اصنع بنفسك

طريقة عمل التمر الهندي بوصفات متنوعة

تتنوع المشروبات الخاصة بالمناسبات وخاصة شهر رمضان المبارك، إلا أن التمر الهندي يعد أحد أشهر تلك المشروبات، لأنه مليء بالعناصر الغذائية وبه الكثير من الفوائد الصحية، في هذا المقال نتعرف على طريقة عمل التمر هندي.

طريقة عمل التمر الهندي

المكونات

كوب واحد من التمر الهندي
لتر من المياه
نصف كوب من السكر
ملعقة من ماء الورد

الطريقة

ضعي التمر الهندي في إناء مملوء بالماء لمدة ساعة، ثم اتركيه على النار حتى يصل إلى الغليان، وارفعيه من على النار واتركيه حتى يبرد في الثلاجة لمدة 4 ساعات.
أحضري مصفاة وضعيها على إناء، ثم اسكبي عليها التمر الهندي حتى تتخلصي من أي آثار للبذور أو الأتربة الموجودة به.
أضيفي إليه ماء الورد والسكر وقلبي تلك المكونات، ثم اسكبيه في أكواب التقديم المزودة بمكعبات الثلج.

طريقة عمل التمر الهندي بالعسل

المكونات

كوب من التمر الهندي
لتر من الماء
ملعقة كبيرة من السكر
ملعقة كبيرة من العسل
ملعقة كبيرة من عصير الليمون

الطريقة

ضعي إناء مملوءا بالماء على النار وأضيفي إليه التمر الهندي حتى يصل إلى الغليان، ثم ضعي عصير الليمون والعسل والسكر وقلبي تلك المكونات، ثم ارفعيها من على النار واتركي التمر الهندي ليبرد لمدة يوم كامل.
أحضري مصفاة وضعيها على وعاء، ثم اسكبي عليها خليط التمر الهندي للتخلص من أي شوائب به، وأحضري أكواب التقديم وضعي بها مقدارا منه وقدميه بعد ذلك.

طريقة عمل التمر الهندي بالكركديه

المكونات

كوبان من التمر الهندي
كوب من أزهار الكركديه
3 أكواب من الماء
4 أكواب من الماء لعمل المشروب النهائي
نصف كوب من السكر
مقدار من مكعبات الثلج

الطريقة

أحضري إناء مملوءا بثلاثة أكواب من الماء وضعي به أزهار الكركديه لتغلي على نار متوسطة لمدة 3 دقائق، ثم اتركيها جانبًا لمدة 4 ساعات.
أحضري مصفاة وضعي بها الماء المنقوع به أزهار الكركديه من أجل التخلص منها، ثم أضيفي إليه أربع أكواب من الماء والسكر مع التقليب جيدًا، وضعي بعد ذلك خليط التمر الهندي في أكواب التقديم وفوقها مكعبات الثلج واتركيها لتصبح باردة وتقدم بعد ذلك.

طريقة عمل التمر الهندي بالزنجبيل

المكونات

ملعقتان من الزنجبيل
كوب ونصف من التمر الهندي
كوب من السكر
لتران ونصف من الماء
ملعقة من النعناع الأخضر

الطريقة

ضعي التمر الهندي في لترين من الماء لمدة 6 ساعات، ثم أحضري مصفاة وضعي بها خليط التمر الهندي للتخلص من بذوره.
اخلطي الزنجبيل مع النعناع في نصف لتر من الماء، ثم استخدمي مصفاة للتخلص من أوراق النعناع وقشور الزنجبيل.
ضعي ماء الزنجبيل بالنعناع على خليط التمر الهندي، وأضيفي إليه مقدارا من الماء مع تقليب تلك المكونات جيدًا حتى يذوب السكر.

فوائد التمر الهندي

يستخدم التمر الهندي في أطباق الحلوى والمشروبات، لما لديه من خصائص طبية وعلاجية لبعض الأمراض، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها:

احتواؤه على نسبة كبيرة من المواد الغذائية

التمر الهندي غني بنسبة كبيرة من الماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 3، ونسبة قليلة من فيتامين ج وفيتامين ك والنحاس وحمض الفوليك ومادة البوليفينول التي تعمل كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى نسبة قليلة من السعرات الحرارية والبروتين والألياف والكربوهيدرات.

تعزيز صحة القلب

يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول التي تعمل على تنظيم معدلات الكوليسترول بالدم والدهون الثلاثية التي تؤثر على صحة القلب.

تأثيراته مضادة للفطريات

تتوافر به تأثيرات مضادة للميكروبات والفطريات، كما كان يستخدم في الطب التقليدي لعلاج الملاريا ومقاومة البكتيريا.

تعزيز فقدان الوزن

أثبتت بعض الدراسات أن حمض الهيدروكسي ستريك الموجود به يساعد على تقليل الوزن الزائد عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، كما يعمل على زيادة مستويات السيروتونين بالجسم، مما يساعد على حرق الدهون.

تنقية الدم من السموم

يحتوي التمر الهندي على عدد كبير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن التي تخلصك من الجذور الحرة التي تؤثر على الدورة الدموية، كما أن تضمينه في النظام الغذائي يساعد على تنقية الدم من السموم.

منع تصلب الشرايين

تساعد مضادات الأكسدة والبوتاسيوم الموجودة به على الحفاظ على صحة القلب من تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية التي تسبب تلك المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى