اصنع بنفسك

طريقة تخزين أوراق العنب بمكونات مختلفة

يلجأ الكثيرون لتخزين أوراق العنب هل تدري ما هو السبب؟! يعتبر ورق العنب من الأطباق الرئيسية في المطعم العربي، والتي لها شعبية كبيرة بين العرب، لكن أوراق العنب لا تنمو طوال العام بل هي مثل الكثير من المزروعات لها مواسم خاصة تنمو فيها؛ لذلك يلجأ الكثيرون إلى تخزين أوراق العنب ليستمتعوا بمذاقه طوال العام وليس فقط في أشهر معينة.

لتخزين أوراق العنب طرق كثيرة ومتنوعة وفي نفس الوقت بسيطة، كما أنها لا تكلف الكثير من الأموال، ومن هذه الطرق ما يلي:

الطريقة الأولى

اختيار أوراق العنب المناسبة للتخزين

يتم اختيار الأوراق المناسبة بناءً على عدة شروط منها:

  • بناءً على مناخ الدولة التي تعيشين فيها، قومي بجمع ورق العنب لحفظه في أواخر فصل الربيع (وهذا يمتد بين شهر مايو إلى شهر يوليو من السنة الميلادية).
  • اختاري أوراقًا خضراء زاهية اللون كاملة، خالية من كل ما يتلفها ولم يتم رشها بالمبيدات الحشرية.
  • اختاري الورقة في حجم يديك، بحيث تكون كبيرة بشكل كافٍ لحشوها بالأرز.
  • قومي بجمع الأوراق القريبة من فاكهة العنب على الشجرة؛ لتحافظي على نمو النبات بشكل دائم.
  • كما يمكنك جمعها في أي وقت طالما الأوراق جميلة ونضرة، لكنك كلما تأخرت في تخزين أوراق العنب فستحتاجين وقتا أطول في غلي الأوراق المجهزة للتخزين.

طريقة تخزين أوراق العنب

التبييض

  • استخدمي سكينًا حادًا لقطع الورق من ساقها بشكل جيد ثم قومي بغسلها بالماء جيدًا لتنظيفها مما علق بها من الأتربة والآفات.
  • حضّري الماء المغلي في وعاء عميق وقومي بوضع الأوراق فيه ثم غطيها لمدة دقيقتين حتى تصبح الأوراق طرية، حتى يتغير لونها من الأخضر الزاهي إلى الغامق قليلًا، وقد لا تحتاج خطوة الغلي أكثر من 30 ثانية.
  • بعد دقيقتين قومي بإخراج الأوراق من الإناء بعد أن صارت طرية، وانقليها إلى وعاء فيه ماء بارد إلى أن تبرد الأوراق ثم أخرجيها من الوعاء البارد.
  • بمجرد أن تبرد الأوراق قومي بتصفيتها جيدًا من الماء ثم تعليقها في مكان مظلم وجاف، وتترك لتجف جيدًا.

 التجميد

الخطوة الثالثة لتخزين أوراق العنب هي التجميد في المبرد: إذا كنت تريدين استخدام ورق العنب في وقت لاحق؛ فإنه يمكنك تجميده لتستخدميه وقتما شئت.

قومي أولًا بتنظيفه من أي أتربة دون غسله ثم قومي بتعبئته في أكياس لتحضيره للتخزين في المبرد ثم ضعيه في مكان مناسب في المبرد لحفظه، وعند إخراجه من المبرد لاستخدامه قومي بوضعه تحت الماء وبذلك يكون جاهزًا للاستخدام.

ملحوظة مهمة للغاية: يجب أن يتم إذابة الأوراق بالماء البارد وألا يتم سلقها ولا يتم وضعها أبدًا تحت الماء الساخن عند استخدام أوراق العنب التي تم حفظها بالتجميد.

الطريقة الثانية: تخزين أوراق العنب في محلول ملحي

  • من طرق تخزين أوراق العنب هي حفظه في محلول ملحي، فكما أننا يمكن أن نحفظ الخضروات لفترات طويلة ونحولها لمخللات عن طريق وضعها في محلول ملحي؛ كذلك يمكن أن نحفظ ورق العنب بنفس الطريقة؛ فالملح يجعل عمر الطعام أطول.
  • قومي بوضع 1 رطل من الملح (نصف كيلوجرام) إلى 1 جالون من الماء (3.5 لتر) واخلطيه جيدًا حتى يصير طعم الماء مثل طعم ماء البحر.
  • أحضري وعاء بحجم مناسب (وعاء نصف لتر من الممكن أن يكون مناسبًا للتخزين)، وضعي المحلول الملحي في الوعاء حتى ثلثيه.
  • ضعي ورق العنب ورتبيه في الوعاء بتشكيله على شكل أسطواني ليأخذ شكل الإناء، ورتبي الأوراق في الوعاء بشكل جيد لكن لا تنسي أن تتأكدي من تغطية الورق بالمحلول الملحي وأن هناك مساحة كافية بين سطح الورق وغطاء الوعاء ثم أغلقي الوعاء جيدًا.
  • ضعي ورقة على الوعاء من الخارج لتتذكري وقت تخزينها، وامسحي الوعاء من الخارج جيدًا من أثر الماء ثم احفظي الوعاء في مكان بارد وجاف.
  • عند الاستخدام أخرجي وعاء ورق العنب المخزن قبل استخدامه بيوم كامل وقومي بشطف الأوراق تحت الماء جيدًا.

طريقة تخزين أوراق العنب

الطريقة الثالثة: تخزين أوراق العنب باستخدام الليمون أو حمض الستريك

في هذه الطريقة نقوم بعمل المحلول الملحي بنفس الطريقة التي تم ذكرها وتعبئة وعاء التخزين به وترتيب ورق العنب بداخله ثم نضيف حمض الستريك في النهاية بعد رص الأوراق ووضع المحلول الملحي بكمية مناسبة (في كل نصف لتر من المحلول الملحي)، ولا تنسي غلق الوعاء جيدًا قبل وضعه في المبرد، لهذه الطريقة قدرة جيدة على تخزين أوراق العنب لفترة طويلة ويظل بنفس جودته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى