin­seng) واحدة من أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم.
  • اضطرابات النزيف أو التخثر: وتتمثل هذه الاضطرابات في مرض فون ويلبراند (Von Wille­brand) والهيموفيليا (Hemo­phil­ia)، وقلة الصفيحات.
  • التهابات الأوعية الدموية: حيث تعتبر هذه الالتهابات من أبرز أسباب ظهور علامات زرقاء في الجسم.
  • سوء التغذية: يعاني الأشخاص الذي لديهم سوء تغذية مثل نقص فيتامين ب 12 وفيتامين ج و ك من علامات زرقاء في الجسم. 
  • تعفن الدم: يعني تعفن الدم أن هناك عدوى بكتيرية تتسبب في تراكم السموم في الدم. 
  • أمراض الكبد: تشير البقع الزرقاء التي تظهر في الجسم إلى الإصابة بأمراض الكبد ومنها تليف الكبد.
  • السرطانات: مثل سرطان الدم والورم النقوي المتعدد.
  • الأمراض الالتهابية المزمنة: وتتمثل في مرض الذئبة.
  • تعاطي الكحول: حيث يعاني بعض الأشخاص التي تفرط في تناول المشروبات الكحولية من ظهور علامات زرقاء في الجسم. 
  • مشكلات في نخاع العظم: وذلك لأنه هو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الجديدة. 
  • متلازمة غاردنر دياموند (Gard­ner-dia­mond): وتعتبر هذه المتلازمة من أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بدون سبب حيث تصيب النساء الذي يعانون من ضغط عاطفي أو مشاكل في الصحة العقلية.

العوامل المؤثرة في ظهور بقع زرقاء على الجسم

هناك العديد من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى ظهور بقع وعلامات زرقاء في الجسم وفيما يلي سوف نوضح لكم أبرز العوامل المؤثرة في ظهور بقع زرقاء على الجسم: 

  • العمر: يعتبر العمر من أبرز العوامل المؤثرة في ظهور بقع زرقاء على الجسم حيث إن كبار السن هم أكثر عرضة لظهور الكدمات وعلامات الزرقاء على أجسامهم. 
  • النوع: تمثل النساء النسبة الأكبر من الأشخاص الذين يعانون من ظهور الكدمات والبقع على الجلد. 
  • الوراثة: تتأثر البقع الزرقاء بالعامل الوراثي بشكل كبير لذلك إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من البقع الزرقاء فهذا يزيد من احتمالية إصابتك بها.

أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم

أبرز أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم تكمن فيما يأتي: 

  1. الضغط الزائد على الجلد: قد يكون النوم على سطح غير مريح أو بوجود أجسام صلبة تحت الجسم هو سبب ظهور البقع الزرقاء.
  2. الإصابة بالتورم: يمكن أن يتسبب الانزلاق في السرير إلى وضعية غير طبيعية للأطراف، مما يؤدي إلى تقييد تدفق الدم وتسبب التورم والبقع الزرقاء.
  3. اضطرابات النوم: بعض الأشخاص يعانون من اضطرابات في النوم مثل اللازم الدماغي أو اضطرابات الحركة اللاإرادية أثناء النوم، وهذا قد يؤدي إلى التحرك بشكل متكرر وقوي في السرير وبالتالي ظهور البقع الزرقاء.
  4. الحساسية: من أهم أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة بعد النوم أنه قد يكون الجلد حساسًا للغاية، ويمكن أن يتسبب الضغط الطفيف أو التعرض لأقمشة أو مواد معينة في ظهور بقع زرقاء.
  5. نقص الدورة الدموية: في بعض الحالات، قد يكون هناك نقص في تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم أثناء النوم، مما يؤدي إلى ظهور بقع زرقاء.
  6. الإصابة القديمة: قد تكون البقع الزرقاء ناتجة عن إصابة قديمة للجلد لم تشفى بشكل كامل وظهرت مرة أخرى بعد النوم بسبب الضغط أو الحركة.

إذا استمر ظهور البقع الزرقاء بشكل متكرر أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم أو الانتفاخ، يُنصح بالتشاور مع الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب الدقيق والعلاج المناسب.

اقرأ أيضا: علاج فعال للخراج .. أفضل مضاد حيوي لعلاج الخراج

علاج البقع الزرقاء في الجسم

علاج البقع الزرقاء في الجسم
علاج البقع الزرقاء في الجسم

يعتمد علاج البقع الزرقاء في الجسم على معرفة أسباب ظهور البقع الزرقاء على الجسم وذلك لتتمكن من علاجها بشكل فعال، فعلى سبيل المثال إذا كانت البقع الزرقاء تظهر نتيجة استخدام بعض الأدوية فيجب عليك التوجه للطبيب واستبدال الدواء، وبشكل عام فإن وضع بعض مكعبات الثلج على أماكن ظهور البقع ثلاث مرات يوميًّا خلال يومين أو أكثر فهذا يساهم بشكل ملحوظ في تخفيف مظهر البقع، بالإضافة إلى العديد من طرق علاج البقع الزرقاء في الجسم وتتمثل في الآتي: 

  • أخذ قسط من الراحة مع رفع الجزء المتضرر لتجنب انتفاخ المنطقة. 
  • وضع كمادات ثلج باردة على أماكن ظهور البقع الزرقاء لمدة 24 إلى 48 ساعة بعد ظهور العلامات لمدة 15 دقيقة في كل مرة يتم عمل الكمادات بها.
  • كما يمكنك أيضًا استخدام الكمادات الدافئة وذلك بعد ظهور العلامات بيومين أو أكثر ويمكنك تطبيقها عدة مرات يوميًّا. 
  • تناول مسكنات للألم مثل الأسيتامينوفين(Acetaminophen) وغيرها من المسكنات التي يمكنك تناولها بعد استشارة الطبيب. 

هل الزعل يسبب ظهور بقع زرقاء؟

هل الزعل يسبب ظهور بقع زرقاء؟ نعم! وتعرف هذه البقع بكدمات الحزن وتكون مؤلمة كما أنها تظهر في أي جزء من أجزاء الجسم مثل الوجه والذراعين والساقين، وأطلق عليها كدمات الحزن وذلك لأنها تظهر بشكل مباشر نتيجة التعرض للتوتر أو الحزن أو الصدمات النفسية والعاطفية، ويتمثل علاج هذا النوع من الكدمات في تحسين الحالة النفسية وتجنب التوتر.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى