إبداععجائب

«فندق الهوة العميقة».. صنع في الصين!

يبرع مهندسو الإنشاءات حول العالم في بناء الفنادق والمباني الشاهقة التي تطول السحاب في كثير من الأحيان، لكن هل شاهدتم يوما مبنى تم إنشاءه بالكامل في هوة عميقة؟ إذا حالفكم الحظ وسافرتم إلى الصين يمكنكم مشاهدة ذلك.. فندق الحفرة.

"فندق الهوة العميقة".. صنع في الصين!

تحولت هوة عميقة جدا في مدينة سونغ جيانغ تقع قرب شانغهاي العاصمة الاقتصادية للصين إلى فندق فائق الروعة، حيث استطاع مهندسو شركة أتكينز للهندسة المعمارية ‑وهي شركة رائدة في مجال تصميم الفنادق وحائزة على عدة جوائز دولية- تصميم فندق ضخم وبناءه داخل حفرة كانت في الماضي محجرا للجيش الياباني إبان الحرب الصينية اليابانية.

"فندق الهوة العميقة".. صنع في الصين!

بدأ بناء فندق الحفرة عام 2013، ويتألف من 21 طابقا، 17 طابقا تحت الأرض داخل الحفرة، وطابقين عند سطح الماء ومثلهما فوق الأرض، ويحتوي على 383 غرفة تطل على مقلع ممتلئ بالماء، والسقف عبارة عن مساحات واسعة من المسطحات الخضراء والشجيرات كي تتلائم مع البيئة المحيطة، كما يمتد شلالا من الماء من أعلى الفندق إلى أسفله.

"فندق الهوة العميقة".. صنع في الصين!

تقع قاعة الاستقبال وغرفة الطعام وقاعة المؤتمرات بالطابقين العلويين ‑فوق الحفرة- وخلافا لما هو شائع، يدخل الزوار إلى ردهة الفندق ليحجزوا غرفا، ثم يهبطون إلى أسفل للوصول إلى تلك الغرف.

"فندق الهوة العميقة".. صنع في الصين!

تم تجهيز منطقة للترفيه في الهواء الطلق بمحيط الفندق، وتشمل ممارسة تسلق الصخور، والقفز بالحبال وبعض الرياضات المائية، ويهدف الفندق إلى الابتعاد بالزوار عن ضجيج المدن والفنادق التقليدية، وأخذهم إلى أحضان الطبيعة وعمقها.

"فندق الهوة العميقة".. صنع في الصين!

يبلغ عمق الفندق 90 مترا تحت الأرض، ويستخدم الطاقة الشمسية والحرارة الجوفية المنبعثة من باطن الأرض، رغم جرأة الفكرة التي بني على أساسها الفندق، فقد واجه في البدء صعوبات تتعلق بكيفية إنشاء نظام لإطفاء الحرائق، ونظام لمقاومة الزلازل والمياه، لكن التصميم الأولي للفندق تمت إعادته مرات ومرات، حتى توصل فريق العمل إلى حل لكل المشكلات التي واجهتهم أثناء التصميم، وبعد نحو 5 أعوام جرى افتتاح الفندق في مايو/ آيار من عام 2018.

"فندق الهوة العميقة".. صنع في الصين!

يعد فندق الحفرة هو الأول من نوعه في العالم، وهذه السابقة تؤكد على أن عبارة «صنع في الصين» التي نجدها على العديد من المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي، تحمل كل جديد إلى العالم، بدءا من فرشاة تمشيط الشعر مرورا بالشراشف والملابس والهواتف النقالة، وانتهاء بفندق تحت الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى