اصنع بنفسك

طريقة عمل طاجن السبانخ بأربع وصفات شهية

السبانخ من الخضروات المعروف عنها أنها مليئة بنسبة كبيرة من الحديد اللازم لتعزيز طاقة الجسم والوقاية من فقر الدم، كما تعد مزيجا رائعا من المكونات التي يمكنك تناولها على الغداء، وهناك عدة طرق لطهي السبانخ، وفي هذا المقال نقدم طريقة عمل طاجن السبانخ بالعديد بالنكهات والوصفات اللذيذة.

طريقة عمل طاجن السبانخ

المكونات

2 قطعة من صدور دجاج خالي العظم.
8 قطع جبن كريمي.
2 كوب من السبانخ المقطعة.
1 ملعقة من زيت الزيتون.
كوب من جبن الموزاريلا المبشور.
3 فصوص ثوم مفروم.
1 ملعقة من زيت الزيتون.
1/2 ملعقة صغيرة من البابريكا.
1/2 ملعقة صغيرة من التوابل (اختياري).

الطريقة

اخلطي زيت الزيتون مع الثوم والتوابل والبابريكا ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة صغيرة من الملح في كيس بلاستيك وقومي بتحريك تلك المكونات جيدا، ثم أضيفي صدور الدجاج حتى تُغطى بأكملها بالتتبيلة واتركيها لمدة 20 دقيقة، وضعي الرف السلكي في وسط الفرن مسخنا مسبقا إلى 200 درجة مئوية.

اقلي السبانخ بسرعة في مقلاة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون واتركيها لحين استخدامها، وضعي صدور الدجاج المصفى من التتبيلة في صينية الخبز، ثم وزعي الجبن الكريمي فوق صدور الدجاج وضعي السبانخ فوقها وانثري مقدارا من جبن الموزاريلا.

اخبزي طاجن السبانخ في الفرن لمدة نصف ساعة على درجة حرارة 75 درجة مئوية وقدميه ساخنا مع الأرز.

طريقة عمل طاجن السبانخ بالبيض

المكونات

4 أكواب من السبانخ المقطعة.
1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
1 1/2 كوب من الجبن الشيدر المبشور.
1/3 كوب من البصل الأخضر المقطع إلى شرائح رفيعة.
12 حبة بيض مخفوقة.
ملح وفلفل حسب الرغبة.

الطريقة

سخني الفرن على درجة حرارة 375 درجة، وضعي الزيت في مقلاة كبيرة وأضيفي إليه السبانخ وقلبيها لمدة 3 دقائق حتى تذبل، وضعيها في الطاجن وزينيها بالبصل والجبن المبشور.

اخفقي حبات البيض وضعي عليها الملح والفلفل حسب الرغبة، واسكبيه على السبانخ والبصل والجبن في طاجن السبانخ، ثم ضعيها في الفرن مدة 35 دقيقة حتى تنضج تماما واتركيها لتبرد لمدة 10 دقائق قبل تقديمها.

طريقة عمل طاجن السبانخ باللحم

المكونات

نصف كيلو من اللحم المفروم.
1 حبة بصل متوسطة مفرومة.
1 فص ثوم مفروم.
علبة فطر مقطعة لشرائح.
1 ملعقة صغيرة من الأوريغانو الجاف.
ملح وفلفل أسود بودر حسب الرغبة.
2 ملعقة من الصلصة الحارة.
2 علبة من السبانخ المصفاة.
علبة واحدة من القشطة.
كوب كريمة حامضة.
كوب من جبن الموزاريلا المبشور.

الطريقة

سخني الفرن مسبقا على درجة حرارة 175 درجة مئوية، وسخني مقلاة كبيرة على درجة حرارة متوسطة ليتم وضع اللحم المفروم بها والثوم والبصل مع تقليب تلك المكونات حتى يصبح لونها بنيا لمدة 10 دقائق.

أضيفي الفطر والملح والفلفل والأوريجانو والصلصة الحارة واتركي تلك المكونات لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي السبانخ والكريمة والقشدة واتركيها لتطهى لمدة 5 دقائق، وضعي هذا الخليط في طاجن السبانخ ووزعي فوقه مقدارا من جبن الموزاريلا، ويخبز في الفرن المسخن مسبقا لمدة 20 ساعة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص

المكونات

1 كوب من الماء
نصف كيلو من السبانخ المقطعة
2 فص ثوم مهروس
ملح حسب الرغبة
نصف ملعقة صغيرة من الزعفران
2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو البودر
1/4 ملعقة صغيرة من الكمون البودر
ربع ملعقة صغيرة من القرنفل البودر
ربع ملعقة صغيرة من الفلفل البودر
2 علبة من الحمص
1/4 كوب من زيت الزيتون
1 بصلة صغيرة مفرومة
حبة طماطم كبيرة مقطعة
1/4 كوب من الزبيب
خبز مقرمش للتزيين

الطريقة

أحضري إناء وقومي بتعبئته بمقدار من المياه ليتم سلق الحمص به، واسكبي الماء في إناء عميق كبير واتركيه جانبًا، ثم أضيفي أوراق السبانخ بوعاء مملوء بالماء لتطهى على درجة حرارة عالية مع تقليبها باستمرار حتى تذبل لمدة 3 دقائق تقريبًا.

ضعي السبانخ على مصفاة واضغطي عليها لاستخراج السائل منها، ثم اهرسي الثوم وأضيفي إليه نصف ملعقة صغيرة من الملح والزعفران والفلفل الحلو والكمون والقرنفل والفلفل الأسود في وعاء صغير وقلبي تلك المكونات حتى تمتزج وضعي عليها ربع كوب من سائل الحمص.

أحضري المقلاة وضعي بها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ليتم تسخينهما، وضعي بعد ذلك البصل والطماطم لتطهى على نار متوسطة مع التقليب باستمرار، حتى تنضج لمدة 3 دقائق.

أضيفي خليط الثوم المتبل إليها واتركيه لينضج لمدة دقيقتين، وأضيفي الحمص والسائل المتبقي منه إلى المقلاة وضعي عليه الزبيب واتركي هذا المزيج ليغلي على نار متوسطة وأضيفي بعد ذلك السبانخ واتركيها على نار هادئة لمدة ربع ساعة.
ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على الوجه وقدمي طاجن السبانخ بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى