صحة ولياقة

لماذا أصبحت أكياس الشاي خطرا على الصحة؟

دراسة يبدو أنها على وشك تغيير وجهات نظر الكثيرين من عشاق الشاي في طريقة الحصول على مشروبهم المفضل، حيث حذرت تحديدا من أكياس الشاي البلاستيكية، والتي يبدو أنها تسرب مئات الملايين من قطع البلاستيك الدقيقة إلى أمعاء محبيه.

أكياس الشاي

مفاجأة لم يتوقعها الكثير من عشاق الشاي، فبينما تتعدد الفوائد المرتبطة بالحصول على هذا المشروب الشهير، تأتي دراسة لتكشف عن ضرر يرتبط باستخدام أكياس الشاي البلاستيكية.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة مكغيل الكندية، أن غمر كيس واحد بلاستيكي من الشاي، بداخل درجة حرارة تصل إلى نحو 95 درجة، يعني تسرب مئات بل وآلاف الملايين من قطع البلاستيك الدقيقة إلى المشروب نفسه.

يشير الباحثون إلى أن تلك الأرقام تبدو شديدة الارتفاع، مقارنة بالأكلات الأخرى التي يحذر منها نظرا لأنها تحتوي على نسب بسيطة من قطع دقيقة من البلاستيك، ما يعني خطورة أكياس الشاي البلاستيكية على الصحة العامة، بنسب كبرى تتطلب الانتباه.

الأضرار والبدائل

أجرى الباحثون من كندا دراستهم الأخيرة عبر إحضار عدد من أكياس الشاي البلاستيكية، وغمرها في مياه بدرجات حرارة مرتفعة، حيث بدا من الواضح أن أغلب النسب المسربة من الأكياس هي قطع من البلاستيك الدقيق وليس الشاي نفسه.

قام الباحثون بتبين تأثير أكياس الشاي على بعض الحشرات الدقيقة، حيث وجدوا أن تلك الحشرات لم تمت، إلا أنها عانت من بعض الاضطرابات السلوكية والتشوهات في النمو، ما زاد من حيرة العلماء بشأن تأثير تلك الأكياس البلاستيكية على البشر.

يرى الخبراء وراء الدراسة الكندية الأخيرة، أنه في الوقت الذي يحتاج فيه العلماء بعض الوقت، من أجل معرفة تأثير أكياس الشاي البلاستيكية على صحة البشر، فإنه ينصح بعدم استخدام تلك النوعية من الأكياس، والبحث عن بدائل أخرى لها حتى إشعار آخر.

تقول ناتاليا توفنكجي، وهي باحثة مسؤولة عن الدراسة الاخيرة من جامعة مكغيل: «يمكن شراء الشاي في أكثر من شكل، حيث ينصح بالحصول عليه في صورته الطبيعية كأوراق الشاي، أو حتى في أكياس ورقية وليست بلاستيكية»، الأمر الذي يحتاج من عشاق هذا المشروب الشهير الانتباه، حتى لا يتسبب الشاي في أضرار خفية على الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى