اصنع بنفسك

طريقة عمل أم علي بوصفات جديدة

تعود تسمية حلوى «أم علي» إلى العصر الأيوبي في مصر، وسميت على اسم زوجة الحاكم، والتي طلبت من الطهاة ابتكار حلوى لذيذة ونشرها في أنحاء البلاد، وهي من الأطباق الحلوة الشهية التي تزود بالقشطة والمكسرات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل أم علي بأسهل الخطوات.

طريقة عمل أم علي بالملفيه

المكونات

7 ملاعق كبيرة من اللبن البودر.
نصف كيلو من الملفيه.
كوب كبير من السكر البودر.
6 أكواب من المياه الباردة.
140 جراما من الزبدة.
كوب ونصف من القشطة.
نصف كوب من الكاجو.
نصف كوب من اللوز.
نصف كوب من الصنوبر.
نصف كوب من الفستق الحلبي.

الطريقة

اتركي الفرن ليسخن على درجة حرارة متوسطة، ثم أحضري صينية الخبز وافردي بها عجينة الملفيه وقسميها إلى قطع متوسطة وأدخليها الفرن لمدة نصف ساعة حتى يصبح لونها ذهبيا.
أخرجي الصينية من الفرن حتى تبرد وضعي على وجهها المكسرات مثل الصنوبر والفستق واللوز والكاجو واتركيها جانبا.

اخلطي اللبن المذاب مع الزبدة والسكر والقشطة في إناء خلطا جيدا، ثم ضعيه على نار هادئة حتى يصل إلى الغليان واتركيه حتى يبرد.
ضعي طبقة أخرى من عجينة الملفيه، ثم طبقة من المكسرات المحمصة حتى تنتهي الكمية بأكملها، ثم اسكبي خليط اللبن والقشطة على سطح صينية أم علي وأدخليها الفرن وهو ساخن حتى تنضج، وأخرجيها بعد ذلك وضعي مقدارا من المكسرات على وجهها.

طريقة عمل أم علي بالرقاق

المكونات

20 ورقة من الرقاق.
كيلو من اللبن.
نصف كوب من القشطة.
6 ملاعق من السكر الخشن.
نصف كوب من المكسرات.
نصف كوب من الزبدة.

الطريقة

قطعي أوراق الرقاق إلى قطع صغيرة، ثم أضيفي إليها نصف كوب من المكسرات مثل اللوز والزبيب والبندق وجوز الهند وضعي هذا الخليط في صينية الخبز، أحضري إناء واخلطي به اللبن مع السكر على نار متوسطة، وحركي هذا الخليط حتى تذوب حبيبات السكر واتركيه حتى يصل إلى الغليان، ثم اسكبي نصف كوب من الزبدة عليه وقلبيه جيدا، وارفعيه بعد ذلك من على النار.

ضعي خليط اللبن على قطع الرقاق والمكسرات، ثم اسكبي القشطة على وجه الصينية وضعيها في الفرن الساخن واتركيه ليأخذ اللون الذهبي ولتتشبع أوراق الرقاق بخليط اللبن، ثم أخرجي الصينية من الفرن واتركيها حتى تبرد قليلا وقدمي أم علي وهي دافئة.

طريقة عمل أم علي بالجلاش

تعتبر تلك الطريقة من الأطباق الحلوة التي يحب الصغار والكبار تناولها، وهي لا تستغرق سوى بضع دقائق في إعدادها.

المكونات

كوب من القشطة.
نصف كوب من المكسرات.
كيلو إلا ربع من عجينة الجلاش.
كوبان كبيران من اللبن.
ملعقة ونصف من الزبدة.
كوب إلا ربع من الزبيب.
كوب وربع من السكر.
نصف ملعقة من الفانيليا.
ملعقة من ماء الورد.
نصف ملعقة من القرفة.

الطريقة

سخني الفرن حتى تصل حرارته إلى 180 درجة مئوية، ثم قطعي الجلاش إلى قطع صغيرة، وضعيها في صينية الخبز ليصبح لونها ذهبيا، ثم أخرجيها من الفرن واتركيها جانبا حتى يبرد الجلاش.

اسكبي اللبن في إناء وأضيفي إليه القشطة والزبدة والقرفة والفانيليا والسكر وماء الورد وقلبي تلك المكونات تماما، وأحضري صينية الخبز وضعي بها نصف مقدار الجلاش المحمص، ثم اسكبي نصف مقدار اللبن والقشطة وضعي باقي مقدار الجلاش المحمص، ثم ضعي عليها باقي مقدار اللبن وزيني وجه طبق أم علي بالمكسرات المجروشة وضعيها في الفرن واتركيها لمدة 20 دقيقة.

طريقة عمل أم علي بالكرواسون

يمكنك إعداد طبق أم علي بالكرواسون والمكسرات واللبن، لما لديها من مذاق حلو ورائع.

المكونات

نصف كوب من الزبدة.
نصف كوب من اللوز.
نصف كوب من جوز الهند.
نصف كوب من عين الجمل.
نصف كوب من السكر.
نصف كوب من الفستق الحلبي.
7 قطع من الكرواسون.
ملعقة من الزبدة.
نصف كوب من كريمة الخفق.
4 أكواب من اللبن.

الطريقة

سخني الفرن لتكون حرارته 180 درجة مئوية وقطعي قطع الكرواسون لأجزاء صغيرة، وضعيها في إناء عميق وأضيفي إليها اللوز وجوز الهند وعين الجمل والزبدة والزبيب واخلطي تلك المكونات جيدا.

أحضري إناء آخر واسكبي به اللبن والسكر وقلبيه جيدا على نار متوسطة، وارفعيه من على النار،
بعد ذلك ضعي نصف مقدار من المكسرات والكرواسون في صينية الخبز وضعي فوقها مقدارا من اللبن، ثم أضيفي طبقة أخرى من المكسرات والكرواسون واسكبي عليها باقي مقدار اللبن.

وزعي مقدار كريمة الخفق على سطح طبق أم علي وأدخليها الفرن لمدة 20 دقيقة، واتركيها تحت الشواية ليكتسب وجهها اللون الذهبي، وأخرجيها بعد ذلك وزينيها بالفستق وقدميها ساخنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى