فوائدنصائح

فوائد وأضرار تناول الملح

يعد الملح مكونًا أساسيًا من مكونات الجسم، فهو عنصر هام جدًّا في تركيب الجهاز العصبي وفي تنظيم توازن الماء داخل الجسم، حيث ينظم عمل الجهاز الهضمي ويقي الجسم من ضربات الشمس، ولكن هناك عدة أضرار منه، إليكم أهم فوائد وأضرار الملح.

فوائد الملح

فوائد وأضرار الملح
أنواع الأملاح كثيرة في الجسم، ولكن أكثر الأنواع انتشارًا هو كلوريد الصوديوم الذي يوجد بكثرة في العديد من الأغذية مثل اللبن واللحوم والأسماك، وأيضًا في الفواكه وخاصة الليمون والبرتقال وغيرها، ولكن يأتي الداء دائمًا من قلة أو كثرة استخدام أية مادة، فقلة استخدام الملح أو عدم وجوده في الطعام للإنسان الصحيح قد تصيبه ببعض الأعراض مثل الغثيان والقيء والصداع وأحيانًا الإغماء، نتيجة انتقال الماء من الدم إلى باقي خلايا الجسم، نتيجة للضغط الإسموزي، وأيضًا قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ.

ومن أهم فوائد الملح، أنه عامل أساسي لتسهيل عملية الهضم، وضروري للقلب، ويسهل حركة الجسم، ويساعد على منع نقص اليود بالجسم، وتقليل خطر مرض السكري، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم.

أضرار الملح

فوائد وأضرار الملح
أما عن زيادة الملح فحدِّث ولا حرج عن تأثيره على أجهزة الجسم المختلفة كارتفاع ضغط الدم لزيادة كمية الصوديوم واحتباس الماء داخل الجسم، وأيضًا لا نُغفل تأثيره على الكلى، فقد تشكل زيادة الصوديوم عبئًا كبيرًا على الكليتين أثناء محاولة التخلص من الفائض منه، وهشاشة العظام لأنه يؤثر على التوازن الداخلي للكالسيوم وأيضًا مشاكل في القلب وخلل في بعض الهرمونات.

فوائد وأضرار الملح نصائح
لذا لابد ألا يزيد استخدام ملح الطعام عن أكثر من خمسة جرامات يوميًّا، والخبز يمثل 20% من احتياج الإنسان للملح، لذا ننصح دائمًا بالاستخدام المعتدل للملح دون إفراط أو تفريط؛ للمحافظة على الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى