مقاومة الشيخوخة.. وأبرز فوائد القلقاس

يعد القلقاس من الخضروات الغنية بالألياف والكربوهيدرات والزنك وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وفوائد القلقاس لا حصر لها، لذا فهو من الخضروات المحببة لدى كثير من الناس فقد بدأت زراعته في موطنه الأصلي بقارة آسيا ثم انتشرت زراعته في جميع أنحاء العالم.

أهم فوائد القلقاس

القلقاس من الخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة؛ لذا فالقلقاس يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فكل 132 جراما من القلقاس يحتوي على سعرات حرارية بما يعادل 187 سعرا حراريا غالبيتها العظمى من الكربوهيدرات.

كما تحتوي نفس الكمية من القلقاس على 30% من كمية المنجنيز التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، و22% من حاجة الجسم من فيتامين ب6، و19% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين هـ، و13% من احتياجات الجسم اليومية من النحاس، و18% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي بنسبة 11% والفسفور بنسبة 10%.

فوائد القلقاس لمرضى السكري

كما ذكرنا سابقا أن القلقاس من النشويات إلا أنه يعتبر مفيدا جدا لمرضى السكري؛ وذلك لاحتوائه على النشا المقاوم وهو نوع من النشا الذي لا يستطيع جسم الإنسان هضمه، وبالتالي لا يتم امتصاصه فلا ترتفع نسبة السكر في الدم، وتبلغ نسبة النشا الذي لا يهضم في القلقاس حوالي 12% من إجمالي كمية النشا الموجودة به.

كما يحتوي نبات القلقاس على الألياف المفيدة لجسم الإنسان، وهذه الألياف الموجودة في القلقاس هي من الكربوهيدرات المقاومة أيضا، وهي التي لا تستطيع معدة الإنسان هضمها وامتصاصها، وهذا يجعل منه غذاء مناسبا لمرضى السكري، فالكربوهيدرات المقاومة لا تزيد من نسبة السكر بالدم كما أنها تقلل من نسبة امتصاص الجسم للكربوهيدرات العادية فلا ترتفع نسبة السكر بالدم.

نبات القلقاس والوقاية من السرطان

القلقاس من النباتات الجذرية أي التي يأكل فيها الإنسان الجذور مثل البطاطس والبطاطا وغيرها من تلك النباتات، وتحتوي جذور القلقاس على مادة تقي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان وهذه المادة تسمى بوليفينول وهي من المركبات النباتية في جذور القلقاس.

يوجد العديد من مركبات البوليفينول في جذور القلقاس لكن أشهر هذه المركبات هي مركبات الكيرسيتين، حيث تعمل هذه المادة على قتل الخلايا السرطانية الموجودة بجسم الإنسان وتقليل نمو هذه الخلايا يحمي الإنسان من الأنواع المختلفة من السرطانات.

فوائد القلقاس

فوائد القلقاس لأمراض القلب

كما ذكرنا سابقا أن القلقاس يحتوي على نشا وألياف مقاومة حيث تقدر نسبة تلك الألياف المقاومة بـ 6 جرامات لكل 132 جراما من القلقاس، وهي أكثر من ضعف الكمية من الألياف الموجودة في نفس الكمية من البطاطس، تعمل الألياف والنشا المقاوم على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم؛ وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

والقلقاس يحتوي أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد جدا لضغط الدم، حيث يعمل البوتاسيوم على تنظيم كمية السوائل الموجودة داخل جسم الإنسان ومنع احتباسها داخل الخلايا؛ وبالتالي تنظيم ضغط الدم.

فوائد القلقاس للأمعاء

الألياف والنشا المقاوم الذي لا يهضم في المعدة يستقر في أمعاء الإنسان ومنها إلى القولون، حيث تعمل الميكروبات الموجودة بالقولون على تحويل تلك الألياف والنشا المقاوم إلى بكتيريا مفيدة والتي بدورها تتخمر في أمعاء الإنسان متحولة إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة تتغذى عليها بطانة الأمعاء لتزيد من قوتها وصحتها.

لذا ينصح مرضى القولون بتناول القلقاس لما يحتويه من مكونات غذائية تجدد خلايا القولون والأمعاء وبالتالي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان القولون والتهاب الأمعاء.

فوائد القلقاس في فقدان الوزن

تعمل الألياف على تقليل نسبة الدهون الموجودة بجسم الإنسان مما يعني فقدان المزيد من الوزن، وكما ذكرنا أن القلقاس يحتوي على نسبة ألياف ضعف الموجودة في البطاطس وبالتالي فهو مصدر غني بالألياف، فالألياف عموما تظل في المعدة لفترة طويلة مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع والامتلاء.

فوائد القلقاس للنظر

القلقاس من النباتات المفيدة لصحة نظر الإنسان فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الإصابة بأمراض العيون الناتجة عن الشيخوخة.

فوائد أخرى للقلقاس

  • تحسين الدورة الدموية.
  • علاج الأنيميا.
  • تقوية مناعة الجسم عموما.
  • مفيد للبشرة.
  • مفيد لنمو الأجنة.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • تجديد خلايا الدم الحمراء.
  • مقاوم للشيخوخة.
  • يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها بشكل صحي.
  • مفيد للعظام والعضلات والأعصاب.

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

مصدر المصدر الأصلي
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status