نصائح

كيف نقضي على الإحباط؟

أثناء قيامك بمهمة معينة، أو عمل مكلف به في حياتك اليومية بشكل متكرر قد تشعر بالملل أو الإحباط، وأحيانا تنفر من القيام بأي عمل يومي، هذا نتيجة شعورك بالكثير من الضغوط الخارجية عليك والتي خرجت من سيطرتك، وهنا تفقد التركيز للبحث عن حلول لهذه المشكلة.

يبدو هنا أن السبب الرئيسي في فقدانك الأمل والتركيز هو ضعف إرادتك، لذا تعلم كيف تحفز إرادتك في حياتك العملية بهذه الطرق الصحيحة.

تحفيز الإرادة يبدأ من تذكر هدفك

عليك دائما بعد تحديد هدفك أن تذكر به نفسك كل يوم وكلما تشعر بضعف إرادتك، ضع هدفك أمامك في كل مكان اكتبه على ورقة وضعها على مكتب عملك، فالإرادة تنخفض لديك نتيجة عدم اتصالك الدائم بهدفك، فعند اتصالك بالهدف لن تشعر أبدا بالملل.

درب نفسك على التعامل مع الضغط

من الطبيعي أن طريقك للوصول إلى هدفك لن يكون مفروشا بالورود، قد تواجه الكثير من المشاكل والضغوط التي تعوقك للوصول إليه لاختبار مدى صبرك وإصرارك على هذا الهدف، وهذا ينجم عنه أزمات نفسية وصحية وخوف وملل وضعف الإرادة، هنا يجب أن تفكر بحكمة وتدرب نفسك في المواقف وكيفية تخطي هذه الضغوط دون أن تؤثر على إرادتك، توقع بعض المشاكل التي قد تقابلك من خلال الإطار العام للهدف وتحديد آثاره السلبية والإيجابية، وذلك للاستعداد النفسي لمقابلة ما يحدث.

سامح نفسك على الأخطاء الماضية

اعلم أن كلنا بشر خطاؤون، ولكن الفارق أن هناك من يحاسبون أنفسهم على الأخطاء، وآخرون لا يعترفون بها من الأساس ويكررون السقوط فيها، الأساس هنا لتقوية إرادتك أن تقف أمام نفسك عندما تخطئ وتحاسبها وتضع خطوات صحيحة لتصحيح هذا الخطأ، لا تسمح للأخطاء أن تهزمك وتضعف إرادتك، وعند تصحيح الخطأ لا داعي أن تلوم نفسك عليه مرة أخرى، سامح نفسك، وتعلم منه حتى لا تكرره مرة أخرى.

تواصل مع الآخرين

تواصل مع الآخرين والمقربين إليك وتشاور معهم في أمور حياتك العملية، واحك لهم عن إنجازاتك وأعمالك فسوف يقدرون هذا ويشجعونك للوصول إلى الهدف، ومن هنا ترتفع إرادتك نحو أهدافك كي تحققه بنجاح.

اعلم أن مع العسر يسرا

بعض الناس يفقدون إرادتهم لمجرد  تخيل أن الوصول للمهمة أو إنجاز عمل ما صعب ولا يمكن تحقيقه، وهنا يشعرون باليأس وقد يتركون هذه المهمة إلى الأبد، لا تسمح لهذا الأمر أن يتردد إلى ذهنك، اعلم أن العسر والمصاعب التي قابلتك في المهمة، إذا بحثت وفكرت بهدوء وحكمة سوف تجد معها اليسر والسهولة في حلها، أنت فقط تحتاج إلى صبر وثقة بالنفس على مواجهة المصاعب.

بواسطة
https://www.thaqafnafsak.com/2017/12/5-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D9%85%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%81%D8%B2-%D8%A5%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%AA%D9%83-2.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى