اصنع بنفسك

اصنع بنفسك.. فتة العيد على الطريقة المصرية

بعد الانتهاء من صلاة العيد وذبح الأضحية، تبدأ ربة المنزل في التجهيز لمأدبة العيد ويكون دائما على رأس الأصناف طبق الفتة بالخل والثوم مع اللحمة.

هذا الطبق من الأصناف الرئيسية والمهمة على المائدة المصرية في أول أيام عيد الأضحى، ولكنها لها طقوس وطرق طهي تختلف من كل سيدة لأخرى.

فهناك الفتة الشامية والثريد العراقي، ولكن في مصر تختلف طرق طهي الفتة بالخل والثوم واللحم من محافظة لأخرى، ففي الأرياف يتم إضافة الملوخية والصلصة للفتة، بينما يتم طهيها بالخل والثوم في القاهرة وبعض المحافظات.

لذلك نقدم لك الطريقة الأساسية للفتة المصرية بالخل والثوم واذا كان لديك رغبة في تذوقها بالملوخية لن يكون عليك سوى تحضير طاجن الملوخية الخضراء وتناولها مع الفتة.

المكونات:

كيلو لحم ضأن أو كندوز حسب الرغبة.

كيلو أرز مصري مغسول ومصفى.

4 أرغفة خبز بلدي.

لتر عصير طماطم.

الملح.

الفلفل.

بودرة الثوم.

ثمرة ثوم مقشرة.

خل.

قرفة.

جوزة الطيب.

مكعب مرق لحم.

قرنفل.

حبهان.

الطريقة:

الخبز:اصنع بنفسك.. فتة العيد على الطريقة المصرية

حمري العيش في السمن والزبدة مع ملعقتين من  الملح والفلفل وقليل من  بودرة الثوم.

يمكنك أيضا تخفيف نسبة الدهون عن طريق استبدال تحمير الخبز في السمن لتحميصه في الفرن بعد خلطة بمعلقتين فقط من زيت الزيتون أو الذرة، وهذه الطريقة أحلى بكثير من التحمير والخبز يكون طعمه رائعا.

اللحم:

اصنع بنفسك.. فتة العيد على الطريقة المصرية

في إناء أخر قومي بسلق اللحمة بعدما يغلي الماء  مع بصلة مقطعة أربع قطع، وحبهان، ومستكة، وورق لاورو، مع بعض من الفلفل الأسود، وجوزة الطيب، ومكعب مرق لحم للحصول على طعم مركز والتخلص من رائحة الزفارة. بعد غليان الماء ضعي اللحم، واتركيه حتى ينضج.

الصلصة :

اصنع بنفسك.. فتة العيد على الطريقة المصرية

 ضعي ثمرة ثوم كبيرة بعد تنظيفها جيدا في «الهون» مع  الملح مع هرسها ، وحمريه في سمن أو زيت، ثم ضيفي الصلصة وعصير الطماطم واطفيها عند الغليان ثم ضيفي الخل.  يتم إضافة التوابل إلى الصلصة مثل الملح والفلفل وجوزة الطيب قبل المياه وتترك حتى تصل لقوام سميك.

الأرز:

اصنع بنفسك.. فتة العيد على الطريقة المصرية

استخدمي الأرز المصري واسلقيه مع إضافة 2 حبة قرنفل و2 حبهان وورقة لاورو وعود قرفة. بهذه الطريقة الأرز يصبح مبهرا وله طعم شهي جدا.

و أخيرا رصي في طاجن التقديم الخبز المحمص واسقيه بقليل جدا من المرق ثم أضيفي طبقة من الأرز ورشي «طشة» الخل والثوم والصلصة عليها وضعي عليها اللحمة، وبألف هنا وشفا أحلى طبق فتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى