فوائد

فوائد عشبة القطف المذهلة وطرق استعمالها

عشبة القطف هي عشبة تنتمي إلى الفصيلة الزربيحية، وهي من الأعشاب التي تنمو في الربيع وتمتاز بلونها الأصفر أو الأحمر الداكن، وتشبه السبانخ في طعمها ورائحتها مميزة، وتسمى بعدة مسميات مثل بقل الروم أو البقل الذهبي أو السبانخ الحجازي، وسوف نتحدث في هذا المقال عن فوائدها الصحية والآثار الجانبية الناتجة عن استخدامها.

القيمة الغذائية لعشبة القطف

تحتوي عشبة القطف على الكثير من العناصر الغذائية مثل الفوسفور والمغنيسيوم والحديد ومادة السابونين والفلويد وحمض الإكساليك وفيتامين أ وفيتامين سي والكالسيوم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الأمراض.

فوائد عشبة القطف

علاج مشاكل الرحم

تعد عشبة القطف فعالة في علاج تلك المشاكل التي تعاني منها المرأة مثل مشاكل المبيضين وأورام الرحم سواء الحميدة أو الخبيثة، كما أنها تساعد على التخلص من الألياف الرحمية.

تنشيط الجسم

تمد عشبة القطف الجسم بالطاقة اللازمة لتنشيطه، كما أنها تساعد على التخلص من الشعور بالتعب والإرهاق والهذيان.

تنقية الدم من السموم

تعمل على تنظيف المسالك البولية وتخليص الجسم من السموم، كما لها تأثير فعال في علاج التهابات الكلى والتخلص من الحصوات المتراكمة بها والمثانة.

تليين المعدة

تساعد على منع الإمساك الشديد وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وذلك من خلال التخلص من السموم والفضلات الموجودة به.

تنقية البشرة

تعالج عشبة القطف لدغات الحشرات التي تصيب الجلد، وتخلصه من الالتهابات والتورم عند استخدامها موضعيا.

علاج فقر الدم

تتوافر بتلك العشبة نسبة كبيرة من الحديد، مما يقي المرأة من فقر الدم الناتج عن نزول الدورة الشهرية.

مفيدة لصحة العين

تتوافر بها مادة تسمى الكاروتينات برتقالية اللون ومادة الأنثوسيانين الفعالة ذات الدور الكبير في تحسين الرؤية.

منع الشيخوخة

تساعد على تدعيم المواد الحيوية بالجسم، مما يساعد على مواجهة أمراض الشيخوخة، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة مثل البيتاكاروتين.

المساعدة على إدرار البول

تقي الكلى من الأمراض التي تحدث بسبب انحسار البول، فهي عشبة فعالة في تحقيق ذلك.

تحسين المناعة

تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وهو مفيد في التئام الجروح وتحسين جهاز المناعة، لذا يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي.

صحة العظام

تعتبر تلك العشبة غنية بالفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وكل تلك المعادن تفيد في تحسين صحة العظام، لذا تعد علاجا مثاليا للنساء المصابات بهشاشة العظام، حيث إنها تساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم.

تحسين مستويات السكر

تعمل عشبة القطف على علاج بعض الأمراض التي تعاني منها المرأة بالأخص، حيث تساعد على تحسين نسبة السكر بالدم والكوليسترول، كما أنها تساعد على خفض ضغط الدم.

طرق استعمال عشبة القطف

تتعد طرق استعمالها والاستفادة منها، ومن أهم تلك الطرق:

  • يمكن نقعها في ماء مغلي مع الخل والملح والعسل كعلاج محفز للقيء، لكن يحذر تناولها دون استشارة الطبيب.
  • يمكن استخدامها موضعيا كلبخات وكمادات من أجل علاج النقرس، أو يمكن تناولها نيئة أو طهيها مثل طريقة عمل السبانخ.
  • تضاف بذورها إلى أطباق الشوربة والوجبات، كما يمكن إضافتها على الدقيق لصنع المخبوزات.
  • يمكن إضافتها على المراهم لترطيب البشرة والالتهابات الجلدية، كما تقلل أعراض الأورام وتعمل على تليينها وخاصة الموجودة قرب الحنجرة والعنق، ويمكن نقعها وتناول الماء المستخلص منها لتنشيط عملية الأيض والتغلب على الإرهاق.
  • تضاف إلى مقدار من الخل والملح ونقاط من زيت الزيتون، ثم تدلك بها العضلات والمفاصل المصابة بالالتهاب، حيث تعالج تلك المشكلة.
  • يمكن أن يساعد تناول شاي عشبة القطف على حرق الدهون بالجسم.

الآثار الجانبية لعشبة القطف

تعتبر عشبة القطف آمنة في استخدامها حيث لا تحتوي على مواد ضارة، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها حتى لا تسبب تشنجات في المعدة، كما أنه إذا تم تسميدها بسماد صناعي فإن ذلك يؤدي إلى زيادة تركيز مادة النترات بأوراقها.

وتوجد بها مادة الصابونين التي تعتبر مادة مضرة للجسم، ولكن امتصاصها يكون بنسبة قليلة، لذا يمكنك غسلها بمياه نظيفة بطريقة جيدة وطهيها جيدا، وتغيير ماء الطبخ أثناء طهيها، وتحتوي على نسبة كبيرة من الأوكساليت الموجود بالسبانخ، لذا يجب عدم تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون حصوات الكلى التي تتكون من ترسب عنصر الكالسيوم والأوكساليت الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى