فوائد

يخفف التهاب المفاصل ويصيب بالغثيان.. فوائد وأضرار حب الملوك

حب الملوك هو نوع من الفاكهة التي تنمو على أشجار صغيرة، ويعرف باسم الكرز، ولديه قدرة على علاج مرض النقرس المسمى بداء الملوك، وهو ذا طعم حامض أو حلو، كما يستخدم في تصنيع المربى والعصائر وخاصة في بعض البلدان مثل المغرب والأردن وسوريا ولبنان وأمريكا، وإليك في هذا المقال فوائد حب الملوك.

فوائد حب الملوك

الكرز غني بمضادات الأكسدة

حب الملوك هو مصدر قوي لمضادات الأكسدة وللالتهابات، كما يساعد على تأخير أمراض الشيخوخة وغيرها من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة والسرطان ومرض الزهايمر.

الوقاية من مرض السكري

يمتلك حب الملوك تأثيرا مضادا للالتهابات ولديه فاعلية كبيرة في خفض مؤشر نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، كما يساعد على توازن هرمون الميلاتونين الذي ينظم دورات النوم، لذا يمكنك تناول مقدار من عصير الكرز اللاذع مرة في الصباح ومرة قبل النوم بساعتين.

تخفيف التهاب المفاصل

يساعد تناول حب الملوك على علاج هشاشة العظام، لذا يمكن دمجه بانتظام في وجباتك الخفيفة من أجل تخفيف ألم المفاصل.

تقليل نوبات النقرس

يحدث التهاب النقرس نتيجة لتبلور حمض اليوريك داخل المفاصل، مما ينتج عنه ألم شديد وتورم، لذا يمكن لمرضى النقرس تناول حب الملوك لمدة يومين فقط لملاحظة انخفاض خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة لا بأس بها.

خفض الكوليسترول

يمكن أن يساعد حب الملوك على خفض الكوليسترول الكلي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويقوي العضلات لدى الرياضيين.

سهولة إضافة حب الملوك إلى نظامك الغذائي

يمكن وضعه على الأصناف الحلوة واللاذعة سواء كان مجففا أو عصيرا، حيث يمكن خلط حب الملوك المجفف مع رقائق جوز الهند أو الشوكولاتة الداكنة، كما يمكنك إضافته إلى سلطة فواكه والمخبوزات والآيس كريم والفطائر والحلويات، وتضاف صلصة شواء حب الملوك على أطباق اللحوم أو الدواجن والأعشاب الطازجة مثل الريحان للحصول على وجبة خفيفة.

مفيد لصحة القلب

يساعد النظام الغذائي الغني بهذا النوع من الفاكهة على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب لإحتوائها على العناصر الغذائية التي تحسن صحة القلب مثل البوتاسيوم ومضادات البوليفينول مثل الأنثوسيانين والفلافونول والكاتيكين التي تقي من تلف الخلايا وتقلل الالتهاب، كما يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد من الجسم وتنظيم ضغط الدم.

مفيد للشعر

يحتوي على الفيتامينات التي تغذي الشعر بشكل جيد مثل فيتامين أ الذي يعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس، وينظم إنتاج حمض الريتينويك المفيد لبصيلات الشعر وفيتامين ب الذي يحسن الدورة الدموية ويحفز نمو الشعر وفيتامين سي الذي يمنع التقصف وسقوطه، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يحافظ على المناعة ويمنع تلف الشعر.

تفتيح البشرة

يساعد عصير حب الملوك على إزالة البقع الداكنة وتفتيج لون البشرة، ومن ثم فقد استخدام منذ وقت طويل لهذا الغرض، لذا يمكنك خلطه بمقدار من عصير الليمون واللبن لشد البشرة والتخلص من التجاعيد الموجودة بها.

غني بالسعرات الحرارية

يحتوي كوب واحد منه على حوالي 100 سعرة حرارية، لذا يمكنك تناوله يوميًا من أجل فقدان الوزن، كما يمكنك تناول شرائح منه على وجبة الغداء أو كوب من عصيره المثلج أو خلطه بالكريمة المخفوقة والزبادي الخالي من الدسم والقرفة.

نصائح هامة عند شراء وتخزين حب الملوك

يجب شراء حب الملوك ذا سطح لامع وخالي من الخدوش، ويفضل اختيار النوع الداكن منه، فهذا يدل على نضجه التام.
ويجب تخزينه بشكل صحيح وتناوله في غضون يومين إذا تم تخزينه في درجة حرارة الغرفة، كما يمكن وضعه في كيس بلاستيكي بالثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا وتناوله.
يجب غسله قبل الأكل وتخزين الكميات غير المغسولة منه في الثلاجة.

استخدامات حب الملوك

يمكنك الاستمتاع بتناوله كما هو أو إدخاله في صناعة الكعك والحلوى مثل كعكات الشوكولاتة.
يمكنك إضافته إلى أطباق سلطة الفاكهة.
تناول عصير حب الملوك المستخلص منه المفيد للصحة.

أضرار حب الملوك

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول العصير المستخلص منه إلى الإصابة بعسر الهضم والإسهال.
يتوافر به السوربيتول الذي يزيد الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، كما يؤدي إلى سوء امتصاص الفركتوز.
استشيري طبيبك إذا كنتي حاملا أو مرضعة .
يمكن أن يتفاعل حب الملوك مع بعض الأدوية

وكذلك يمكن أن يسبب بعض الأضرار منها:

الشعور بألم شديد في الفم والحنجرة والمعدة.
يسبب زيادة إنتاج اللعاب.
يؤدي إلى الغثيان والتقيؤ.
الشعور بالكسل والرغبة في النعاس.
يتسبب في ضيق الصدر والتنفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى